اعلان

"عربية النواب": انتخابات لبنان خطوة مهمة لاستعادة الاستقرار السياسي

ناقشت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، خلال اجتماعها اليوم الأحد، آخر التطورات على الساحة اللبنانية.

اقرأ أيضاً.. المصليحي: يحق لحاملي البطاقات الورقية صرف التموين

وأكدت اللجنة، متانة العلاقات التاريخية بين مصر ولبنان على المستويين الرسمي والشعبي ركنًا مهما في الأمن القومي العربي واستمرار التعاون بينهما في كافة المجالات.

وقال الجمال، في البيان الصادر اليوم عقب الاجتماع، إن الاستحقاق النيابى والدستوري بانتخاب برلمان لبناني جديد بعد سنوات من التأجيل والمد للمجلس القديم، يعد خطوة مهمة لاستعادة الحياة السياسية ودعم مؤسسات الدولة الوطنية، معربة عن أملها أن تشكل هذه الانتخابات التي تحدّد مصير البلاد لأربع سنوات مقبلة، مرحلةً يسودها التفاهم واستيعاب كل القوى في الحُكم، ضمن النموذج التوافقي اللبناني.

وأضاف، أن الانتخابات أجريت في ظل ظروف سياسية وعسكرية واقتصادية بالغة التعقيد، مشيرًا إلى أن نتائج الانتخابات قد تكون حملت بعض المفاجآت في توزيع المقاعد والحصص على الأحزاب والقوى السياسية اللبنانية ولكنها تبقى الإرادة الحرة للشعب اللبنانى التي يجب أن تحترم.

وتابع رئيس اللجنة، أن بعض محاولات الإنفلات الأمني عقب إعلان نتائج الانتخابات تم إحتواؤها بسرعة وأدينت من كافة الأطراف والأحزاب معربة عن أملها في أن يباشر البرلمان اللبناني الجديد مهامه في التصدي للتحديات الداخلية والخارجية، بدءًا بالوضع الاقتصادي الصعب، وممارسة الصلاحيات في تطبيق الدستور اتفاق الطائف، مرورًا بعبء النازحين السوريين، وصولًا إلى تعقيدات الوضع الإقليمي المتشعبة، مع أهمية أن يعكس البرلمان اللبناني الجديد تطلعات المواطن اللبناني في التقدم وتحقيق الاستقرار والتعايش المشترك واستتباب الأمن.

وطالب كافة الدول العربية بمساندة دولة لبنان الشقيقة لدعم الاقتصاد والجيش ومساعدته في التعامل مع اللاجئين السوريين على أراضيه، داعية في الوقت ذاته كافة الاطياف اللبنانية أن تستغل هذا التوافق السياسي، بعد إنجاز الانتخابات النيابية من أجل الإصلاح والإنماء والاستقرار والأمن وكل ما يهم المواطن اللبناني.

وأشار الجمال، إلى أن ما صرح به رئيس الوزراء اللبناني ورئيس كتلة المستقبل سعد الحريري بعد إعلان النتائج وأنه يمد يده لجميع الأطراف وأن التوافق السياسي بين الجميع على العناوين الكبرى كفيلًا بالنجاح هو أمر إيجابي للغاية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء يتفقد عددا من المشروعات بشرم الشيخ