اعلان

"احذري التدخين".. السيجارة تقضي على حلم الإنجاب

قد يبدو الأمر في البداية يخص الرجال وحدة ولكن الحقيقة أن المرأة والرجل شريكان في المشكلة وذلك لأن للتدخين والشيشة أثر مرعب على صحتهم الإنجابية.

اقرأ أيضًا: الشباب الغير متزوجين أكثر عرضة للإصابة بالسرطان لهذه الأسباب

ويقول الدكتور "هشام الشاعر" أستاذ واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري والعقم بكلية طب جامعة القاهرة، أن التدخين أصبح خطرًا يهدد الصحة بشكل عام والصحة الإنجابية بشكل خاص.

فكثيرًا ما يتم تحذير الرجال لإدراك أن التدخين عامل وسبب أساسي في تأخر الإنجاب، وذلك لكونه سبب واضح وصريح في ارتفاع نسبة تشوهات الحيوانات المنوية، كما يقلل من نسبة حركة الحيوانات المنوية، ويسهل حدوث الألتهابات وتكون الصديد، فضلا عن تأثيرها على جودة الحيوانات المنوية التي يقال عليها سليمه ظاهريا.

ومن المعروف أن التدخين يؤثر على قدرات الرجل الجنسية، كما أنه يأثر على كل وظائف وأعضاء الجسم لأن ببساطه كل سيجارة تدخل إلى الجسم الكثير من السموم.

أما التدخين بالنسبة للسيدات، أكد الدكتور هشام الشاعر أثره السيء على الصحة الانجابية، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن التدخين يؤثر على جودة البويضات، كما أنه يعمل على تضيق الشعيرات الدموية في الجسم كله وبالتالي يكون منهم الرحم ولهذا لا يصل إلى الجنين تغذية سليمه ولا دم كافي ومن هنا تحدث الاجهاضات المتكررة.

ولفت إلى أن تدخين الشيشة يصيب بميكروب الدرن الذي يصل عن طريق الدم للأنابيب وحرفيًا يدمر الأنابيب ويؤخر الإنجاب، بالإضافة إلى العديد من المشاكل كالمناعة والحالة النفسية التي تؤثر بدورها على الإنجاب وحدوث الحمل، لذلك ينصح السيدات بضرورة الابتعاد عن التدخين فالقرار ليس اختياري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل