اعلان

هل حكم الرؤية ينفذ إجبارا بقانون الأحوال الشخصية؟

صورة أرشيفية

استنادًا للقانون المصري فإن من حق الأم حضانة أطفالها حتى سن معين، ومن حق الأب أيضًا إسقاط الحضانة عنها في حالة امتناعها عن تنفيذ حكم الرؤية الصادر للأب دون أى عذر قانوني، ففي هذه الحالة يحق للأب رفع دعوى قضائية لإسقاط حضانة الأم ونقلها لمن يليها فى الترتيب.

اقرأ أيضًا.."أمن أسيوط": ضبط عاطل بحوزته بندقية آلية و40 طلقة نارية (صور)

وقال هيثم الفاوي المحامي المختص بالأحوال الشخصية، إن قانون الأحوال الشخصية نظم حكم الرؤية ولم ينفذ حكم الرؤية إجبارًا حتى لا تؤثر على الحالة النفسية للطفلز

وأضاف المختص أن في قانون الأحوال الشخصية بالمادة 20 من القانون 44 لسنة 99، تنص على أن لكل من الأبوين الحق فى رؤية الصغير أو الصغيرة وللأجداد مثل ذلك عند عدم وجود الأبوين وإذا تعذر تنظيم الرؤية اتفاقاً نظمها القاضى على أن تكون فى مكان لا يضر بالصغير أو الصغيرة نفسيا.

وأكد "الفاوي" على أن الرؤية لا تنفذ جبرا، وإذا لم يتفق على مكان الرؤية فإن المحكمة تختار له المكان المناسب حتى تحافظ على نفسية الصغير.

كما أكد المختص أن مدة الرؤية لا تقل عن ثلاث ساعات أسبوعيا، وذلك خلال العطلات الرسمية حتى لا تتعارض مع دراسته، مضيفًا إلى أن أماكن الرؤية في قانون الأحوال الشخصية تتمثل في النوادى الرياضية أو الاجتماعية، أو أحد مراكز رعاية الشباب، أو إحدى الحدائق العامة القريبة من مكان سكنه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير التعليم: دربنا كل رؤساء اللجان على فتح الأسئلة وطرق التفتيش في امتحانات الثانوية العامة