اعلان

تعرف على شروط وقواعد تصحيح الإبصار الليزك

يعانى الكثيرون من مشكلة ضعف الإبصار، مما يجعل الحل هو إرتداء النظارات الطبية، الأمر الذي قد لا يرغب فيه الكثيرون، وتعتبر عملية تصحيح النظر بالليزك من أكثر الطرق شيوعاً، فما هي شروط إجراء تلك الجراحة، وكيف يمكن التعامل معها.

الليزك هو تقنية حديثة لتصحيح الإبصار، ويقول الدكتور "كريم سلام" طبيب وجراح العيون، يتم علاج ضعف الإبصار بالليزك باستخدام شعاع ضوئي مكثف داخل القرنية، أما في عملية "الفيمتوليزيك" فيتم إستخدام نوعين من الليزر الأول هو "الفيمتوليزر" لعمل شريحة القرنية والثاني وهو "الاكزيمرليزر" لتصحيح درجات النظر، وبالتالي فهي عملية تتم كلياً بدون استخدام الشفرات الجراحية، وتتميز كلتا الطريقتين بدقة ضبط المقاسات وسرعة التئام القرنية، وعودة المريض إلى ممارسة نشاطه في خلال فترة وجيزة وندرة حدوث انتكاس في مقياس النظر.

من يمكنه إجراء تصحيح الإبصار الليزك؟

يمكن إجراء عملية الليزك في الحالات التالية الإصابة بقصر النظر أو طول النظر أو "الاستجماتيزم".

يتوقف الحد الأقصى للتصحيح على عدة عوامل مثل سمك القرنية وحجم حدقة العين والتصوير "الطوبجرافي" للعين،

ألا يكون هناك أي موانع داخل العين كالمياه الزرقاء أو البيضاء.

والسن الأنسب عموماً هو بعد سن ال 18 سنة، ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة نسبة ثبات مقياس النظر عند هذه السن وحتى لا نضطر إلى إعادة عملية الليزك مرة أخرى .

ويمكن إجراء العملية في كبار السن بشرط عدم وجود أي أمراض أخرى بالعين.

وهناك الحالة الوحيدة التي يمكن أن تجرى فيها عملية الليزك للأطفال، فتكون لوجود فارق كبير في مقياس النظر بين العينين، في هذه الحالة يمكن إجراء العملية للعين الضعيفة إذا كان الطفل غير قادر على تحمل النظارة الطبية حتى لا تضعف هذه العين أكثر ويحدث لها كسل وظيفي.

ماذا يفعل المريض قبل الجراحة ؟

قبل الجراحة ينصح بعدم إرتداء العدسات اللاصقة لمدة يومين على الأقل قبل ميعاد الجراحة.

يمكن تناول الطعام قبل العملية ويفضل الذهاب إلى المستشفى بصحبة أحد الأقارب أو الأصدقاء، ويقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات للعين قبل إجراء العملية.

لا تستغرق العملية أكثر من عشر دقائق ، ويتم إجراءها تحت تأثير قطرة مخدرة ولا يشعر المريض بأي ألم أثناء العملية،

سوي أعراض طفيفة.

قد يشعر المريض بحرقان ودموع لبضع ساعات بعد العملية مباشرة, وتكون الرؤية غير صافية كأنه ينظر خلال ضباب ويستمر هذا الشعور لمدة ساعات محدودة، ينصح بعدم القيادة بعد العملية مباشرة، ويستطيع المريض أن يشاهد التليفزيون أو يقرأ ما يحبه في يوم العملية ويمكن للمريض أن يأكل ما يشاء، ويقوم الطبيب بفحص المريض خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد العملية.

يمكن للمريض مزاولة عمله بعد يوم أو يومين على الأكثر بعد عملية الليزك، كما يمكنه ممارسة الرياضة العادية بعد أسبوع والسباحة بعد شهر، مع ارتداء النظارات الشمسية لمدة شهر، ويمكن للسيدات وضع المكياج أو مساحيق تجميل العين بعد شهر من العملية، كما يمكن ارتداء العدسات اللاصقة الملونة بعد شهرين، ويمكن للمريض قيادة السيارة بعد يوم من العملية.

لا توجد تعليمات خاصة للصلاة حيث يمكن الصلاة بعد العملية مباشرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً