اعلان

تفاصيل أسوأ 6 أيام فى تاريخ العرب

6 أيام تذوقت فيها الشعوب الألم والمرارة.. 6 أيام مرت مظلمة فى تاريخ العرب والمصريين.. 6 أيام بدأت بنكسة 5 يونيو 1967، وسقط فيها الكثير من الشهداء.

وخلال هذه النكسة، التى تمر ذكراها اليوم، اندلعت الحرب بين العدو الصهيوني (إسرائيل) وكل من مصر وسوريا والأردن بمساعدة لوجستية من لبنان والعراق والجزائر والسعودية والكويت، وانتهت بانتصار إسرائيل واستيلائها على قطاع غزة والضفة الغربية وسيناء وهضبة الجولان.

وتعد هذه الحرب هي الثالثة التي خاضتها إسرائيل ضد العرب فيما سمي بالصراع العربي الإسرائيلي وانتهت باستيلاء إسرائيل على كامل دولة فلسطين هذه المنطقة الجغرافية التي كانت السلطة القائمة عليها ما بين عام 1923 وحتى عام 1948 فلسطينية تحت الانتداب البريطاني.

ومنذ نهاية 1966 بدأت حالة التوتر تدريجيًا ووصلت لأوجّها في 15 مايو 1967 عندما جاوزت قوات برية كبيرة من الجيش المصري قناة السويس ورابطت في شبه جزيرة سيناء لإظهار حالة الاستعداد بعد معلومات سوفييتية عن نية إسرائيل مهاجمة الأراضي السورية.

وفي يوم الإثنين 5 من يونيو 1967 في تمام الساعة 7.45 صباحًا شنت إسرائيل ضربة جوية استباقية تستهدف القواعد الجوية المصرية ودمرت الجانب الأكبر من السلاح الجوي المصري.

وفي تمام الساعة 8.15 صباحًا قامت القوات الإسرائيلية باقتحام قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء، وفي الساعة 9.45 صباحًا قامت المدفعية الأردنية بقصف القدس ووسط إسرائيل، وحاولت أن تشن غارة على تل أبيب، وفي نفس التوقيت قامت الطائرات العراقية تقصف مدينة نتانيا وقاعدة رامات ديفيد.

وفي تمام 12 ظهرًا قامت إسرائيل بقصف المطارات السورية، وقصف المطارات الأردنية أيضًا، وفي نفس التوقيت قامت القوات الأردنية بالاستيلاء على مقار تابعة للأمم المتحدة في القدس في جبل المكبر، وتوغلت الطائرات السورية داخل فلسطين وقصفت أهدافًا في حيفا وعمق إسرائيل، وقام سلاح المدفعية السوري بتدمير مواقع تمركز بعض القوات الإسرائيلية.

وفي تمام الساعة 1 ظهرًا هاجم سلاح الجو الإسرائيلي قواعد السلاح الجوي السوري، وفي تمام 4 مساءً قامت المدفعية الأردنية بقصف تل أبيب، وقامت الطائرات الإسرائيلية بقصف قاعدة جوية عراقية غرب العراق.

وفي تمام الساعة 6 مساءً قامت المدفعية السورية بقصف روش بينا شمال إسرائيل.

أما عن أحداث 6 يونيو (ثاني أيام الحرب)، فواصلت القوات الإسرائيلية تقدمها في سيناء، وفي تمام الساعة 3 صباحًا، استولت القوات الإسرائيلية على مركز اللطرون المحصن على حافة الضفة الغربية، وقامت قوة أخرى بقطع الطريق بين القدس ورام الله، وفي تمام 6.15 صباحًا قامت المظلات الإسرائيلية بالاستيلاء على تلة الذخيرة بشرق الأردن، وفي تمام 1 ظهرًا استسلمت مدينتا رام الله وجنين للقوات الإسرائيلية واستكمل الجيش الإسرائيلي استيلاءه على قطاع غزة، وفي تمام 5.17 مساءً استولى الجيش الإسرائيلي على قلقيلية، وفي تمام الساعة 8 مساءً صدرت أوامر للجيش المصري بالانسحاب الكامل وأيضًا في تمام 12 منتصف الليل انسحب الجيش الأردني.

أما في اليوم الثالث للنكسة فقامت إسرائيل باحتلال البلدة القديمة في القدس في 10صباحًا، وفي تمام 12.15 ظهرًا صدرت أوامر نهائية للقوات الأردنية بالانسحاب النهائي، فيما قامت الطائرات السورية بقصف مواقع في وسط إسرائيل، وفي تمام 2.25 ظهرًا استولت إسرائيل على بيت لحم وسقطت منطقة الخليل ومن بعدها أريحا.

وفي يوم الخميس الموافق 8 يونيو أعلنت مصر في تمام 3،20 مساءً وقف إطلاق النار، وفي 9 من يونيو وفي تمام 1 صباحًا احتلت القوات الإسرائيلية سيناء بالكامل ووصلت إلى قناة السويس، وفي 11 صباحًا زحفت قوات الجيش الإسرائيلي نحو الخطوط السورية وتبادل الطرفان النيران الكثيفة.

أما في 10 يونيو وفي 9.30 صباحًا أعلن وزير الدفاع السوري حافظ الأسد سقوط مدينة القنيطرة في يد القوات الإسرئيلية وتم صدور أوامر إلى الجيش السوري بالانسحاب الكيفي، وفي 2.45 مساءً انتشرت شائعات في الشارع السوري مفادها أن حافظ الأسد عقد صفقة مع إسرائيل بتسليم الجولان بدون قتال مقابل بقاء النظام على كرسي الحكم، وفي تمام الساعة 3مساءً أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي موشي ديان أنه تلقى من الجنرال أود بول بالأمم المتحدة الموافقة على وقف إطلاق النار اعتبارًا من الساعة 6مساءً.

وتجدر الإشارة إلى أن خسائر هذه الحرب كانت كالتالي من الأردن 6094 قتيلا ومفقودا، ومن سوريا 445 قتيا و1898 جريحا، ومن مصر 20 ألف قتيل، ومن إسرائيل 872 قتيلا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً