اعلان

السيسي يشهد الندوة التثقيقية الـ28 للجيش بذكرى تحرير سيناء.. أبو الغيط يكشف تفاصيل جديدة عن الانتصار ومماطلة إسرائيل.. إبراهيم محلب يستعرض المشروعات القومية الجاري تنفيذها بأرض الفيروز (صور)

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، الندوة التثقيفية الـ28 التابعة للقوات المسلحة، بمناسبة الذكرى الـ 36 لاحتفالات عيد تحرير سيناء، وذلك بحضور المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، للتأكيد على الإنجازات التى تحققت خلال الفترة الماضية، لتنمية سيناء في جميع المجالات، وذلك بمركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس.

ويعرض "أهل مصر" تقريرا شاملا عن أبرز ماء جاء بالندوة التثقيفية التابعة للقوات المسلحة.

*أحمد أبو الغيط يكشف تفاصيل جديدة عن تحرير سيناء ومماطلة إسرائيل

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنه يحيي شهداء الجيل الأعظم الذين سقطوا في حرب 73 ويحيي الشعب المصري والقوات المسلحة في عيد تحرير سيناء، مشيرًا إلى أن الملحمة التاريخية بدأت في 9 و10 يونيو عام 1976، عندما خرج المصريين للإعلان عن رفضهم للهزيمة والاحتلال، كما قررت الدولة استخدام العملية الدبلوماسية للحفاظ علي الأمن القومي المصري، أما عن المحور العسكري، تم استعادة الثقة بالنفس وإعادة قوة القوات المسلحة لتحقيق هذا الهدف على ثلاثة محاور" عملية رأس العش، الطيران يتصدى لطائرات العدو، والبحرية المصرية التي تصدت أيضًا".

وأوضح" أبو الغيط"، خلال كلمته بالندوة التثقيفية المسلحة بمناسبة تحرير سيناء، أن الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن انسحابه من مناطق وبقي في الأخرى، مما أدى إلى لجوء مصر إلى مفاوضات ممتدة شارك فيها شخصيًا ولكنها لم تكن تجدي بوقتها، ثم لجأت مصر إلي مجلس الأمن ، ثم تم اتخاذ قرار يوليو 1973، مثلما تم اتخاذ قرار بشأن القدس ولم ينفذ، ولكن المشير أحمد إسماعيل علي، قال للرئيس الراحل محمد أنور السادات، "علي الجيل الموجود تسليم أرض سيناء خالية من الاحتلال" ثم وضع الخطة لعبور قناة السويس، مضيفًا أن القتال توقف في 28 أكتوبر عام 1973، مشيرًا إلى أنه قد كتب بوقتها" القوات المسلحة قد حققت المهمة المنوطة بها"، ثم حدث اشتباكات في عام 1975، ثم تم استخدام العمل الدبلوماسي مرة أخري، ثم جاء رئيس الوزراء الإسرائيلي يأتي للقاء الرئيس الراحل السادات، لعرض عليه اتفاقية للسلام ولكنهم قالوا لدينا ثلاثة قواعد جوية في شرق سيناء، ثم تلاحقت الاتفاقيات لإقناع الإسرائليين أن المطالب التي تقدموا بها غير عادلة ولا يمكن تطبيقها على الإطلاق.

وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أنه تم انسحاب إسرائيل على 6 مراحل، ولكن بعدها سقط الشهيد محمد أنور السادات، ثم تم استلام القيادة الجديدة المسئولية وفرضت الانسحاب التام على إسرائبل ورفع العلم، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي والقوات المسلحة والشعب المصري سوف يعيد بناء سيناء وتنميتها بعد القضاء علي الإرهاب.

* السيسي يؤكد أن رسالة السلام المطروحة من السادات لم تكن مقبولة سابقا

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مبادرة السلام التي طرحها الرئيس السادات لم يكن أحد يقبلها في ذلك الوقت، مؤكدًا أنه لم يكن أحد يرى ما رآه السادات الذي كان لديه ثقه بربه للحفاظ علي بلده واستعادة أرضه.

وتابع "السيسي": "نتحدث الآن بعد خمسين سنة بعد أن تشكل وجدان جديد لدى المصريين حول السلام وتماسك الدولة المصرية"، مضيقًا أن الدرس الجديد للحكومة والمواطنين والشعب والمثقفين، أنه لا يجب أن نقتل في بعضنا البعض إذا كنا نخاف على هذا الوطن.

