اعلان

قبل رمضان.. 7 نصائح لحماية الأسنان من التسوس

من يمكنه تحمل ألم تسوس الأسنان، ففضلا عن الأوجاع الكثيرة، فهي تؤدى إلى تشوه الأسنان وجعلها فى مظهر غير لائق، على الرغم من أن الأسنان من أقوى الأعضاء التى تتواجد فى جسم الإنسان، وهى محاطة بطبقة المينا والتى يمكن أن يطلق عليها أقوى مادة فى الجسم، إلا انه مع التعامل اليومي، يصبح التسوس مشكلة حقيقية.

ومع دخول شهر رمضان الكريم نتوقف عن تناول الطعام لساعات طويلة، مما يسبب نمو البكتريا، ويسبب تفاقم الحالة والألم، لذلك يجب علاج التسوس والتخلص منه، قبل بداية شهر الصيام.

اقرأ المزيد.."صحة الإسكندرية" تستعد لاستقبال شهر رمضان المبارك

تسوس الأسنان لا يعنى أبدا أنك لا تحافظ على نظافة الإنسان، ويقول الدكتور احمد رضوان استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، يحتوى فم الإنسان على مليارات البكتريا والطفيليات والتى يقول البعض أنها تعادل عدد سكان الكرة الأرضية، وأن المعجون أو طريقة تنظيف الأسنان، تحافظ على حالة الفم.

وخلال اليوم يمر الفم بالعديد من التغيرات فأنت تتناول الطعام عدة مرات خلال اليوم وتتنوع تلك الأطعمة والمشروبات التى تختارها، وتسبب تلك الأطعمة على انتشار أو الحد من

الجراثيم والطفيليات، كما ان الاهتمام النظافة الشخصية تساعد على حماية الفم من التسوس والتغيرات التى تحدث فيه ماذا إذا حدث تسوس الإنسان:

- الفم هو أول من يستقبل الطعام، وإذا كان به تسوس أوبكتريا أو جراثيم فأنها ستنتقل إلى المعدة، مما يعرض الإنسان إلى العديد من المشكلات الجهاز الهضمي ومنها

عسر الهضم، وفى بعض الحالات الخطيرة النزلات المعوية.

- عدم القدرة على تناول الطعام، والشعور الألم الشديد، مما يؤدى فى بعض الحالات إلى الإصابة بالأنيميا وسوء

التغذية.

- فضلا عن تشوه مظهر الفم، فان التسوس يعنى تلف الأعصاب وقد يؤدى التأخر فى علاجها إلى خلع السن والاضطرار إلى إجراء جراحات والمعاناة لفترة طويلة.

كيف يمكن الوقاية من التسوس

- يجب غسل الأسنان بشكل منتظم بالفرشاة والمعجون ولا تعتبر تلك الطريقة كفاية لتنظيف الأسنان بل يمكن استخدام طرق أخري تساعد على تنظيف الأسنان مثل استخدام خيط الأسنان.

- استخدام المضمضات والتي تعمل على قتل البكتريا، ويفضل استخدامها عقب تناول الحلويات، كما يجب استخدامها عدة مرات خلال الفترة ما بين تناول الوجبات ففضلا عن حماية الأسنان من التسوس فهى تعطى رائحة منعشة.

- التغذية السليمة من خلال الحرص على تناول وجبات متوازنة وتحتوى على الكالسيوم وفيتامين د، الهامين للحفاظ على صحة الأسنان

- عليك ان تدرك إن اى كان الإجراء الذي تتخذه للحماية من التسوس فهو غير كافي، لذلك يجب زيارة طبيب الأسنان، مرة كل 3أشهر على الأقل للكشف المبكر عن تسوس الأسنان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً