أغلى 10 قطع ألماس بيعت في 2015

الألماس الملون يمثل حوالي 1٪ من الإنتاج العالمي للماس، بينما يمثل الألماس الوردي 1% من 1% من الماس الملون، ما يؤكد ندرة هذه الأحجار الكريم.

و تنوعت ألوان قطع المجوهرات التي عُرضت للبيع في مزادات دار سوثبي وكرستيز خلال عام 2015، والتي أقيمت في أوقات مختلفة من العام، ما بين إبريل ونوفمبر وديسمبر، لكن أغلبها كان من اللون الوردي، فعند استعراض جميع مزادات العام، أظهرت البيانات أن الماس الوردي احتل مرتبة الصدارة من حيث الطلب والسعر، حيث تواجدت 5 قطع من الماس الودرية اللون بين أغلى 10 قطع من الألماس، وتجاووزت إحداهم 28 مليون دولار.

حقق خاتم يحتوي علي ماسة وردية اللون ومستطيلة الشكل، سعرا قيمته 10 ملايين و843 الف و413 دولارا، عندما عرض بمزاد لدار كريستيز للمزادات، في جنيف في 13 مايو 2015، ويصل وزن الماسة وحدها إلى 5.18 قيراطًا، ذات درجة نقاء VS2 وفقا للمعهد الأمريكي للأحجار الكريمة Gemological Institute of America، وهي أقل سعرا للماس الوردي الذي تم بيعه في عام 2015، وتم تعيين 8 ماسات عديمة اللون، وبيضاوية الشكل.حقق خاتم وردي مستطيل الشكل من تصميم دار مجوهرات هاري وينستون، سعرا قيمته 12 مليون و634 ألف و508 دولارًا، عندما عرضت بمزاد لدار كريستيز بهونج كونج في يونيو 2015.

يتألف الخاتم من ماسة كبيرة الحجم وردية اللون بلغ وزنها 9.07 قيراط، ويحيط بها ماستين شفافتين ومثلثتين الشكل من الجانبين، الخاتم مصنوع من البلاتين والذهب الأبيض عيار 18.حققت قلادة من الياقوت البرومي والألماس، 13 مليون و6 الاف و656 دولار، في مزاد لدار كريستيز في هونج كونج في يونيو 2015، تتألف القلادة في تنظيم هندسي من ماسات من الياقوت الحمر القاني بيضاوية الشكل، بلغ وزنها 7.02 قيراط، مع أحجار من الألماس الأبيض الشفاف كمثرية الشكل pear-shaped بلغ وزنها 5.14 قيراط، وتجمع فيما بينهم خطوط رفيعة مرصعة بماسات صغيرة، مرصعين علي بيوت للأحجار من الذهب الأبيض عيار 18، وبلغ طولها 43.9 سم.حقق خاتم ذو ماسة وردية ارجوانية كمثرية الشكل pear-shaped بِيع في مزاد لدار سوثبي للمزادات في جنيف في نوفمبر 2015، سعرًا قدره 13 مليون و866 ألف و553 دولارا، تجمع الماسة بين اللونين البنفسجي والزهري، ويبلغ وزنها 8.24 قيراط، وتحيط بها ماستان من الأبيض الشفاف، مرصعين علي خاتم من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا، وهو ثالث أغلي الماس الوردي الذي تم بيعها هذا العام. حقق خاتم ذو الماسة المشرقة والتي يطلق عليها " الوردية التاريخية "، سعرا ً قدره 15 مليون و903 ألف و22 دولارا، عندما عرض في مزاد لصالح دار سوثبي في جنيف في مايو 2015، بلغ وزن الماسة الوردية بيضاوية الشكل 8.72 قيراط، ومحاطة بماستين شفافتين وزن كل منهما 1.09 قيراط، 1.12 قيراط.

ويرجع هذا الخاتم إلي عام 1900، ويعود للأميرة ماتيلدا دي بونابرت، ابنة نابليون الأول، وقد حقق ثاني أغلي سعرا تحقق للماس الوردي لعام 2015.حققت خاتم يحتوي علي ياقوتة " الوردي المتوهج the Crimson Flame "، ذات اللون الأحمر القاني،والتي بلغ وزنها ووزن 15.04 قيراطًا، سعرا قيمته 18 مليون و382 الف و385 دولارا، في مزاد دار كريستيز بهونج كونج في ديسمبر 2015، الياقوتة رُصع بها خاتما من الذهب مع 10 أحجار من الماس الابيض.حققت ماسة "ممتازة" عديمة اللون وزنها 100.02 قيراط في مزاد لدار سوثبي، بنيويورك 22.1 مليون دولار.

وكانت سوثبي قد قدرت ثمنها بين 19 و25 مليون دولار واصفة إياها بـ"الماسة الممتازة المصقولة على شكل القطع الزمردي الأكبر التي تعرض للبيع".

وهي من ألماس ذات الدرجة D، وهو درجة نادرة جدا، فهي عديمة اللون لا تشوبها شائبة وهي شفافة بحيث لا يمكن مقارنتها إلا بالمياه المثلجة"، على ما أوضح غاري شولر مدير قسم المجوهرات في دار سوذبيز قبل المزاد.

وعثر على الماسة في منجم تابع لمجموعة "دي بيرز" في جنوب أفريقيا، وقد استمرت عملية صقلها أكثر من سنة. وقد أجرى الشاري مزايداته عبر الهاتف وتمنى عدم الكشف عن هويته، على ما أضافت سوذبيز.

وأكدت دار سوذبيز أن ثمة خمس ماسات من النوعية نفسها يزيد وزنها على مئة قيراط بيعت في مزادات. وقد بيعت أغلى هذه الماسات بسعر 30.6 مليون دولار في هونغ كونغ عام 2013.حققت " جوزفين الحلوة The Sweet Josephine" الماسة وردية اللون النادرة، والتي تزن 16.06 قيراط، مبلغ قيمتة 28 مليون دولار في مزاد لدار كريستيز بجنيف، في نوفمبر 2015. 

كما تحمل الماسة شهادة Fancy Vivid Blue العالمية من “المعهد الأميركي للأحجار الكريمة، ورُصعت الماسة في خاتم من البلاتين والذهب مع صفين من الألماس الأبيض الشفاف. 

واشترى الألماسة الملياردير جوزيف لاو من هونج كونج،و أطلق عليها اسم " جوزفين الحلوة "، نسبة إلي ابنته جوزفين البلغة من العمر 7 سنوات، والتي أهداها إياها.حققت ماسة " ياقوتة الشروق The Sunrise Ruby "، ذات اللون الأحمر القاني من الياقوت البورمي، أو ما يعرف بدم الحمام، سعرا قيمته 30.3 مليون دولار في مزاد لدار " سوثبي " في جنيف في ابريل 2015،وهو اعلي سعر في تاريخ مزادات الياقوت،كما يعد لونه الماسة من اندر ألوان الياقوت، وبلغ وزنها 25.59.

وعرضت سوثبي، الياقوتة التي رُصّع بها خاتم من مجموعة خاصة من مجوهرات كارتييه بسعر أولي تراوح بين 12 و18 مليون دولار.

و قد استُخرجت الماسة من جنوب افريقيا بواسطة شركة دي بيرز، وبلغ وزنها اكثر من 200 قيراط، واستمر علي دراستها وصقلها لأكثر من عام.أصبحت الماسة الزرقاء النادرة أغلى قطعة مجوهرات بعد أن بيعت في مزاد لدار "سوثبي" في جنيف، في نوفمبر 2015، مقابل 48.4 مليون دولار أمريكي، بما يعادل 4 مليونن دولار للقيراط الواحد، حيث بلغ وزنها 12.03 قيراط.

أُطلق عليها " القمر الأزرق " ولكن بعد ان اشترها الملياردير جوزيف لاو من هونج كونج، أطلق عليها اسم " ماسة القمر جوزفين "، نسبة إلي ابنته جوزفين التي أهداها إياها.

وكسرت ماسة "القمر الأزرق"،، الرقم القياسي السابق البالغ 46.2 مليون دولار والمسجل قبل 5 أعوام للماسة "جراف بينك"، بحسب "سوذبي".

وتحمل الماسة الشبيهة بوسادة، شهادة Fancy Vivid Blue العالمية من “المعهد الأميركي للأحجار الكريمة” عن ازرقاقها الزاهي النادر، وهي أكبر زرقاء تطرح بالمزاد، واكتشفتها في يناير 2014، شركة “بيترا دايمنز” المالكة لمنجم “كولينان” الشهير في جنوب أفريقيا،، وكان وزن الماسة الأصلي 29.62 قيراطًا ليصل إلى 12.03 قيراطًا بعد عملية صقل دامت ستة أشهر.

وجوزيف لاو (1951) من مواليد هونغ كونغ، وهو مستثمر عقاري تبلغ ثروته 11.5 مليار دولار حسب تقديرات مجلة "فوربس" لعام 2015، ويملك لاو حوالي 61% من شركة العقارات الصينية القابضة، وليست المرة الأولى التي ينفق فيها مبالغ ضخمة في أكبر المزادات العالمية، فقبل يوم واحد فقط من شراء ماسة "القمر الأزرق" كان لاو قد اشترى ماسة نادرة أخرى وردية اللون بوزن 16.08 قيراط بقيمة بلغت 28 مليون دولار من مزاد كريستي وسمّاها "جوزيفين الحلوة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أسامة الغزالي حرب لـ رئيس الوزراء: المونوريل اللي عندنا كل عمودين فيه يبنوا مدرسة.. والاستثمار في البشر أفضل