* إبراهيم محلب يستعرض المشروعات القومية الجاري تنفيذها بسيناء

قام إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، باستعراض عددًا من المشروعات القومية الجري تنفيذها فى سيناء في جميع المجالات، حيث تم إنشاء 47 مدرسة ومعهد أزهرى و400 فصل تعليمى بجانب المدارس الصناعية ومصانع اللمبات الليد، بالإضافة لمشروع استزراع 400 ألف فدان فى سيناء، وكذلك محطات تحلية المياه، وعلى رأسها محطة مياه بحر البقر التى ستكون الأكبر فى العالم، مشيرًا إلى أنه جاري رفع كفاءة الطريق الساحلى فى سيناء، كما تم تنفيذ 27 بئرًا فى مدينة رفح، ومحطة تحلية مياه فى مدينة الطور، وجارى تنفيذ محطة ترشيح مياه البحر فى مدينة الإسماعيلية الجديدة، كما أن العمل مستمر فى تطوير محطة مياه العريش.

*السيسي يحذر المصريين من تكرار نكسة 67

حذر الرئيس السيسي المصريين من تكرار نكسة 67 مرة أخري، قائلًا إن، الرئيس الراحل محمد أنور السادات والقوات المسلحة يستحقوا أن ننحني لهم لأنهم استطاعوا التعامل مع الأزمة في ذلك الوقت، مشيرًا إلى أن قرار الحرب كان صعب جدًا في 73، مضيفا: "أوعوا حد مش ياخد الجيش.. أوعوا حد ياخد البلد للحتة دي.. علشان اليوم ده مايتكررش تاني".

*شيخ المجاهدين بسيناء يؤكد استخدام تعويم الجمال لعبور قناة السويس:

أشار الشيح حسن خلف، شيخ المجاهدين بسيناء، إلى أنه تم استخدام تعويم الجمال لعبور القناة في 7 دقائق، وكل جمل كان يحمل 6 صواريخ، متابعًا أنه تم عمل عمليات كبيرة نوعية وكبيرة وجميعها موثقة مثل مقر القيادة العسكرية الإسرائيلية بالعريش، "ولكننا وقعنا مرة واحدة بأيدي سلطة الاحتلال، وقدمنا على محكمة عسكرية إسرائيلية، ولم يتركوا سوى مراسل الإذاعة البريطانية، والتهمة الأولى لنا كانت حمل أسلحة لقتل وترهيب الأطفال والنساء الذين لم يعرفوا سوى البسمة، والثانية عبور القناة، والثالثة التدريب على السلاح في دولة معادية لمصر، وتم الحكم علينا، ولكن المخابرات المصرية خلصتنا فيما بعد".

* السيسي يوجه رسالة مؤثرة لشيخ المجاهدين بسيناء

وجه السيسي رسالة مؤثرة لشيخ المجاهدين بسيناء، قائلا: "يا شيخ حسن اسمحلي أوجهلك كل التحية والتقدير ولكل أهالينا في سيناء"، متابعًا أن الإرهاب موجود في جميع محافظات الجمهورية.

وتابع الرئيس: "بس عايز أقولك لو إحنا معملناش كدة سيناء هتروح مننا.. وأنا بقول إننا لازم نكون علي قلب رجل واحد"، لافتًا إلى أن خطة تنمية سيناء كانت ستتجاوز عام 2022، ولكنه رفض وأصر على التنمية، قائلا: "خلونا نحط إيدينا في إيد بعض".

* سلوي سالم لـ "السيسي": "نحن مجندون في كتائبكم يا فندم" 

قالت سلوى سالم الهرش، حفيدة شيخ الشيوخ المجاهدين بسيناء لـ"السيسي": "اللي جيشها الجيش المصري لا تخاف شيء"، مشيرة إلى أنها أم جندي مقاتل وأنها حفيدة بطل، مؤكدة أنهم مستعدين جميعًا للتضحية من أجل سيناء إلى أن تقوم الساعة.

وأضافت"القرش": أنه عندما قالوا لها أن اسمها موجود بالاغتيالات، فقالت " اللى جيشها الجيش المصري لا تخاف شىء"، ليرد عليها الرئيس السيسي" ياحاجة سلوي أنا بشكرك وبشكل كل سيدة مصرية في سيناء"، فأكدت له " نحن مجندون في كتائبكم يا فندم"، ثم قام السيسي ليسلم عليها.

* فتاة كفيفية تلتقط صورة مع السيسي

حرص الرئيس السيسي على التقاط صورة تذكارية مع فتاة كفيفة بعد غنائها عدد من الأغاني الوطنية أمامه بالندوة، وذلك بالتعاون مع عازف العود الدكتور شادي ناصيف، الأستاذ بكلية التربية الموسيقية التابعة لجامعة حلوان.

* مدحت صالح يقود أوبريت فني 

شهد الرئيس السيسي عرض لأوبريت غنائي بقيادة الفنان محمد صالح، حيث قدم الأوبريت عددًا من الأغاني الوطنية المعاد تلحينها، بالإضافة إلى أغنية جديدة عن أبطال سيناء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة