اعلان

خدعوك فقالوا «معتدل صيفا وشتاء».. «عبد العال» يحذر من التعرض للشمس.. و«الصحة» تدعو إلى اتخاذ إجراءات الوقائية

"لهيب صيف 2016" يبدو أن هذا العام سيكون الأشد فى درجات الحرارة عن الأعوام السابقة، حيث تشهد مصر هذه الأيام موجة شديدة من درجات الحرارة، وفى هذا السياق قال رئيس هيئة الأرصاد الجوية الدكتور أحمد عبد العال، إن جمهورية مصر العربية تتعرض لموجة شديدة من الحرارة خلال تلك الأيام، وأنها ستستمر حتى يوم الجمعة القادم حيث تبلغ ذروتها، وتنتهى بداية الأسبوع القادم.

وأشار عبد العال من خلال بيان صحفى له أن الرياح أغلبها شمالية غربية، وتنشط على شمال الصعيد والبحر الأحمر، ما يؤثر على عملية الملاحة، وأنه يسود طقس مائل للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على باقى أنحاء الجمهورية، محذرًا من التعرض المباشر لحرارة الشمس، مؤكدًا على ضرورة الإكثار من شرب المياه.

ومع اقتراب أيام شهر رمضان المبارك يحتاج الكثير منا إلى النصائح لتفادى درجات الحرارة العالية ومن جانبها دعت وزارة الصحة المواطنين وخاصة المسنين والمرضى والأطفال إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، بمناسبة انطلاق موسم الصيف الذى يشهد ارتفاعًا كبيرًا فى درجات الحرارة، ونظرًا لتزامنه هذه السنة مع شهر رمضان المعظم، تفاديًا لبعض المشاكل الصحيّة مثل ضربة شمس.

وأوصت الوزارة فى بلاغ لها بما يلي:

داخل المنـزل:

. البقاء فى المنزل فى الغرفة الأكثر برودة مع الحرص على فتح النوافذ خلال الليل وإغلاق الستائر خلال النهار لتفادى أشعة الشمس.

. تفادى الخروج فى الأوقات التى تشتد فيها الحرارة من الحادية عشر صباحا إلى الساعة الثالثة بعد الظهر.

• الاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلّل فوق الرأس أو رش الوجه والرقبة والأطراف بالماء المبرد.

. الحرص إثر الافطار على شرب الماء بكمية لا تقل عن اللتر والنصف يوميا حتّى فى غياب الشعور بالعطش مع تفادى المشروبات التى تحتوى على السكريات والمنبهات (قهوة وشاى).

. الحرص على تناول الوجبات التّى تحافظ على الأملاح المعدنيّة تجنب المجهود البدنى المفرط وتمكين الجسم من الراحة بأخذ نصيب من النوم فى القيلولة فى مكان بارد ومظلم به تهوئة كافية.

فى صورة الاضطرار للخروج:

. الحرص على المشى فى الظلّ

. وضع قبّعات عريضة على الرأس

. ارتداء لباس قطنى فضفاض وغير داكن

. الحرص على مراجعة الطبيب فى اقرب وقت عند:

1. حدوث ضربة شمس مع وجوب وضع المصاب فى غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشه بالماء الفاتر ووضع مناديل مبللة على رأسه وكافة أطرافه وإعانته على شرب الماء.

2. الشعور بأى أعراض غير طبيعية كالتقيؤ وأوجاع الرأس وارتفاع حرارة الجسم والجفاف (الشياح من الماء) خاصة لدى الأطفال والمسنين.

3. حث المواطنين من الأقارب والجيران على زيارة ومساعدة الأشخاص المسنين خصوصًا الذين يقيمون بمفردهم ونصحهم بإتباع الرسائل المذكورة أعلاه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً