"القومي للتنسيق الحضاري" يفتتح معرض "عيون ترصد.. تراث يبقى"

افتتح المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، والدكتور فيليب كومر وكيل مكتبة الكتب النادرة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، معرض الصور الفوتوغرافية للفرنسي "إيميل بيشار"، ومختارات من صور مسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي، بعنوان "عيون ترصد.. تراث يبقى".

ويستمر المعرض من 19 إلي 24 ابريل الجاري بممر كوداك بشارع عدلي بوسط البلد ، ويفتح المعرض ابوابه للجمهور يوميا من العاشرة صباحا ، وحتى العاشرة مساء.

وضم المعرض مجموعة مختارة من مسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي المتخصص في توثيق المباني، والمواقع المتميزة معماريا ، والتي يطلقها الجهاز القومي للتنسيق الحضاري سنويا منذ عام ٢٠١٦، بالإضافة الى مجموعة من الحرف اليدويه التقليدية مثل السجاد اليدوي. وصناعه الغزل على النول، و صناعة الرحايا التي كانت تستخدم في طحن القمح قديمًا.

وصرح رئيس الجهاز بان هذا المعرض يقام بالتعاون مع الجامعة الأمريكية وشركة الإسماعيلية ، ويقام على هامش اجندة الاحتفال باليوم العالمي للتراث في 18 أبريل 2018 التي ترعاه دكتوره " إيناس عبدالدايم" وزير الثقافة.

والجدير بالذكر أن المصور الفرنسي ايميل بيشار ولد عام ١٨٤٠ وجاء لمصر ، وعاش في حي الموسكي ، وتخصص في تصوير الحياة المصرية في سبعينات القرن التاسع عشر، حيث وثق من خلال صوره شكل المتاجر واصحابها وكذلك الباعة الجائلين والراقصات والفلاحين آنذاك الى جانب تصوير المعابد والمواقع الأثرية بالاقصر وأسوان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً