اعلان

وزير الأوقاف: الولاية على المساجد لا يمكن تركها في يد الجماعات أو الجمعيات

قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن الولاية على المساجد إنما هى من الولايات العامة والتي لا يمكن أن تترك في أيدي بعض الجماعات أو الجمعيات.

وأضاف خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لأعمال المجلس التنفيذي الذي عقد بمكة المكرمة، اليوم، بحضور عدد من وزراء وممثلين وزارة الأوقاف من عدة دول الإسلامية، أنه كما قرر الفقهاء أمر الولاية على الجند التي هى مسئولية وزير الدفاع في عصرنا الحاضر، والولاية على الشرطة لوزير الداخلية، والولاية على الأسواق لوزير التموين والتجارة الداخلية، فأن الولاية على المساجد المعبر عنها بالولاية على الصلاة التي هي لوزير الأوقاف.

ولفت إلى أنه لا يجوز الافتئات على الدولة بالافتئات على مسئوليات وزارة الدفاع بإنشاء مليشيات تنال من كيان الدولة، ولا الافتئات على الشرطة بإنشاء أقسام شرطة خاصة، ولا الافتئات على القضاء بإنشاء محاكم خاصة لكل مجموعة أو قبيلة أو حزب.

وتابع: ولا وضع كل مجموعة نظامًا لأسواقها خارج سلطة الدولة، فكذلك لا يجوز بحال من الأحوال الافتئات على سلطة الأوقاف في الولاية على المساجد بقيام بعض الجماعات أو الجمعيات بإنشاء كيانات دعوية موازية، مما يتطلب منا ترسيخ مفهوم الدولة الوطنية والحفاظ على كيانها ومؤسساتها الوطنية، والتأكيد على حق الدولة دون سواها في إدارة شئونها العامة، حتى لا نترك مجالاً للجماعات المتاجرة بالدين أو المتكسبة به لبث أفكارها الهدامة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً