اعلان

ياميش رمضان للأغنياء فقط ولا عزاء لمحدودي الدخل.. أهالي الإسماعيلية البسطاء يبحثون عن بدائل.. تجار: ارتفاع سعر الصرف والجمارك وراء الغلاء (صور)

رمضان هو شهر الخير والبركة لكن رمضان هذا العام يختلف عن رمضان الأعوام السابقة بسبب ارتفاع الأسعار خاصة أسعار الـ"ياميش"، وشهدت أسواق الياميش بمحافظة الإسماعيلية إقبالا متوسطا من مواطني المحافظة على شراء الياميش، وسادت أسواق الياميش حالة من الركود في حركة البيع والشراء بسبب ارتفاع الاسعار، الأمر الذي اضطر عدد من مواطني المحافظة من ضعاف الدخل إلى العزوف عن شرائه هذا العام.

وأكد عدد كبير من تجار الياميش بمحافظة الإسماعيلية أن ارتفاع أسعار الياميش هذا العام يأتي نتيجه لارتفاع أسعار الصرف والجمارك، وأكد التجار أن أسعار الياميش هذا العام شهدت زياده بلغت نحو 25% ، و أن أسعار ياميش رمضان تتفاوت من عام لآخر، نظرا لاستيراده من الخارج بالعملة الصعبة، بالإضافه إلى إقبال وتنافس التجار على شرائه لضخه في الأسواق تزامنا مع اقتراب شهر رمضان.

ويتراوح سعر كيلو البلح ما بين 10 إلى 50 جنيها، وبلغ سعر لفة التمر هندى 35 جنيها، فيما يتراوح سعر لفة قمر الدين مابين 12 إلى 30 جنيها، والقراصيا 90 جنيها للكيلو، وبلغ سعر التين التركى 120 جنيها، ولفة قمر الدين السورى يتراوح سعرها بين 12 و30 جنيهًا.

ووصل سعر كيلو التين السوري إلى 70 جنيها، والمشمشية من 50 إلى 80 جنيها، ويتراوح سعر كيلو الزبيب من 60 إلى 90 جنيها .

ويتراوح سعركيلو جوز الهند ما بين 60 و90 جنيها ، وكيلو الفستق ما بين 300 إلى 465 جنيها، واللوز ما بين 60 إلى 100 جنيها، وبلغ سعر كيلو العرقسوس 42 جنيها.

وقال محمد يحيي أحد تجار الياميش بالإسماعيلية، إن الإقبال على شراء الياميش هذا العام انخفض مقارنة بالأعوام الماضية، وذلك بسبب الارتفاع الملحوظ في أسعاره والذي اضطر العديد من الأسر متوسطة الدخل إلى العزوف عن شراء الياميش هذا العام باحثين عن بدائل أخرى لاستخدامها خلال شهر رمضان، فيما اضطرت بعض الأسر إلى تقليل الكميات التي يشترونها مقارنه بالأعوام السابقة.

من جانبه، قال عبده محمد أحد تجار الياميش، إن ياميش رمضان يعد من الطقوس المحببة لمواطني الإسماعيلية خلال شهر رمضان، ولكن مع ارتفاع أسعاره هذا العام اضطرت بعض الأسر إلى تقليل كميات الياميش التي يبتاعونها، فيما عزفت بعض الأسر عن شرائه نظرا لزيادة أسعاره، وأضاف أن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الياميش هذا العام هو ارتفاع سعر الصرف بالإضافه إلى ارتفاع أسعار الجمارك على البضائع التي يتم استيرادها من الخارج أيضا".

وتقول منار سليم ربه سيدة من الإسماعيلية: سوف نبحث عن بدائل أخرى للياميش في رمضان هذا العام نظرا لعدم استطاعتنا شراء الياميش بهذه الأسعار التي أصبحت عبئا جديدا على كاهل الأسر البسيطة في شهر رمضان خاصة وأن الياميش يعد من السلع الترفيهية، وتابعت: "الأسعار ارتفعت بشكل كبير حتي العرقسوس والذي يعد مشروب البسطاء بلغ سعر الكيلو الواحد منه 42 جنيها".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً