اعلان

في ذكري تحرير سيناء.. أرض الفيروز "صندوق من الذهب" ينتظر الوريث

وصف الدكتور جمال حمدان في كتاباته شبة جزيرة سيناء قائلا «سيناء إذن ليست مجرد صندوق من الرمال كما قد يتوهم البعض إنماهى صندوق من الذهب مجازا كما هى حقيقية» حيث عدد الثروات الطبليعية التي تتمتع بها تلك البقعة التي تمثل 6% من مساحة مصر.

وكانت وزارة البترول حرصت على تكثيف الدراسات الاستكشافية والبحث والتنقيب عن المعادن في سيناء وعلى راسها الذهب الأصفر وتم الإعلان في العام الماضي عن مزايدة للتنقيب عن الذهب بمدينة دهب في جنوب سيناء، وتعتزم الحكومة طرح مزايدة اخري في الربع الاخير من العام الحالي2018 للتنقيب عن الذهب.

اقرأ أيضا..في عيد تحريرها الـ 36 .. 20 معلومة عن مشروع الرئيس لتنمية سيناء

وفي دراسة اعدها الدكتور جيولوجى حسن بخيت عبد الرحمن وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية سابقا ورئيس رئيس الشركة المصرية للثروات التعدينية سابقا أكد علي أن سيناء تتمتع بالكثير من المعادن غير المستغلة بالشكل الكافي نظرا لبعض الاحداث الامنية ومنها خام الفحم بمنجم المغارة والذي تم اكتشافه في منتصف القرن الماضي .

ومن تلك المعادن الرمال البيضاء والتي تتوجد بمنطقة جبل أبو حيثيات، هضبة الجنة على طريق نويبع، سانت كاترين هذا و تم الحصول على ركاز رمال بيضاء بنسبة 88.87 % من الخام محتويا" على سليكا 99 % وأكسيد حديد 0.03 وقدرالاحتياطي بحوالي 155 مليون متر مكعب (330 مليون طن) منها حوالي 315 مليون طن رمل سيليسى، 15 مليون طن كاولين.

والمنطقة الثانية هى أبو زنيمة وقد تم حساب الإحتياطى في موقعين فقط هما خبوبة وأبو نتش حيث بلغت التقديرات حوالي1.1مليون وتدخل الرمال البيضاء في العديد من الصناعات الهامة منها "صناعة الزجاج ، الكريستال ".

اقرأ أيضا.. في ذكرى تحريرها الـ36.. خريطة المناطق الصناعية في سيناء

وأحجارالزينة خاصة الجرانيت بانواعه تنتشر فى مناطق سانت كاترين ونوبيع، اما الرخام فيتواجد بمناطق الحسنة بوسط سيناء، ويعد خام الكاولين من المعادن التي تعمر بها شبه جزيرة بسيناء وتتواجد على طريق نويبع/ سانت كاترين، وتقدر الاحتياطيات بـ 15 مليون طن وكذلك منطقة ابو زنيمة وتقدر الاحتياطيات بــ80 مليون طن و يدخل في العديد من الصناعات مثل: الخزف والصيني ،الأسمنت الأبيض،الورق، الصناعات الطبية ،المنسوجات ، المطاط ، البلاستيك ،الطوب الحراري والحراريات، الأدوات الصحية .

وتعرف سيناء بأرض الفيروز بسبب وجود كميات كبيرة من خام النحاس وبتم استغلاله منذ عصر الفراعنة ويتواجد في منطقة السمرا بالقرب من ذهب والرقيطة بالقرب من سانت كاترين ونصب وسرابيد الخادم بالقرب من ابو زنيمة.

ومن المعادن الهامة التي تشتهر بها سيناء الرمال السوداء التي تمتلئ بها شواطىء العريش الثقيلة بإحتياطى يصل إلى 4.1 مليون طن وتحتوى هذه الرمال الكثير من المعادن مثل الماجنيتيت، الإلمنيت، الروتيل، الإسفين، الزرقون و يستخدم ا في العديد من الصناعات الحديدية الهامة مثل صناعة الطائرات والصواريخ و البويات ، السبائك،الأصباغ،المنسوجات، الورق ،الجلود، الزجاج مساحيق التجميل ،و صناعة الأدوات المعملية المقاومة للحرارة والأحماض ، التليفزيونات، الطوب الحراري .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إسبانيا وكرواتيا (3-0) في يورو 2024 (لحظة بلحظة)| ضغط من كرواتيا لتسجيل الأول