اعلان

ماذا يعني فحص دلالات الأورام؟

صورة أرشيفية

إذا أخبرك الطبيب بأنك بحاجة إلى إجراء اختبار"دلالات الأورام"، قد تتساءل هل أنا مصاب بالسرطان؟ هل ذلك الاختبار قادر على تحديد نوع الإصابة وشدتها؟

يجيب أستاذ دكتور حسام احمد فؤاد أستاذ الجراحة العامة والأورام والأوعية الدموية، بأن دلالات الأورام هو اختبار يكشف عن المواد الناتجة عن العمليات الحيوية لخلايا

السرطانية، ويمكن القول أنها عبارة عن قياسات الإصابة بالأورام، ومتابعة تأثير العلاج وقياس استجابة المريض، وخاصة فى أورام سرطان الرحم، الثدي، المبيض، الخصيتين، الغدة الدرقية، المعدة، اللوكيميا، القولون.

تلك الدلالات قد يكشف عنها إما بتحليل البول، أو الدم، وهى تحاليل بسيطة يتم إجراؤها من خلال " المسح الإشعاعي المناعي، وتتم فى المعامل العادية والمنتشرة، ولكن فى بعض الحالات قد لا تظهر دلالات الأورام، وفى تلك الحالة يلجأ الطبيب إلى أخذ عينة" لفحص الدلالات على الأنسجة نفسها، وأحيانا تعطى دلالة على السلوك المتوقع للورم فى المستقبل.

لا تستخدم دلالات الأورام للكشف المبكر عن السرطان إلا فى بعض الحالات النادرة مثل حالات الإصابة بسرطان البروستاتا، كما لا تستخدم دلالة الأورام لتحديد نوع معين من السرطان، لكن الدلالات قد تتواجد فى عدة أنواع من الأورام المختلفة، لذلك فأنا لاستخدام الشائع لدلالات الأورام هو لمتابعة الإصابة التى تم تشخيصها بالفعل، بالإضافة إلى المتابعة قبل وبعد استئصال السرطان، كما يجب أن تجرى تحت إشراف جراح متخصص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والأخدود (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووووول بروزوفيتش