اعلان

مدير مباحث أمن الدولة عن "اقتحام السجون": حماس جهزت لعملياتها فى مصر قبل يناير 2011

استكمل اللواء عبد اللطيف الهادي، مدير مباحث أمن الدولة في شمال سيناء إبان أحداث القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام الحدود الشرقية" عقب يناير 2011، وأكد في شهادته اليوم على أن عناصر من حركة حماس كانت تتسلل قًبيل أحداث يناير للرصد والمراقبة تمهيدًا لتنفيذ العمليات خلال أحداث يناير.

أقرا المزيد.. جنايات القاهرة تستكمل سماع الشهود في "اقتحام الحدود الشرقية"

وأشار اللواء "الهادي"، خلال شهادته أمام المحكمة، إلى أن معلومات ورد إليه مؤكدة وموثوق بها، إضافة إلى تحريات قام بها، أكدت أن عناصر "حماس" كانت تتردد على رفح و الشيخ زويد والعريش في مهمات أمنية للاستطلاع والمراقبة قبل يناير، وكانت تلك المجموعات مهمتها رصد الأماكن التي يستهدفوها خلال الأحداث، وأشار اللواء إلى أن تلك الأماكن المرصودة كانت كل المواقع والمنشآت والأكمنة الشرطية الموجودة في رفح و الشيخ زويد والعريش، فضلاً عن بعض الأماكن الحساسة الحكومية.

وشدد اللواء، في رده على سؤال المحكمة بخصوص الأنفاق غير الشرعية، على أن السلطات حاولت قدر استطاعتها إغلاق تلك الأنفاق، وأشار إلى أنها كانت كثيرة ومتعددة، وذكر بأنه وبورود معلومات عن اكتشاف نفق كان يقوم سلاح المُهندسين بإغلاقه بالأسمنت و الحجارة.

وعلى جانب آخر، لاحظت المحكمة أن كلُ من المتهمين عصام العريان و صبحي صالح و صفوت حجازي وأحمد دياب يضحكون أثناء سؤال الشاهد، فنبهتهم إلى عدم معاودة هذا الأمر، وإلا ستقوم بإبعادهم خارج القاعة عملاً بنص المادة 270 من قانون الإجراءت جنائية.

تُعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي، وأسامة شاكر.

وتأتي إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد" ، وقررت إعادة محاكمتهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً