بعد القبض عليه.. 25 قضية في "صحيفة عكاشة" الجنائية (تقرير)

"توفيق عكاشة.. أو الدكتور كما يحب أن يلقب"، هو إعلامي مثير للشغب دائما منذ ظهوره على الساحة عام 1991، عمل كصحفي وسياسي مصري وهو رئيس مجلس إدارة قناة الفراعين، وأحد مؤسسي حزب مصر القومي الذي تأسس عقب ثورة مصر 2011.

وفي انتخابات مجلس النواب عام 2015، ترشح مستقلًا وفاز بمقعد عن الدائرة الرابعة مركزا طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، وجه له مجلس النواب تهمة التطبيع مع إسرائيل على خلفية لقائه السفير الإسرائيلي بمصر في منزله، وقد تعرض للإهانة في المجلس حيث قام النائب كمال أحمد بضربه بحذائه إثر ما قام به.

وإثر ذلك قام المجلس بإجراءات إسقاط عضويته، وأسفر التصويت على موافقة أكثر من ثلثي أعضاء المجلس على إسقاط العضوية في 2 مارس 2016.

وعقب إسقاط عضويته البرلمانية بسبب لقائه سفير إسرائيل اختفى النائب والإعلامي توفيق عكاشة عن الأنظار، وأصبح ظهوره قاصرا على ساحات المحاكم وخاصة، بعد ان انهالت عليه العديد من القضايا، إلى أن تم إلقاء القبض علية في منطقة العجوزة، أمس الأحد، تمهيدًا لتنفيذ حكم قضائي صادر ضده.

"عكاشة" يواجه 3 أحكام نهائية تستوجب التنفيذ، وترحيله إلى السجن لقضاء العقوبة، بعد ألقاء الشرطة القبض عليه أمس الأحد، فى منطقة العجوزة بالجيزة، وتم ترحيله إلى قسم شرطة مدينة نصر حبس مصدر أمني.

ويعرض "أهل مصر" هذه القضايا فيمايأتي:

1- الأحكام

(حبس سنة بتهمة التزوير)

أصدرت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر حكم نهائى وبات بتأييد حبس عكاشة سنة مع الشغل ورفض استئنافه بتهمة تزوير شهادة الدكتوراه.

(6 أشهر بتهمة سبّ)

قضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة بتخفيف الحكم الصادر من محكمة أول درجة ضد توفيق عكاشة من الحبس سنة إلى الحبس 6 أشهر، بتهمة سب وقذف مطلقته رضا الكرداوى المذيعة باتحاد الإذاعة والتليفزيون.

(البلاغ الكاذب)

قضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر فى حكم نهائى بتغريم توفيق عكاشة 15 ألف بتهمة البلاغ الكاذب ضد مطلقته.

18 دعوى قضائية من طليقة رضا الكرداوى

رضا الكرداوى طليقة عكاشة، أقامت ضده مايقرب من 18 دعوى قضائية تم الفصل في بعضهن والآخر لايزال منظورا أمام المحكمة، ومنها زيادة نفقة نجلها يوسف، والدعوى رقم237 لسنة2015 والتى تطالب فيها بحبسه لامتناعه عن سداد نفقة ابنه "يوسف".

دعوى سب وقذف محمد السبكي

فيما تنظر محكمة جنح أكتوبر، برئاسة المستشار خالد خضر، دعوى السب والقذف المرفوعة من المنتج محمد السبكى، ضد الإعلامى توفيق عكاشة مالك قناة الفراعين.

البداية حينما تقدم المنتج محمد السبكى بدعوى سب وقذف ضد الإعلامى توفيق عكاشة، إثر الأزمة التى نشبت بينهما بعد قيام توفيق عكاشة بوصف المنتج محمد السبكي فى إحدى حلقات برنامجه الذي كان يذاع على قناة الفراعين بـ"السفيه وقليل الأدب".

دعوى سب وقذف جابر القرموطي

كما تستكمل محكمة جنح أول أكتوبر، برئاسة المستشار خالد خضر، محاكمة توفيق عكاشة، فى قضية سب وقذف الإعلامى جابر القرموطى، وذلك خلال لقاء عكاشه مع الإعلامية حياة الدرديرى على فضائية الفراعين.

توفيق عكاشة في "إهانة القضاء"

وفي 30 ديسمبر 2017، أصدرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، بتغريم توفيق عكاشة وآخرين 30 ألف جنيه، وألزم حكم المحكمة المتهمين المدانين عدا توفيق عكاشة والدكتور محمود السقا بأداء مبلغ مليون جنيه لكل منهم كتعويض مدني مؤقت لرئيس نادي القضاة، ومليون جنيه إضافية لمحمد مرسي كتعويض مدني مؤقت للمستشار علي النمر، مع مصادرة المضبوطات.

يُواجه المُتهمون وعددهم 25 مُتهمًا، اتهامات بأنهم أهانوا وسبوا بطريق النشر والإدلاء بأحاديث في القنوات التلفزيونية، والإذاعية، ومواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية، عبارات تحمل الإساءة والإزدراء والكراهية للمحاكم والسلطة القضائية، وأنهم أخلوا بذات الطرق سالفة الذكر بمقام القضاة، وهيبتهم، من خلال إدلائهم بتصريحات وأحاديث إعلامية تبث الكراهية، والإزدراء لرجال القضاء.

اقرأ أيضا:تجديد حبس الروبي وأكسجين 15يومًا بتهمة نشر أخبار كاذبة

وأخيرًا.. (منع ظهوره في الإعلام )

قررت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد وعضوية كلا من المستشارين مصطفي حبيشي وأحمد عوض نواب رئيس المجلس، مد أجل الحكم فى الدعوى المقامة من الإعلامى توفيق عكاشة، والتى يطالب فيها بوقف قرار منع ظهوره فى الإعلام وغلق قناة الفراعين لجلسة 27 مايو المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وساوثهامبتون (0-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووول الأول لساوثهامبتون