اعلان

العثور على فيل آسيوي نافق في حديقة حيوان أوكلاهوما

كتب :

نفق فيل آسيوي بعد نقله من سياتل إلى إحدى حدائق الحيوان في أوكلاهوما في مطلع الأسبوع الأمر الذي جدد جدلا بشأن أنه كان يتعين بدلا من ذلك نقل الفيل (تشاي) البالغ من العمر 37 عاما للتقاعد في ملجأ للحياة البرية بكاليفورنيا.

وأجرت حديقة حيوان أوكلاهوما سيتي تشريحا لجيفة الفيل (تشاي) الذي وصل في مايو ايار من حديقة حيوان (وودلاند بارك) في سياتل ومعه أنثى الفيل (بامبو) البالغة من العمر 48 عاما وتم نقلهما لأن حديقة حيوان سياتل قد أنهت معرضا للفيلة.

وقالت حديقة حيوان أوكلاهوما إنها لم تجد سببا محددا لنفوق الفيل (تشاي) أو أي علامة على الإصابة بمرض معد.

وقالت تارا هنسون المتحدثة باسم حديقة حيوان أوكلاهوما "قلوبنا تنفطر فيما لا توجد أي علامة اكلينيكية عن مشكلات صحية للفيل تشاي".

و(تشاي) ثاني فيل ينفق بحديقة حيوان أوكلاهوما خلال الأشهر الأربعة الأخيرة بعد نفوق الفيل الآسيوي (مالي) في أكتوبر تشرين الأول الماضي وعمره أربع سنوات جراء عدوى فيروسية.

وقالت حديقة حيوان العاصمة الأمريكية واشنطن إن الفيلة الآسيوية من الأنواع المهددة بالانقراض ويمكنها أن تعيش حتى سن الستين في الحياة البرية.

كانت جماعات الحفاظ على البيئة وحقوق الحيوان تريد نقل الفيل (تشاي) إلى ملجأ للحياة البرية وقالت إن نفوقه يبرز مخاوف على المستوى القومي بشأن الاحتفاظ بالفيلة وتربيتها في حياة الأسر بحدائق الحيوان.

وخلال السنوات القليلة الماضية تبذل هذه الجماعات جهودا حثيثة للاحتفاظ بالفيلة في ملاجئ ذات مساحات كبيرة لتتجول بها الفيلة وتمارس المزيد من الأنشطة الاجتماعية في البرية بدلا من حدائق الحيوان وأقامت هذه الجماعات دعاوى قضائية بعدة ولايات لنقل الفيلة إلى ملاجئ أو منع حدائق الحيوان من نقل الفيلة اليها.

وقالت حديقة حيوان سياتل إن حديقة حيوان أوكلاهوما اختيرت لنقل الفيل (تشاي) نظرا لوجود برامج تربية بها وقطعان أخرى من الأفيال وتوافر الخبرة لدى مسئولي الحديقة.

وتوجد في ملاجئ الحياة البرية في كاليفورنيا فيلة أفريقية وآسيوية ومساحات واسعة لها ذات خواص طبيعية مع دفء الطقس.

ولا يزال في الحياة البرية حاليا أقل من 40 ألفا من الفيلة الآسيوية منها 250 في حالة الأسر بالولايات المتحدة ولدت منها عشرات الفيلة في منشآت السيرك خلال العشرين عاما الأخيرة.

وتلقى الأفيال الآسيوية -وهي أصغر حجما وأندر من الافيال الأفريقية- إقبالا كبيرا من رواد عروض السيرك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً