اعلان

أهم 7 أطعمة تعمل على تنظيف الكبد

الكبد يعتبر من أهم الأعضاء الحيوية جسم الإنسان، وهو من أكبر الغدد بالجسم، يزن ما يقرب من 1.5-2.5 كيلو، وله أكثر من 500 وظيفة، فالكبد هو أكبر مصنع للكيمياء في الجسم فالخلايا الكبدية تمثل حوالي 60% من نسيج الكبد وهي التي تقوم بتحويل معظم المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان إلى شكل يمكن للجسم استخدامه مثل تحويل وتخزين السكر لحين الحاجة إليه، ومن ثمة تنظيم مستواه في الدم، كما يعمل على تكسير الدهون وتحويلها إلى كولسترول، إضافة إلى التخلص من الأمونيا وتكوين البروتينات الممتصة لتجلط الدم.

اقرأ المزيد.. الحامل والصيام .. متى يجب أن تصوم؟

التغذية من الأمور الهامة التي تساعد حماية الكبد، حيث تشير الدكتورة دعاء عمرو أخصائية تغذية علاجية، وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة، وهناك العديد من الخضروات والأطعمة التي تساعد على حماية الكبد مثل الجزر يحتوى هذا النوع من الخضروات على كميات كبيرة جدا من البيتا كاروتين والفلافونيوئيدات، وهى مركبات طبيعية فعالة.

لتحسين وظائف الكبد:

• الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من المشروبات الهامة للكبد حيث أنه يحتوي على كثير من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تحلل السموم في الكبد، كما أن له العديد من الخصائص الطبية الأخرى التي تسهم في صحة الجسم.

• خل التفاح

يعتبر خل التفاح هو علاج مطهر للكبد، ويجب الحرص على تناول الخل يوميا يساعد على الحفاظ على الكبد، إلا أنه قد يصبح له أضرار أكثر على أمراض القلب، أو فى حالة تناول أدوية مدارة للبول، لان تلك الأدوية قد تتفاعل مع خل التفاح.

• الثوم

من الأطعمة التي تحتوى على مركب الاليسين وهو الذي يسبب رائحة الثوم النفاذة، ولعمل على طرد السموم من الكبد، ويفضل تناول تلك الأطعمة نيئة كي يمكن الحصول على فوائده.

• الجريب فروت

تمتلئ ثمر الجري فروت مواد مضادة للأكسدة والتي تعمل على طرد السموم من الكبد، ويكفى تناول ثمرة واحدة يوميا شكل كافي.

• الكركم

هو ليس فقط من التوابل التي تعمل على إكساب الطعام اللون الأصفر، لكنه يعتبر من أهم الأطعمة التي تعمل على تعزيز المناعة بالإنسان والكبد.

• الليمون

يعتبر من الأطعمة الغنية بفيتامين " c” المعادن اللازمة مثل الحديد، والنحاس، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، كما أنه يعمل كمضاد للبكتريا والفطريات، ويمكن أن تعمل كمنظف للكبد وطرد السموم من كافة الجهاز الهضمي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً