اعلان

تحليل الواردات والصادرات وتصنيع الأحبار السرية.. مهام وأنشطة لا تعرفها عن مصلحة الكيمياء

صورة أرشيفية
كتب : أهل مصر

تعد مصلحة الكيمياء قلعة التحاليل والاختبارات وبيت الخبرة الكيميائية في مصر، وتمارس نشاطها منذ أكثر من 100 عام بصفتها المعمل الحكومي المعتمد أمام كافة الجهات الرسمية، وتختص بفحص واختبار وتحليل كافة الخدمات الطبيعية والمنتجات الصناعية والزراعية وبالإضافة إلى ذلك تقدم الاستشارات الفنية .

وتختص مصلحة الكيمياء بمعاونة الجهات الرقابية في مكافحة الغش التجاري والصناعي وحماية المستهلك بإجراء الاختبارات والتحاليل لعينات المواد والمنتجات المقدمة من هذه الجهات، وإجراء الاختبارات والتحاليل للخامات والمواد والمنتجات الصناعة والتجارية بأنواعها وإصدار التقارير والشهادات الفنية اللازمة.

كما تختص مصلحة الكيمياء بتصنيع الأحبار السرية الخاصة بختم اللحوم لكافة مجازر الجمهورية لكشف الغش في حالة ختم اللحوم خارج المجازر.

وتتولى مصلحة الكيمياء مهام المعاونة في إعداد الكوادر المتخصصة في مجال الاختبارات والتحاليل وذلك بتأهيل وتدريب العاملين بمعامل التحاليل والاختبارات بالمصانع والشركات والكيانات البحثية بالدولة وتدريب طلبة كليات العلوم بالجامعات خلال الفترة الصيفية، وإجراء الاختبارات البيئية وفحص المخلفات الصناعية الانبعاثات الملوثة وقياسها.

كما تتولى مصلحة الكيمياء معاونة الشركات والمصانع في حل المشكلات الصناعية بإجراء البحوث وتقديم المشورة الفنية إليها والمعاونة بالبحوث الفنية لتطوير منتجاتها، وإجراء اختبارات وتحاليل الواردات والصادرات (التي ترد لها من مصلحة الجمارك) ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية المحددة لها، وبما يضمن معاونة مصلحة الجمارك في التطبيق الصحيح للتعريفة الجمركية، وبما يؤدي في النهاية إلى زيادة موارد الدولة ومكافحة التهرب الضريبي.

وفى السياق ذاته، تختص مصلحة الكيمياء بتقديم المعاونة والخبرة الفنية للجهات الإدارية والقضائية والتي تمكنها من إصدار الأحكام الصحيحة وبما يضمن السيطرة على الفساد بالدولة، والاشتراك مع أجهزة الدولة المختلفة في إجراء كافة البحوث العلمية وإعداد الدراسات والتقارير الفنية للمشكلات الإستراتيجية بالبلاد والتي تختص بالمواد الكيميائية من حيث التداول والاستخدام والتأثيرات الضارة.

كما تتولى مصلحة الكيمياء الاشتراك في لجان وضع ومراجعة المواصفات القياسية للمواد والمنتجات بالهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، كما تعد الجهة المختصة بتصنيع الأحبار الفسفورية الخاصة بالعملية الانتخابية بالبلاد طبقاً للمواصفات العالمية، وكذلك الجهة الرسمية المعتمدة بالتنسيق مع وزارة الداخلية في استصدار الموافقات المبدئية لاستيراد المواد الكيميائية المدرجة على جداول المفرقعات وكذا تحليل واختيار كافة أصناف المفرقعات الواردة من الخارج والسابق صدور موافقات استيرادية لها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً