على هامش أسبوع "إحياء الجذور".. "مكرم": لتشجيع المبادرات في كل المجالات.. و"قابيل":يدفع نحو زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر واليونان وقبرص

كتب : سها صلاح

انطلقت فعاليات المنتدى الاقتصادى التابع للغرفة التجارية، اليوم الثلاثاء، برئاسة أحمد الوكيل، وبحضور الرئيس اليونانى، بروكوبيس بافلوبولوس، والسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

ويأتي ذلك خلال فعاليات إنطلاق " أسبوع إحياء الجذور" في محافظة الإسكندرية، بهدف إحياء الإحتفال بالجاليات القبرصية واليونانية، التي كانت تعيش في مصر سابقًا، وتعد هذه المبادرة بناًء علي توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحت إشراف السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، كما تعد هذه المبادرة هي الأولي من نوعها.

وعلى هامش فاعليات أسبوع "إحياء الجذور" بالإسكندرية، انعقد صباح اليوم منتدى الأعمال الاقتصادي بين مصر واليونان وقبرص تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولس والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، والذي نظمه اتحاد الغرف التجارية المصرية بهدف بحث زيادة التعاون والتبادل التجاري بين هذه الدول وتعظيم العائد الاقتصادي، بعد توأمة اقتصادية بين مصر وقبرص.

وقال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة خلال المنتدى: سعداء بالتواصل وتعزيز العلاقات مع اليونان وقبرص خاصة في ضوء مبادرة إحياء الجذور التي من المؤكد أنها ستدفع أيضا نحو زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر واليونان وقبرص، فضلا عن خلق عدة فرص استثمارية واعدة بينهم.

وأكد أن حجم التبادل التجارى بين مصر واليونان، وصل 400 مليون يورو وارتفع إلى نسبة 43% خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن الزيادة الكبيرة في الصادرات المصرية للسوق القبرصية العام الماضي نتجت عن ارتفاع صادرات عدد من القطاعات الصناعية المصرية إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وأوضح قابيل، خلال كلمته، منذ قليل، في منتدى الأعمال المصرى اليونانى القبرصى، أن الصادرات المصرية للسوق القبرصية تضمنت "منتجات الحديد والصلب والآثاث والصناعات الغذائية ومنتجات البلاستيك، والخضروات والفاكهة"، مطالبا بعودة اليونانين مرة أخرى، مع ذويهم وأقاربهم إلى جذورهم فى الاسكندرية، مشيرا الى استعداده التام للتعاون والمساعدة مع أى مطلب منهم.

وأشار إلي أن عددا من بنود الصادرات المصرية للسوق اليوناني حقق زيادة مضطردة خلال عام 2017، تضمنت الأسمدة والبطاطس والحديد المدرفل والمنسوجات والزيتون والخضر المجمدة، مشيرًا إلى أن أهم الواردات المصرية من اليونان تشمل الفاكهة والقمح والبلاستيك والزيوت وأدوات المائدة والمضخات، موضحا أن إجمالي الاستثمارات اليونانية في مصر يبلغ 155 مليون دولار في عدد 160 مشروعا تعمل في مجالات الصناعة والخدمات والإنشاءات والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتمويل والزراعة.

اقرأ أيضاً.. برلمانية: "أسبوع إحياء الجذور" مبادرة ممتازة وموفقة

وعلى هامش المنتدى، قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، إن أسبوع إحياء الجذور من شأنه أن يسهم في كسر الحواجز، وتنشيط السياحة والحركة التجارية وبالتالي توفير فرص عمل لتحسين الظروف المعيشية لشعوب البلدين، وكذلك تشجيع المبادرات ذات الاهتمام المشترك في كل المجالات، فضلاً عن التبادل الفني والثقافي والعلمي.

كما رحب محافظ الإسكندرية، محمد سلطان بالوفود اليونانية والقبرصية التي تشهد فعاليات أسبوع إحياء الجذور، مؤكدًا على أن الإسكندرية نقطة تلاقي الحضارات والتعايش المشترك منذ فجر التاريخ.

اقرأ أيضاً.. أستاذ تمويل: المنتدى الاقتصادي يهدف لتبادل الخبرات مع قبرص واليونان

في حين أكد أحمد الوكيل رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية، في كلمته خلال الإفتتاح ، أن هذا المنتدى يهدف إلى مد جسور التواصل للدول الثلاث عبر البحر المتوسط وكذلك إلى زيادة التعاون الاقتصادي وتنشيط الحركة التجارية بما يعود بالخير والنفع على شعوبها، مشيرًا إلى أن قبرص واليونان بوابة هامة للتجارة البينية الأورومتوسطية. 

ومن جانبه، قال نائب رئيس الغرفة التجارية القبرصية: «أشكر الجميع في مصر على استضافة حدث عظيم مثل مبادرة إحياء الجذور، التي ستسهم في فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين مصر واليونان وقبرص، وبكل تأكيد سنعمل جيدا على استغلال تلك الفرصة لتدعيم الروابط بين بلادنا جميعا».

بينما أكد نائب اتحاد الغرف التجارية اليونانية: «نرغب في تعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر واليونان على كافة المستويات كحركة التجارة والاستيراد والتصدير والملاحة أيضا من خلال هذه الفعاليات الثلاثية التي تنعقد بين مصر واليونان وقبرص، خاصة في ضوء الحدث الهام الذي انطلق أمس والذي يمثل نقطة انطلاق جديدة للعلاقات بين الثلاث دول».

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فعاليات تلك المبادرة، مع نظيريه القبرصى نيكوس أناستاسيادس، واليونانى بروكوبيس بافلوبولوس، ومن المقرر أن تشمل فعاليات " أسبوع إحياء الجذور"، زيارة لأعضاء الجاليتين القبرصية واليونانية إلي مكتبة الإسكندرية، ومتحف الإسكندرية القومي، ودير سانت سافا، وبطريركية اليونان الأرثوذكس، والمربع اليونانى والمقابر اليونانية بمنطقة الشاطبي، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وذلك حسبما صرحت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة.

وفي سياق متصل، زار أعضاء الجاليتين اليونانية والقبرصية، قبل قليل، مكتبة الإسكندرية، ضمن فعاليات برنامج "أسبوع الجاليات" العودة إلى الجذور، الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أمس، مع نظيريه القبرصى واليوناني بمحافظة الإسكندرية.

وتجول أعضاء الجاليتين داخل مكتبة الإسكندرية، كما قام بتفقد مركز توثيق المكتبة الإلكتروني، ومتحف الآثار ومتحف المخطوطات، ومتحف السادات، وقاعة بانوراما، والمكتبة الرئيسية.

اقرأ أيضاً.. مساعد وزير خارجية أسبق: مصر ستتحول لواحة في دول حوض المتوسط

ومن المقرر زيارة قاعدة رأس التين البحرية، عقب الانتهاء من زيارة مكتبة الإسكندرية، ثم زيارة بطريركية اليونان الأرثوذكس والمربع اليونانى والمقابر اليونانية بمنطقة الشاطبي ومتحف الإسكندرية القومي، وحدائق الشلالات ومتحف كفافيس ودير سانت سافا والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، فضلا عن زيارة أعضاء هذه الجاليات إلى أماكن منازلهم ومدارسهم القديمة بالإسكندرية.

وانطلق رسمياً أسبوع إحياء الجذور مساء أمس الاثنين، بحضور السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ونظيريه اليوناني والقبرصي، وهي المبادرة الأولى من نوعها والتي تهدف إلى الاحتفاء الشعبي بالجاليات اليونانية والقبرصية التي كانت تعيش في مصر، ما يؤكد قدرة مصر على احتضان كل من يعيش على أرضها وتترك فيها أثرًا وإرثًا إنسانيًا يمتد حتى وقتنا هذا، والأهمية الكبيرة في تعزيز التقارب بين مصر واليونان وقبرص.

بطريرك الكنيسة الأرثوذوكسية اليونانية يهدي وسام الكنيسة "اللواء الأعظم" لرئيسي اليونان وقبرص ووزيرة الهجرةرافقت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئوون المصريين في الخارج كل من الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولس والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس في زيارتهم إلى الكنيسة اليونانية بحي المنشية وسط الإسكندرية.

وكان في استقبال الرئيسين البابا ثيودوروس الثاني، بطريرك الكنيسة الأرثوذوكسية اليونانية لمصر وسائر أفريقيا.ومن جهته، وجه بابا الكنيسة اليونانية ثيودوروس الثاني، شكره إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته وكرم استضافته لاحتفالية أسبوع الجاليات "نوستوس"، مشيرا إلى أن مشاركة الرؤساء الثلاثة يعد احتفال شعبي بالمواطنين ويؤكد مرة أخرى التعايش الاجتماعي والديني الذي تتميز به مصر .وقدم البابا ثيودوروس الثاني الرئيسين القبرصي واليوناني، أرفع وسام بالكنيسة "اللواء الأعظم" من طبقة القديس مرقس، كما قام بتقديمه لكل من وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم والمفوض الرئاسي القبرصي فوتيو فوتيس ونائب وزير الخارجية اليوناني تيرينس كويك وسام اللواء الأعظم من طبقة القديس سابا.وأكد ثيودوروس الثاني أن هذا التكريم يأتي لدورهم العظيم في توحيد الشعوب الثلاثة.وقد قام الرؤساء بزيارة منزل كبابس اليوناني برفقة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وكل من والمفوض الرئاسي القبرصي فوتيو فوتيس ونائب وزير الخارجية اليوناني تيرينس كويك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الخارجية الإيرانية: الرد على اغتيال هنية أمر حتمي وإسرائيل لن تفلت من العقاب