اعلان

الأهلي.. 111 عامًا من الإنجازات.. الفريق الأكثر حصدًا للبطولات.. 15 شخصًا تناوبوا على رئاسته.. وبنفيكا أول ضحاياه الأجانب

يحل اليوم الثلاثاء الذكري الـ111 على تأسيس النادي الأهلي، فى 24 أبريل عام 1907، لترأس ميشيل أنس أول رئيس للنادى فى تمام الخامسة ونصف مساء، اجتماعًا في منزله بحضور إدريس راغب بك، وإسماعيل سرى باشا، أمين سامى باشا، عمر لطفى بك، محمد أفندى شريف سكرتيرا، ليبدأ مسيرة الكفاح وحصد البطولات التي لم تتوقف حتي الأن.

- رؤساء الأهلي:

منذ 111 عام تولي رئاسة النادي الاعرق في افريقيا 15 رئيسا، كانت البداية مع المؤسس: ميشيل أنس، ثم تحول الي عزيز عزت، وعبدالخالق ثروت، وجعفر والى "مرتين" وأحمد فؤاد أنور، وأحمد حسنين، واحمد عبودة، وصلاح الدسوقى ، عبدالمحسن مرتجى "مرتين" ،وإبراهيم كامل الوكيل، وصالح سليم "مرتين"، ومحمد عبده صالح الوحش، وحسن حمدى، ومحمود طاهر، ومحمود الخطيب حتي الأن.

- البطولات:

حصل الأهلي علي توج بـ136 بطولة، ليكون المحلي نصيب الأسد بـ110 لقبا، بينما على الجانب القارى، توج بلقب دورى ابطال افريقيا 8 مرات، والسوبر الأفريقى 8 مرات، وبطولة أفريقيا للأندية أبطال الكئوس 3 مرات، وكأس الكزنفدرالية مرة واحده، والسوبر الأفرو أسيوى مرة واحدة، ليحقق الأهلي لقب القرن فى أفريقيا عام 2000، وفاز 4 ألقاب عربية.

- محطات لا تُنسى:

منذ تأسيس الأهلي وهناك العديد من المحطات في حياة لاعبي ومجلس وجماهير الأهلي لا تنسي، حيث كان أول لقب في عام 1923، وتحقيق بطولة كأس مصر للمرة الأولى في تاريخه موسم 1923/1924، والفوز بالدوري لاول مرة في تاريخه ببطولة دوري القاهرة موسم 1924/1925، كان أول فوز على الزمالك "المختلط بدوري منطقة القاهرة 1925-1926، بنتيجة 6-صفر، وتحقيق أول بطولة للدوري في تاريخ الكرة المصرية في 1948، ويحقق اللقب لمدة 9 مواسم متصلة بعد انطلاق المسابقة.

حقق الأهلي أول فوز على فريق أجنبي ليقهر بنفيكا البرتغالي، بطل أوروبا، في العام 1962 وفي مباراة ودية على ستاد القاهرة، بنتيجة3-2، لتتوالي الفوز وتكون أمام ريال مدريد، بطل القرن في أوروبا، بحضور نجومه، بهدف دون رد.

علي صعيد المحلي حقق الأهلي فوز على الزمالك 6-1، في أكبر فوز في تاريخ لقاءات الفريقين ببطولة الدوري في مايو 2002.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«فيفا» يطلب المشورة القانونية بشأن إيقاف إسرائيل كرويًا