اعلان

ورحل كلاى.. «إلسع كالنحلة» كانت طريقته فى الحياة.. تزوج 4 مرات.. وإسلامه أثار حالة من الجدل

استيقظ المصريون، اليوم السبت، على خبر مؤلم وهو رحيل أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي صاحب شعار طر كالفراشة وإلسع كالنحلة.

كلاى أصيب بمرض الشلل الرعاش، وكافح في مواجهة المرض، وحاول التداوي من مرضه على طريقة الصوم الطبي وقيل إن ذلك كان بتشجيع من مفتي سوريا السابق أحمد كفتارو لكن حالته الصحية تدهورت يوما بعد يوم إلى أن رحل اليوم عن عمر يناهز 74 عاما.

وفي عام 1964 أشهر إسلامه مثيرا بذلك حالة من الجدل وعقب إسلامه تخلى كاسيوس مارسيلوس كلاي عن اسمه الأخير "كلاي" لأنه كان اسم يعنى العبودية، وسمى نفسه محمد على نسبة إلى رجل الدين المسلم محمد إليجاه الذي قيل إنه من أرشده إلى الإسلام.

رفض كلاي الالتحاق بالخدمة في الجيش الأمريكي الذي كان يخوض حربا في فيتنام وأعلن أنه يرفض الخدمة العسكرية لأنه معارض لتلك للحرب من مبادئ دينية وتسبب رفضه للخدمة العسكرية سحب لقب بطولة العالم الذي حققه على حساب ليستون عام 1967، لكن ذلك زاد من شعبيته.

أما عن حياته الشخصية فقد تزوج "كلاي" أربع مرات ولديه سبع بنات وولدان أشهرهم ابنته ليلى التي احترفت الملاكمة على خطى والدها ذي القبضة الحديدية الذي أصبح في قبضة الموت، وفي عام 1964 التقى زوجته الأولى نادلة الكوكتيل صونجي روى وتزوجا، إلا أن اعتراضها على آداب الإسلام في ملابس المرأة أسهمت في انهيار هذا الزواج، ليتم الطلاق بعد عامين، ويتزوج للمرة الثانية "بيلندا بويد" عام 1967، لتسلم بيلندا بعد الزواج ويصبح اسمها خليلة، وتنجب 4 أبناء هم "مريم وجميلة وليبان ومحمد على الصغير".

وفى عام 1964 لمع نجم كلاي في عالم الملاكمة بعدما تمكن من إقصاء بطل العالم آنذاك الملاكم سوني ليستون عن عرش الملاكمة، وكان عمره لا يتجاوز 22 عاما آنذاك، وفي عام 1970 حقق فوزا قويا على جو فريزر حيث لم تسجل أي هزيمة لأي منهما من قبل في مباراة عرفت بـ"مباراة القرن" أجريت على 3 مراحل وفاز كلاي باثنين منها.

أما في عام 1974 لعب واحدة من أقوى المباريات في تاريخ الملاكمة، هزم على خلفيتها الملاكم القوى فورمان ليستعيد بذلك عرش الملاكمة في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم بأسره في مباراة عرفت بـ"نزال في الأدغال" أو Rumble in the Jungle أجريت في الكونغو الديمقراطية.

وأصبح محمد على عام 1978 أول ملاكم من الوزن الثقيل يحقق بطولة العالم ثلاث مرات بعدما فاز على الملاكم ليون سبينكس في نيو أورليانز في مباراة حققت رقما قياسيا في الحضور.

وتعود أصول "كلاي" إلى عائلة إفريقية عانت كمثيلاتها من العنصرية، وولد، 17 يناير من عام 1942.

جدير بالذكر أنه في عام 1999 توج بلقب "رياضي القرن" وهو صاحب أسرع لكمة في العالم، وصلت سرعتها إلى 900 كيلومتر في الساعة، وهو القائل في إحدى مقابلاته إنه الملاكم الذي "يطير كالفراشة ويلسع كالنحلة".

وفي عام 1981 اعتزل "كلاي" عالم الملاكمة عن عمر 39 عاما بعدما حقق رصيده 61 مباراة حقق فيها 56 انتصارا، منها 37 بالضربة القاضية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً