اعلان

"مصر بلدي وجميعنا نُحبها".. "يوناني" يروي ذكرياته في الإسكندرية (فيديو)

التقت "أهل مصر" بأحد أعضاء الجالية اليونانية الذى كان يعيش في مصر، أثناء زيارتهم في إطار برنامج "أسبوع الجاليات" العودة إلي الجذور، الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، مع نظيريه القبرصي واليوناني بمحافظة الإسكندرية.

وقال خريستو خريستوفيدس، إنه وُلد في مصر وعاش برفقة والديه في مصر وبالتحديد في محافظة الإسكندرية في منزل بشارع الميناء بمنطقة كامب شيزار، مضيفا أن منزله ما زال متواجدا حتي الآن، وأن والده كان يعمل مهندس ميكانيكي في تصليح "البوابير" التابعة للجيش المصري، لافتا إلي أن والده غادر مصر عام 1963، وكان عمره حينذاك 16 عاما.

اقرأ أيضا: "العودة للجذور".. وفد الجاليتين اليونانية والقبرصية يستعيدون ذكرياتهم في مكتبة الإسكندرية (صور)

وأوضح في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن والديه وُلدا في مصر وبذلك يكون هو أيضا مصري، معربا عن سعادته بمبادرة "العودة إلي الجذور" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لعودتهم إلي بلدهم مصر من جديد.

وأشار إلي أن اليونانيين كانوا متواجدين في مصر منذ زمن بعيد يعود إلي قبل الإسكندر الأكبر، وأن التاريخ يؤكد مدي قوة العلاقات التي تربط بين مصر وقبرص فهم يعتبران من سلسلة واحدة وإخوة، مشيرا إلي أنه يقوم بزيارة مدينة الإسكندرية كل عام، وأنه يشعر بغاية السعادة عندما يزور مصر، خاصة عندما يزور منزله بالإسكندرية الذي تفوح منه ذكرياته ويري ذكريات والديه داخل المنزل عندما كانوا يعيشون فيه قبل المغادرة إلي اليونان.

ولفت إلي أنهم رحلوا من مصر بسبب أنهم كانوا يحملون الجنسية اليونانية وكان لابد من العودة لموطنهم، مضيفًا أن عدد اليونانين المصريين في "أتينا" يتعدي 150 ألف يوناني مصري، قائلا: "جميعنا نُحب بلدنا مصر".

وتابع أنه عندما يعود إلي مصر يشعر بعد إقامته يومين أو ثلاثة أيام وكأنه لم يغادر أبدا مصر، مضيفا: "أقوم بزيارة مصر والمكان الذي وُلدت ونشأت فيه وأصحب معي ابني وابنتي حتي يتعرفا علي المكان الذي عاش فيه أجدادهم".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً