اعلان

تفاصيل أول أيام امتحانات الثانوية.. رمضان صبحى يثير أزمة.. أولياء الأمور يتظاهرون بالمصاحف.. شاومينج ينتصر على وزير التعليم

انطلق اليوم الأحد ماراثون الثانوية العامة، وبدأ ما يقرب من 560 ألف طالب وطالبة على مستوى الجمهورية، امتحانات الثانوية نظام حديث للعام الدراسى 2015،2016، في مادة اللغة العربية، ويتبعها امتحان التربية الدينية، في 1574 لجنة موزعة على 4 قطاعات على مستوى الجمهورية.

ويبلغ عدد لجان النظام والمراقبة «كنترولات الثانوية العامة»، 11 لجنة على مستوى القطاعات الأربعة، أسيوط، والقاهرة، والمنصورة، والإسكندرية، إضافة إلى 4 لجان إدارة بكل قطاع، و75 مركزا لتوزيع الأسئلة في جميع القطاعات.

ويشارك في أعمال الامتحانات 82 ألفا و268 عضوا، بواقع 1574 رئيس لجنة، و1574 "مراقب أول"، و5650 مراقبا، و56 ألف ملاحظ، و9600 معاون لجنة، و7870 فرد أمن.

وكانت وزارة التربية والتعليم أكدت إتمام تجهيز لجان السير وتسلم الأعضاء لها، كما أكدت جاهزيتها لاستقبال الطلاب مع إعداد كشوف المناداة وأرقام الجلوس ودليل استرشادي للطلاب.

وعلى خلفية ذلك سمح القائمون على امتحانات الثانوية العامة بمدرسة «هشام شتا الإعدادية»، بدخول الطالب عاصم سيد عبدالباقى إلى لجنته بعد مرور أكثر من ساعة على بدء اللجنة، وذلك بعد التأكد من إدارة الجيزة التعليمية بإدراج اسمه في لجان الامتحانات.

وكان القائمون على امتحانات الثانوية العامة بمدرسة «هشام شتا الإعدادية»، طردوا الطالب "عاصم سيد عبدالباقى" من داخل اللجنة، بعد مرور ما يقرب من نصف ساعة بدعوى عدم قيد اسمه داخل جداول اللجان.

وفي نفس السياق وقعت مشادات كلامية بين الــ"بودى جارد" الخاص بلاعب النادي الأهلي رمضان صبحى، ومراقبى الثانوية العامة بمدرسة اللواء فراج نبيل الابتدائية بكرداسة، وذلك لإصرارهم على الدخول معه إلى لجنة الامتحان.

ورفض مراقبو اللجنة دخول "بودى جارد" وأصروا على دخول رمضان صبحى، بمفرده لأداء امتحان اللغة العربية للثانوية العامة "نظام حديث".

كما تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" إجابات امتحان اللغة العربية بعد دقائق من تسريب الامتحان.

وكانت إحدى صفحات الغش الإلكترونى، تمكنت من تسريب امتحان اللغة العربية لشهادة الثانوية العامة بعد مرور ساعة من بدء اللجان.

وفي مشهد آخر حمل عدد من أولياء امور طلاب الثانوية العامة طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية، اليوم الأحد، المصاحف ولجأوا لقراءة القرآن والدعاء لذويهم أمام بعض اللجان بمدارس المحافظة، وذلك أثناء تأدية الطلاب امتحانهم بمادة اللغة العربية والتربية الدينية، وسط حالة من الترقب والقلق سيطرت على الجميع من أمام بعض اللجان بمناطق شرق المدينة.

وتجمع عدد من أولياء الأمور أمام بوابات اللجان، ما تسبب في زحام وارتباك مروري أمام المدارس بالشوارع الرئيسية، وحاول مديرو المدارس صرف أولياء الأمور، إلا أنهم رفضوا، وأصروا على انتظار أولادهم.

من جانبها، دفعت قوات الأمن بالعديد من سيارات الشرطة، مع إجراء التفتيشات الأمنية المشددة أمام اللجان.

كما سيطرت حالة من القلق والتوتر على وجوه طالبات الثانوية العامة وأمهاتهن على السواء أمام لجان الامتحانات، واختلفت المشاهد بين التمتمة بالدعاء لطلب النجاح والتوفيق من الله، وبين انسياب الدموع على وجنات بعضهن دون إرادة منهن بفعل الخوف، وبين الاستماع بصمت إلى نصائح الأمهات ودعواتهن، أو إلقاء نظرة أخيرة إلى الملازم والكتب.

وعلى الجانب الآخر تفقد اللواء السيد الحبال، مدير أمن شمال سيناء، قبل قليل، قوات تأمين لجان الثانوية العامة بالعريش.

وشدد مدير الأمن على القوات بعدم وجود سيارات بمحيط لجان اﻻمتحانات لعدم تزاحم الطريق أمام المدارس للسماح بدخول وخروج الطلاب أثناء فترة اﻻمتحانات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً