المشرف العام على التحرير داليا عماد

محافظ السويس: استرداد 200 مليون من الأموال الضائعة.. أغلقنا 100 محل تاخر أصحابها عن السداد.. واستعدينا لشهر رمضان بـ 3 منافذ وتخفيض 30 % على المواد الغذائية (حوار)

أهل مصر
اعلان

قال اللواء أحمد حامد ، محافظ السويس، إن المحافظة حصلّت 200 مليون جنيه من مستحقات الدولة فى المزادات العلنية السابقة، علاوة على تحويل 100 ملف للنيابة العامة بواقع 85 قطعة أرض للمتقاعسين عن سداد مستحقات الدولة ومديونيات المزادات السابقة.

وأضاف محافظ السويس خلال حواره لـ «أهل مصر »، أنه تم التصديق على 30 قرار بسحب 30 قطعة أراض من المزادات السابقة منذ عام 1993 حتى عام 2016 التى لم يسدد أصحابها المستحقات المقررة عليهم ، مشيرا إلى أن الإدارة القانونية قامت بانذارالمواطنين قبل التحويل للنيابة العامة واعطاء مهلة لمن سدد 50% من المديونيات لمدة 6 شهور لاستكمال المبالغ المستحقة عليه.. وإلى نص الحوار..

* بداية كيف استردت أموال المحافظة المتأخرة منذ أكثر من 10 أعوام ؟

لم أفعل شى سوء تطبيق القانون، حيث كلفت العام الماضى الإدارة القانونية فى المحافظة ولجنة تقنين الأراضى بفحص رجال الأعمال والمقاولين المتاخرين عن سداد المستحقات المالية الناتجة عن خوضهم المزادات العنلية التابعة للمحافظة ومن شهر يوليو من العام الماضى بدأنا فى تحويل عدد من المقاولين إلى النيابة العامة، تمكنا من تحصيل أكثر من 200 مليون جنيه أموال مستحقة منذ أكثر من 10 أعوام، علاوة على وضع شرط سداد 50% من المديونيات لمدة 6 شهور لاستكمال المبالغ المستحقة.

* ماحقيقة الأزمة بين المحافظة وأصحاب محلات المدينة الصناعية؟

لا توجد أزمة نهائيا ولكن قمنا بإغلاق أكثر من 100 محل تأخر أصحابها عن سداد الايجارات للمحافظة منذ عام 2009 وهنا البعض يحاول اظهار صورة غير ذلك ولكن الحقيقة ما ذكرته وليس أكثر.

* ما هى الاستعدادات المحافظة لاستقبال شهر رمضان الكريم ؟

كنت حريصا على عقد عديد من الاجتماعات مع الأجهزة التنفيذية فى المحافظة لوضع خطة لضبط الأسعار وتوفير السلع والمواد الغذائية للمواطنين وفتح العديد من المنافذ " أهلا رمضان " بأسعار مخفضة، كما اتفقت مع مدير التموين فى المحافظة على فتح ثلاثة منافذ تابعة لمعرض «أهلا رمضان»، على أن يكون الأول فى منطقة أرض المعارض والثانى فى حى الأربعين والثالث فى حى فيصل، بأسعار مخفضة عن الموجودة فى الأسواق 30 % ، بالإضافة إلى توفير المواد الغذائية فى محلات البقالة ومنافذ التموين الموجودة بكافة أحياء السويس الخمسة وشن العديد من الحملات من قبل مباحث التموين ومفتشى التموين على المحلات للتأكد من عدم التلاعب فى الأسعار .

* ما هى الأماكن التى سيتم فيها انشاء كبارى فى السويس كما تم الإعلان عنها ؟

السويس ستشهد تنفيذ 4 كباري ونفق، بمعرفة هيئة الطرق والكباري، وبمشاركة الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، أول تلك الكباري كوبري الجيش المصري، والذي يقع داخل المدينة، ويجرى تنفيذه على قدم وساق لإنجازه في أقرب وقت، ليربط بين المدن الجديدة بحي عتاقة ومنطقة التوفيقية، وضواحي حي فيصل، مما يساهم في حل مشكلة التكدس المروي بمنطقتي الإسعاف والتوفيقية، وتبلغ تكلفة الكوبري 80 مليون، تتحملها قيادة الجيش الثالث الميداني، كهدية لشعب السويس، ويسهل الكوبرى الانتقال ودخول المدينة للوافدين من القاهرة، أو المغادرين، ويضم الكوبري 3حارات في كل اتجاه مع تصميم نفق أسفله لعبور المشاة، وطريق يربط مباشرة بين التوفيقية والاسعاف والمدن الجديدة.

كما يجرى تنفيذ كوبري الكيلو 109 والذى يعتبر الكوبرى الثانى الذى سيتم انشاءه، ويمر بتقاطع من أعلى طريق السويس – القاهرة، ليسهل حركة الانتقال بين الجانبين، فضلا عن ربط القاهرة، بمدخل الطريق المؤدي لنفث الشهيد أحمد حمدين الذي يعد همزة الوصل بين السويس وإقليم الدلتا وشبة جزيرة سيناء.

* كم نسبة التنفيذ والتكلفة؟

انتهي المهندسين والعاملين بالكوبري من تنفيذ 25% من المشروع، ويبلغ طوله 2 كيلو متر، بتكلفة 180 مليون جنيه، وسيمنع مرور السيارات سطحيا ويمنع جميع التقاطعات والسكك الحديد مما يوفر الامان للسائقين القادمين من وإلى نفق الشهيد حمدي وطريق مصر السويس، أما الكوبري الثالث فيقع بمنطقة معدية الشطـ، تم الانتهاء من الدراسات الاستشارية الخاصة به، وتم بدء العمل بانشاء الكوبرى من قبل الشركات المنفذه مطلع شهر يناير الماضى، الشركات المنفذة للكوبرى هى ترسانة السويس البحرية و ترسانة بورسعيد ، الفريق مميش أكد لى هذا الكوبرى هدية من هيئة قناة السويس إلى أهالى المدينة الباسلة.

* ماذا عن الكوبري الرابع؟

سيتم البدء فى بدء العمل فيه أواخر هذا العام وكوبرى العوايد وطريق العوايد الذي سيقام لربط طريق مصر السويس القديم بطريق الدائري وطريق السويس/ الاسماعيلية بطول 4.2 كم لتسهيل الحركة المرورى ومنع دخول سيارات النقل الثقيل.

*ماذا فعلت بعد القبض على السكرتير العام للمحافظة ؟ وهل كنت تعلم القبض عليه ؟

لم أفعل شىء سوى نهائيا قامت فى اليوم التالى باستكمال عملى بشكل طبيعى وعقدت العديد من الاجتماعات فى المحافظة، وأبلغت أنه سيتم القبض عليه ولكن بساعة واحدة فقط .

* هل هناك خطة مستقبلية وضعتها لتنمية السويس الفترة المقبلة ؟

نعم هناك خطة تحت مسمى «آفاق التنمية» ابتداء من العام الماضى حتى 2020 وتشمل إنشاء مدينة السويس الجديدة – شرق قناة السويس و إنشاء مدينة المخلفات الخطرة و الغير خطرة بمساحة ( 6كم 2) بمنطقة وادي حجول بالعين السخنة وإنشاء ترسانة عالمية كبري برأس الأدبية بخليج السويس لإصلاح وبناء وعمارة السفن ، وسوف تكون حافز كبير لخطوط الملاحة العالمية بمساحة 5 ملايين متر مربع تقريبا.

* ماذا عن المشروعات الأخرى؟

جار تنفيذ العديد من الخدمات العامة والتى تشمل تطبيق المنظومة الشاملة للتأمين الصحي و انشاء مستشفي الطواريء ومدينة ثقافية على المساحة حوالي 13 فدانا شرق حديقة الشهداء علي الكورنيش الجديد و انشاء 4 مدارس للمتفوقين و إنشاء 19 مدرسة بنطاق المحافظة وإنشاء نادي رياضي اجتماعي بمنطقة حوض الدرس.

نقلا عن العدد الورقي.

عاجل
عاجل
السيسى وبوتين يتباحثان الأوضاع فى ليبيا وملف سد النهضة