اعلان

بلائحة تحويل الخريج من أخصائي لفني.. غضب يجتاح كليات العلوم في الجامعات.. تظاهرات في بني سويف.. والطلاب يهددون بمقاطعة الامتحانات.. والبرلمان: القرار في مصلحة بزينس الكليات الخاصة

سيطر الغضب على كليات العلوم الطبية في الجامعات، بعد تسريب أنباء عن تجهيز لائحة جديدة تفيد بتغيير مسمى شهادة التخرج ليصبح الخريج من أخصائي إلى فني.

وترجع بداية الأزمة بعدما هدد رئيس قسم البصريات بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة بني سويف، الدكتور حسام خليل، طلاب الكلية قائلًا: «ما تحلمش تكون أخصائي تاني»، في إشار إلى تجهيز اللائحة التي تحولهم من أخاصئيين إلى فنيين.

اقرأ أيضا.. وكيل نقابة الأطباء: منح لقب "أخصائي" لغير الأطباء كارثة

الأمر الذي اعتبره طلاب الكلية في جميع الجامعات المصرية مرتبة أقل في الدرجة العلمية، ما أدى إلى إندلاع موجة غضب كبيرة اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، وتاهر طلاب الكلية في جامعة بني سويف اعتراضًا على اللائحة المزعومة.

وفي خطوة تصعيدية اعتراضًا على اللائحة التي تلغي سنة الإمتياز واقتصار الدرتاسة فقط 4 سنواتن، بحسب طلاب، امتنع طلاب من كلية العلوم الطبية بجامعة بني سويف عن أداء الامتحان العملي.

وقال طلاب إن نقابة الأطباء ووزراة الصحة والدكتور هاني دسوقي عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة بني سويف والدكتورة فاطمة الشرقاوي عميدة كلية العلوم التطبيقية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، يتلاعبون يتلاعبوا بمستقبل أبناء وخريجين الكلية.

واتهم الطلاب في تصريحات لــ" أهل مصر" القائمين على اللائحة الجديدة بأنهم يسعون لهدم كيان الكلية وتهميش دورها، ومساواة طلابها وخريجيها بطلبة معهد فني صحي.

وقال محمد منصور الطالب بالفرقة الثالثة بكلية العلوم التطبيقية ببني سويف، إن في حالة استمرار عميد الكلية الدكتور هانى حامد دسوقي، الذي اقترح اللائحة الذي وصفها بــ"المدمرة"، سيكتنع الطلاب عن دخول امتحانات نهاية العام المقرر إجراؤها منتصف الشهر الجاري.

وأكد منصور لــ « أهل مصر»، على استمرار تظاهراتهم داخل الحرم الجامعي حتى إلغاء اللائحة المزعم تطبيقها، حفاظًا على مستقبله ومستقبل زملاؤه المعرض للخطر نتيجة تلك اللائحة بحسب قوله.

وطالب مصطفى سعيد، طالب بالفرقة الرابعة، بتطبيق لائحة كلية العلوم التطبيقية في جامعة 6 أكتوبر باعتبارها أول كلية علوم طبية في الجمهورية، مع اعتبار السنة الخامسة في الكلية عام أمتياز بمستشفيات الجمهورية وليست سنة تدريب إلزامي.

اقرأ أيضـا..وزير التعليم: نظام التعليم القديم مات والجديد يطبق في سبتمبر المقبل (فيديو)

من جانبه قال الدكتو هاني حامد دسوقي عميد كلية العلوم الطبية بجامعة بنى سويف، إن ما أثير حول إعداد لائحة جديد، ما إلا مجرد مقترح فقط، مؤكدًا أن الكلية تطبق اللائحة القديمة بجميع بنودها.

وأضاف دسوقي في بيان أصدره عقب امتناع الطلاب عن آداء امتحان العملي، أن سنة الامتياز بالكلية مازالت موجودة ولن تلغي وذلك طبقا للائحة الموجودة حاليًا مؤكدًا أن مقترح اللائحة الجديدة هو فقط تغير مسمي الشُعب الداخلية فقط.

وأرسل الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، خطابًا إلى المجلس الأعلى للجامعات، أشار فيه إلى أن تغير المسمى الوظيفي لخريجي الكلية من أخصائي إلى مسمى أخر غير مطابق للائحة الطلابية والمعتمدة من لجنة القطاع الطبي والمجلس الأعلى للجامعات.

وطالب رئيس الجامعة من المجلس الأعلى للجامعات إصدار قرار وزاري بإضافة الأقسام التي لم يشملها قرار مسمي «اخصائي» وليس فني أو تقني.

بدورها طالبت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، وزير الصحة، بمساندة الأطباء، والحفاظ على كرامة ومهنة الطب، والتصدي لمحاولة تعديل اللائحة التعليمية بأن يكون خريج كليات العلوم الصحية أخصائي، وإلغاء عبارة أنه يعمل ( مساعد للطبيب وتحت إشرافه ).

وقالت النائبة ، في تصريحات صحفية لها ، أن التعديل الهدف منه تقنين تخريج طبيب وأيضا متخصص بعد دراسة مدتها أربع سنوات فقط ، وكل هذا سيصب في مصلحة بزينس الكليات الخاصة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً