اعلان

لماذا مريض السكر مهدد بالعمى؟

على الرغم من إمكانية التعايش مع مرضي السكر، إلا أنه يصبح خطر يهدد حياة الإنسان، ولعل أخطر تلك الأمراض التي قد تصيب هؤلاء اعتلال الشبكية السكري، وهى مشكلة تحدث بسبب ارتفاع سكر الدم وقد تؤدى إلى العمى.

قال الدكتور كريم سلام، أخصائي طب وجراحة أمراض العيون، إن مريض السكر يعاني من ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم، مما يسبب اختلال في الأوعية الدموية بالعين، بسبب تسرب السوائل، أو انسداد الأوعية، مما يؤثر سلبيا على الشبكية، وقد يؤدي إلى العمى إذا لم تتم العناية بالمريض.

بعض العوامل تزيد من المرض ويضيف أن بعض مرضي السكر أكثر عرضه للإصابة باعتلال الشبكية أكثر من غيرهم، ومنهم من يعانون من السمنة، ارتفاع الضغط، لديهم مشاكل بالقلب، مشاكل بالعين (ارتفاع ضغط العين) أو الجلوكوما.

البداية ضعف النظر ويشير أن تأثير السكري على الأعضاء الداخلية هى من المشاكل الصامتة التي يصعب ملاحظتها، إلا مع تطور المرض، وتبدأ أعراض الإصابة باعتلال الشبكية بضعف النظر، وعدم القدرة على الرؤية بشكل سليم، ومع مرور الوقت قد يصاب المريض بالعمى.

إقرا لمزيد.. 4 وصفات طبيعية بمكونات منزلية للمعان الشعر

الوقاية خير من العلاج وفى نفس الاتجاه، يقول الدكتور عادل محمود، أستاذ الأمراض الباطنة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس، إن مريض السكري يحتاج إلى المتابعة الدورية، حتى إذا كان يتبع نظام صحي، لكن الفحص يكشف عن آى إصابات مبكرة، مما يسهل علاجها، ومن أهم الفحوصات التى يجب أن يحرص عليها مريض السكرى هى تصوير الشّبكية، تصوير البصري المقطعي التوافقي OCT ، تصوير الأوعية الدموية بالفلوريسين.

خيارات علاجية كثيرة

ويضيف أن عند الكشف عن وجود مشكلة بالشبكية، سيستخدم الأدوية الموضوعية، حسب الحالة وشدتها، فإذا كانت هناك بقي صفراء طفيلية، فأنها تستخدم حقن مشتقات الكورتيزول.

ويشير أن هناك العلاج بالتثخير الضوئي بالليزر، لعلاج الصفراء بالشبكية، ولتقليل الوذمة السكرية، ويمكن استخدام الليزر الأرجواني والتى تعالج المناطق المتضررة من الشبكية التى تعاني من فقدان تدفق الدم، للوقاية من العمى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً