اعلان

أيهم أفضل اللبن كامل أم خالي الدسم؟

يتساءل الكثيرين هو الفرق بين اللبن كامل وخالي الدسم، وعلى الرغم من الفوائد الصحية للمشروب نفسه إلا أن هناك فروق يجب أن تعرفها بين النوعين، والتى توضحها الدكتورة أسماء الطناني استشارى التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي وعلاج السمنة.

الكالسيوم

من أهم العناصر التى تتواجد فى كوب اللبن، ويتواجد فى كلا النوعين وإن كان باختلاف طفيف، حيث يحتوى كوب من اللبن كامل الدسم على 30% من الكالسيوم، بينما الخالي الدسم يحتوى على 28 % فقط.

إذا كنت تعاني من هشاشة العظام، أو من لاعبي كمال الأجسام فننصحك بتناول اللبن كامل الدسم.

السعرات الحرارية

بالطبع اللبن خالي الدسم أقل من حيث عدد السعرات الحرارية، حيث يحتوى كوب واحد منه على 90 سعر حراري، بينما كامل الدسم يحتوى على 120 سعر حراري.

إذا كنت تتبع حمية غذائية فننصحك بتناول اللبن خالي الدسم.

الدهون

كوب من اللبن الخالى من الدسم يحتوى على كمية ضئيلة جدا من الدهون قد تصل إلى نصف جرام، فى حين ان اللبن كامل الدسم يحتوى على 8 جرامات من الدهون ، وجزء منها يعتبر من الدهون المشبعة التى تؤذى القلب، والأوعية الدموية.

إذا كنت تعاني من مشاكل بضغط الدم، أو القلب، فيمكنك تناول اللبن خالي الدسم.

الفيتامينات

يحتوى اللبن الكامل الدسم على فيتامين أ ، وفيتامين د، وفيتامين ب المركب، وفيتامين هـ ، وفيتامين ج، بسبب وجود الدهون، فى حين لا تتواجد فى اللبن الخالي الدسم سوى فيتامين ج ، فيتامين د فقط.

إذا كنت أم مرضعة، أو حامل أو تعاني من الأنيميا، فننصح بتناول اللبن كامل الدسم.

الكولسترول

كوب واحد من اللبن كامل الدسم يحتوى على 25 مل جرام من الكولسترول، بينما اللبن خالي الدسم تصل فيه نسبة الكولسترول إلى 5 مل جرام.

الارقام لكل كوب لبن

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً