اعلان

الإسكندرية تتزين بفوانيس رمضان.. وارتفاع أسعار الدولار الجمركي يضعف الإقبال عن العام الماضي.. وفانوس محمد صلاح الأغلى و"الأركت" أبخسها (فيديو وصور)

تزامنا مع قرب حلول شهر رمضان الكريم، انتشرت الزينة والفوانيس بأسواق الإسكندرية، حيث تستعد المدن لاستقبال الشهر الكريم بالتزين والإنارة بالفوانيس والمأكولات الخاصة، ويحرص المصريون على شراء الفانوس الذي تتميز ألوانه وأشكاله الرائعة من زمن لزمن آخر، وهو جزء من مظاهر احتفالات رمضان منذ قديم الزمن.

ووسط أجواء ونسائم شهر رمضان والأغاني التراثية الشهيرة بالشهر الكريم، تجولت "أهل مصر" داخل سوق المنشية بوسط الإسكندرية والذي يعد أشهر أسواق المدينة، لرصد حركة البيع والشراء، والأسعار المتداولة وإقبال المواطنين على الشراء.

وشهدت حركة البيع والشراء إقبالا متوسطا من قِبل المواطنين وانخفاض نسبة البيع عن معدلات السنوات الماضية؛ بسبب ارتفاع أسعار الفوانيس كل عام عن العام الماضي.

وتبدأ أسعار الفوانيس من 35 جنيها وحتى 300 جنيه على حسب الأحجام والخامات المستخدمة فى صناعة الفوانيس، بينما انتشرت الفوانيس المصنوعة من الأقمشة الملونة التى تشتهر بها الأجواء الرمضاني، كما عادت الأشكال القديمة المصنوعة من الحديد المطلى بالنحاس بالإضافة إلى الفوانيس التى تعمل بالشموع والتي تبدأ من 75 جنيه وحتى 200 جنيه.

بينما تصدر فانوس "محمد صلاح" المشهد ويبدأ سعره من 125 جنيه، وأيضا فانوس "بوجي وطمطم" وتبدأ من 55 جنيه وحتي 90 جنيه، كما تنتشر الفوانيس على أشكال الشخصيات الكارتونية الشهيرة وتبدأ من 55 جنيه وحتي 250 جنيه.

ويقول أحمدالمغربي، بائع فوانيس بسوق المنشية، إن حالة الإقبال على شراء الفوانيس متوسطة بسبب ارتفاع أسعار الفوانيس المستوردة نظرا لارتفاع أسعار الدولار الجمركي عن العام الماضي، أما الفوانيس المصرية فأسعارها لم ترتفع كثيرا ويكثر الإقبال على شرائها.

وعن أسعار الفوانيس، أوضح "المغربي"، أن فانوس "محمد صلاح" بـ 250 جنيه، وفانوس "بوجي وطمطم" بـ 90 جنيه، وسعر الفانوس الصاج ما بين 35 جنيه لـ 300 جنيه على حسب الحجم، وتبدأ أسعار الفوانيس المستوردة من 70 جنيه إلى 250 جنيه، أما الفوانيس المصنوعة من الحديد المطلى بالنحاس فتبدأ أسعارها من 75 جنيه إلى 200 جنيه.

وقالت أم رحمة، إحدى بائعات الفوانيس، إن أسعار الزينة وفوانيس رمضان مرتفعة هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة خاصة الفوانيس المستوردة، لافتة إلى أن حالة الإقبال على الشراء متوسطة، ويزداد الإقبال على المنتجات المصرية نظرا لانخفاض أسعارها.

وأضافت أم رحمة: "كل حاجة غالية والزبائن مش عارفين يشتروا ولا البائع عارف يبيع، والإقبال متوسط هذا العام، والأسعار مرتفعة عن العام الماضي والزبون غير متقبل الأسعار"، مشيرة إلى أن التُجّار الكبار هم من يرفعون السعر علي البائع بدعوى ارتفاع أسعار الدولار الجمركي وتكاليف الاستيراد، وبالتالي يضطر البائع لرفع الأسعار على المواطن.

وأوضحت أنه يوجد هذا العام أنواع جديدة من الفوانيس منها الفوانيس الأركت وهي صناعة مصرية وتبدأ أسعارها من 25 جنيه إلى 95 جنيه، وفوانيس محمد صلاح وتبدأ أسعاها من 125 جنيه، وفوانيس "بوجي وطمطم" وتبدأ أسعارها من 55 جنيه جنيه وجميعها مستوردة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً