اعلان

فى أول جلسات محاكمة قلاش.. خالد علي يطالب بالاطلاع على التحقيقات.. تشديدات أمنية تحاصر محيط المحكمة.. «قلاش» يطالب محاسبة مقتحمى النقابة.. «عبد الرحيم» لسنا إرهابيين

يحيى قلاش نقيب الصحفيين

بعد اليوم 4 يونيو أول أيام محاكمة «الصحافة» حيث أجلت محكمة جنح قصر النيل محاكمة «يحيى قلاش» نقيب الصحفيين و«جمال عبد الرحيم» و«خالد البلشي» بتهمة إيواء مطلوبين أمنيًا لجلسة 18 يونيو للدفاع، وطالب الدفاع تصوير صورة رسمية من أوراق التحقيقات، حيث إنهم لم يطلعوا على أوراق القضية بسبب تعنت النيابة معهم.

وطلب «خالد علي» المحامى، الاطلاع على تحقيقات النيابة فى واقعة القبض على «محمود السقا» و«عمرو بدر» من مقر النقابة، منوها بأن القضيتين وجهان لعملة واحدة ولا يجوز فصلهما.

وعلى خلفية ذلك، شهد محيط المحكمة تشديدات أمنية مشددة وسط حضور لبعض المتضامنين مع «قلاش» أمام المحكمة، ومنعت قوات الأمن دخولهم، كما منعت دخول الصحفيين.

وفى هذا السياق، أوضح «يحيى قلاش» نقيب الصحفيين، أن القضية الحقيقة هى قوة القانون فى مواجهة قانون القوة الذى يحاول البعض تسيده واقتحام النقابة وقلب الحقائق، مضيفًا خلال كلمة له فى مؤتمر لمجلس النقابة عقده عقب أنتهاء المحاكمة، «أن البعض يريد أن يصور اقتحام النقابة أمر طبيعى ولكن ذلك انتهاك للقانون».

وقال «قلاش»، «إننا لسنا حزب سياسى، فنحن نحترم هذا الكيان النقابى وكرامة المهنة، وأى نقيب يحترم تاريخه وتاريخ نقابته كان سيتصرف بما تصرفنا به، فالكيان النقابى مرفوع الراس، ويوم ٤ مايو ولد جيل أشعر أنه لن يسمح لأحد أن يفرط فى كرامة النقابة ولا هدم كيانها»، مشددًا على ضرورة محاسبة من اقتحم النقابة وضمان عدم تكراره مره أخرى.

وتابع، «نحن نحترم القانون واننا مع قوة القانون فى مواجهة قانون القوة والنقابة مش على راسها ريشة ولكن يجب أن يكون القانون محصن، وأتصور أن أى تصرفات تحاول أخذ القضيةخارج السياق سيكون إنكارًا للحقيقة ولن يؤدى لأى شئ، وإذا كان علينا دفع ثمن الحفاظ على كرامة الكيان النقابى، فليس أمامنا إلا أن نرحب بذلك»

وعلى خلفية ذلك نظم عدد من الصحفيين، منذ قليل، مسيرة احتجاجية عقب خروج نقيب الصحفيين وكيل النقابة خالد البلشى وسكرتير النقابة جمال عبدالرحيم، من محكمة عابدين.

وكان «قلاش» و«البلشى» و«عبدالرحيم» فى الصفوف الأولى للمسيرة، التى رُددت خلالها هتافات أبرزها «أرفع راسك فوق أنت صحفي»، و«الصحافة مش جريمة»، و«يا حرية فينك فينك»، وغيرها من الهتافات.

وفى سياق متصل، علق «جمال عبد الرحيم»، سكرتير عام نقابة «الصحفيين»، على قرار إحالتهم لمحاكمة عاجلة، قائلا: «لسنا إرهابيين حتى يتم إحالتنا إلى محاكمة عاجلة بتهمة إيواء متهمين فى مقر النقابة».

وأكد «عبد الرحيم» فى تصريحات صحفية أمام محكمة عابدين، أن قيادات جماعة الإخوان الإرهابية والفاسدين لم يحالوا لمحاكمات عاجلة، مثلما أُحيل الصحفيون، لافتًا إلى أنه لا يستطيع أحد تكميم أفواه نقابة الصحفيين العريقة التى خرجت من على سلالمها ثورتين.

وأكد «سكرتير عام نقابة الصحفيين» أنه حضر اليوم لمقر المحكمة احتراما للقانون، مشددًا على أنهم سيقبلون أحكام القضاء مهما كانت، متابعًا، «النقابة لم تخطئ فى قضية الزميلين «عمرو بدر» و«محمود السقا»، مؤكدا نقابتنا تحترم القانون وحريصة على تطبيقه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً