في أول زيارة له بالشرق الأوسط.. "مايك بومبيو" يشدد على وحدة الخليج ضد إيران.. نتنياهو يناقش معه الاتفاق النووي.. ووزير الخارجية الأمريكي يتجنب مقابلة مسؤولين فلسطينين

مايك بومبيو
كتب : سها صلاح

يزور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إسرائيل اليوم الأحد كجزء من جولته الخارجية الأولى منذ تأكيده في منصبه الجديد، للشرق الأوسط.

وقد وصل من السعودية ، حيث دعا كبير مستشاري بومبيو في السياسة، برايان هوك، الذي يرافق بومبيو، الحلفاء الأوروبيين والدول الأخرى إلى فرض عقوبات على إيران لإضعاف برنامجها الصاروخي.

وتتضمن الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام، والتي من المتوقع أن يطلع خلالها حلفاء الولايات المتحدة على سياسة الإدارة تجاه إيران، التوقف في الأردن.

في مؤتمره الصحفي الأول، قال بومبيو: "في غياب حل جوهري ، وغياب التغلب على أوجه القصور، وعيوب الصفقة، من غير المرجح أن يبقى الرئيس ترامب في هذه الصفقة بعد شهر مايو.

قال مسؤول فلسطيني إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لم يسع لمقابلة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أو أي مسؤولين فلسطينيين خلال زيارته لإسرائيل .

اقرأ أيضاً.. بومبيو يصل إسرائيل في أول زيارة له

وقال نبيل شعث أحد مساعدي عباس لصحيفة "هآرتس" إن أحدًا في مكتب بومبيو قدم التماسًا إلى الرئيس الفلسطيني ، وأضاف أنه "حتى لو كان هناك مثل هذا الالتماس ، فإن الموقف الفلسطيني الرسمي يبقى دون تغيير، ولا يلتقي مع الإدارة الأمريكية".

كما لا تخفي السلطة الفلسطينية غضبها إزاء تقرير حديث لحقوق الإنسان نشرته إدارة ترامب ، والذي حذف فيه كلمة "محتلة" عند الإشارة إلى الضفة الغربية.

من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع بومبيو في مقر جيش الدفاع الإسرائيلي في تل أبيب الأحد. ومن المتوقع أن يناقش الجانبان الصفقة النووية الإيرانية ووجود الجمهورية الإسلامية في سوريا.

وتحدث نتنياهو قبل اجتماع الحكومة في القدس يوم الأحد قائلاً "اليوم سنرحب بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ، وهو صديق حقيقي لإسرائيل، أعتقد أنه من المهم أن يأتي إلى إسرائيل كجزء من زيارته الأولى خارج الولايات المتحدة كوزير للخارجية ".

اقرأ أيضاً.. أردوغان يخطط لاغتيال منافسته "المرأة الحديدية"

وأضاف رئيس الوزراء أن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة "أقوى من أي وقت مضى ، وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر مرة أخرى الرئيس ترامب على قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والذي سيعقد في غضون أيام قليلة. في ذلك الوقت، قلت إن هناك دولًا أخرى ستنضم إلى هذه الخطوة وأستطيع أن أخبرك أن هذه الأشياء تحدث بالفعل".

ويعتقد أن بومبيو، المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية ، هو أحد الداعمين الرئيسيين لسياسة حكومة نتنياهو، وهو يحمل وجهات نظر متشددة حول إيران.

واعتبر تعيينه خطوة باتجاه سياسة أمريكية أكثر صرامة فيما يتعلق بطهران ، حيث تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرًا بإلغاء الاتفاق النووي الإيراني إذا لم يتم إجراء تغييرات جوهرية.

أكد وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو على الحاجة إلى الوحدة في الخليج خلال زيارة قصيرة إلى العاصمة السعودية يوم الأحد حيث تهدف واشنطن إلى حشد الدعم بين الحلفاء لفرض عقوبات جديدة على إيران.

أكد وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو على الحاجة إلى الوحدة في الخليج خلال زيارة قصيرة للعاصمة السعودية يوم الأحد في الوقت الذي تهدف فيه واشنطن إلى حشد الدعم بين الحلفاء لفرض عقوبات جديدة على إيران.

وطمأن بومبيو السعودية بأن الولايات المتحدة ستتخلى عن الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران ، الذي تم التوصل إليه في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب باراك أوباما ، ما لم يكن هناك اتفاق في محادثات مع شركاء أوروبيين لتحسينها للتأكد من أن الجمهورية الإسلامية لا تمتلك أسلحة نووية.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير: "إيران تزعزع استقرار المنطقة بأكملها"، "إنه يدعم الميليشيات العميلة والجماعات الإرهابية. إنه تاجر أسلحة للمتمردين الحوثيين في اليمن. إنه يدعم نظام الأسد القاتل في سوريا كذلك."

كما تناولت بومبيو الخلاف بين بعض دول الخليج وقطر: "وحدة الخليج ضرورية ونحن بحاجة إلى تحقيقها".

قطعت المملكة السعودية، إلى جانب الإمارات والبحرين ومصر، علاقات السفر والتجارة مع قطر في يونيو الماضي ، متهمة إياها بدعم الإرهاب ومنافسة إيران على الجانب الآخر من الخليج.

ونفت الدوحة هذه الاتهامات وقالت ان دول مجلس التعاون الخليجي الثلاث تهدف الى تقليص سيادتها، من جانبها ، تنفي إيران دعمها للإرهاب أو تسعى إلى تطوير أسلحة نووية.

والتقى بومبيو لفترة وجيزة مع الملك السعودي سلمان يوم الاحد قبل التوجه مباشرة الى القدس لاجراء محادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو العدو اللدود لايران.

استغرق اللقاء 15 دقيقة مع الملك مكان في قصر عرقه، واحدة من مساكنه، وقف الملك البالغ من العمر 82 عامًا عندما دخل بومبيو الغرفة وصافح مع وفده.

وقال مسؤولون كبار في وزارة الخارجية الأمريكية إن بومبيو سيبحث سلوك إيران في المنطقة ويدعو إلى فرض عقوبات من أجل كبح برنامج الصواريخ البالستية في الجمهورية الإسلامية خلال مناقشاته مع القادة السعوديين.

وخلال المؤتمر الصحفي يوم الأحد ، قال جبير: "يجب التعامل مع إيران من خلال فرض المزيد من العقوبات على انتهاكاتها للقوانين الدولية المتعلقة بالقذائف التسيارية".

أطلقت حركة الحوثي اليمنية أكثر من 100 صاروخ في السعودية، وهو أحدث هجوم قتل خلاله رجل في إقليم جازان الجنوبي يوم السبت.

وأثارت الهجمات الاتهامات التي وجهتها الولايات المتحدة والتحالف الذي تقوده السعودية والتي تدخلت في الحرب الأهلية في اليمن في عام 2015 بأن إيران تقدم الصواريخ لحلفائها من الحوثيين. وتنفي الجمهورية الاسلامية ذلك.

كما قال مسؤولون كبار في وزارة الخارجية الأمريكية إن بومبيو ستحث السعودية وحلفاء خليجيين آخرين على حل نزاعهم المستمر منذ عام مع قطر.

تحاول الولايات المتحدة ، التي لديها قواعد عسكرية في كل من قطر وبعض الدول التي تصطف ضدها ، التوسط في الخلاف.

لقد وقف ترامب علنا مع السعوديين والإماراتيين في وقت مبكر من الأزمة ، لكنه الآن يدفع باتجاه التوصل إلى قرار لإعادة وحدة الخليج والحفاظ على جبهة موحدة ضد إيران.

وقال مسؤول أمريكي إن واشنطن تخشى من أن يؤدي هذا الخلاف إلى تقويض الجهود الرامية لاحتواء النفوذ الإيراني وسحق المتشددين الإسلاميين.

بعد ساعات فقط من تأكيده على أنه دبلوماسي من ترامب، انطلق بومبيو في رحلة سريعة إلى حلف الناتو في بروكسل وحلفاء الشرق الأوسط.

وتأتي الرحلة في الوقت الذي يبحث فيه ترامب ما إذا كان سيتخلى عن المهلة التي حددها لنفسه في 12 مايو موعدًا نهائيًا هو الاتفاق النووي الإيراني الذي يرى أنه يعاني من خلل شديد.

ودعا الحلفاء الخليجيين للمساهمة في تمويل وقوات لتحقيق الاستقرار في مناطق في العراق وسوريا حيث هزم تحالف تقوده الولايات المتحدة الجهاديين في الدولة الإسلامية إلى حد كبير.

وفي يوم الأربعاء ، صب الرئيس الإيراني حسن روحاني استهزاء بالمناقشات الأمريكية والأوروبية حول تغييرات في الاتفاقية النووية ورفض ترامب باعتباره "تاجر" افتقد إلى المؤهلات اللازمة للتعامل مع اتفاق دولي معقد.

وقد حدت اتفاقية 2015 من تخصيب إيران لليورانيوم المستخدم في الوقود النووي للمساعدة في ضمان عدم إمكانية تحويله إلى تطوير مادة القنابل ، وحصلت طهران على إلغاء معظم العقوبات الدولية في المقابل.

وقالت ايران مراراً وتكرارًا أن برنامجها للصواريخ الباليستية ليس له علاقة بعملها النووي وغير قابل للتفاوض.

ترى روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا ، الموقعون الآخرون على الاتفاقية النووية لعام 2015 ، أنها أفضل طريقة لمنع إيران من تطوير قدراتها النووية.

ويرى ترامب ثلاثة عيوب في الصفقة: فشل في معالجة الصواريخ الباليستية الإيرانية، والشروط التي يستطيع بموجبها مفتشو الأمم المتحدة زيارة المواقع النووية الإيرانية المشكوك في صحتها ؛ وشروط "غروب الشمس" التي بموجبها تنتهي القيود الأساسية على البرنامج النووي الإيراني بعد عشر سنوات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وأستون فيلا في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل