المشرف العام على التحرير داليا عماد

2000 أسرة يعتدون على أرض السكك الحديد بقرية عامر فى السويس (تقرير)

أهل مصر
اعلان

عشش خشبية لا يتجاوز ارتفاعها مترين وعرضها متر ونصف المتر، يعيش فيها بعض المواطنين على جانبي شريط القطار لعقود، لم يجدوا عنه بديلاً سوى التأقلم على طبيعة العيش.

يعيش عدد من الاهالي بمحافظة السويس على جانبي شريط السكك الحديد المتواجد بطول طريق "السويس – الإسماعيلية" في مساحات شاسعة من الأراضي التى تمتلكها هيئة السكة الحديد تراصت القضبان فوق جزء منها، في حين احتفظت الهيئة بمساحات أخرى، منها ما يدخل فى نطاق حرم الأمان، يضمن سلامة سير القضبان، أو يتيح إقامة عدد من المشروعات الاستثمارية، بما يدر دخلاً للهيئة، يساهم فى تطوير المساحات، لم تسلم من تعديات الأهالي في مواقع عدة موجودة داخل المحافظة.

مراسل موقع "أهل مصر" رصد خلال جولة له أشكال التعدي على الاراضى الموجودة في نطاق حرم السكك الحديدية من قبل الأهالىي والتي تمثل خطورة أقر بها كلا الطرفين.

تتواجد قرابة 2000 أسرة على مساحات شاسعة من الأراضي المملوكة لهيئة سكك حديد مصر، على جانبي شريط السكك الحديدية، بطول أكثر من 20 كيلو بقرية عامر الموجود بطريق "السويس – الإسماعيلية".

قام الأهالي ببناء عشش سكنية على جانبي محطة القطار، وبنوا عقارات عشوائية وقاموا بتوصيل المرافق بشكل بدائي، لتتحول تلك المنطقة لأبرز الأماكن العشوائية غير الآمنة، فى حين قام آخرون منهم بالمتاجرة في قطع من القضبان أو المخلفات الحديدية، لتحقيق مكسب مادى.

الاهالى

" بقالى أكثر من عشرين سنة عايشة فى عشة بجوار شريط السكك الحديد " هكذا تقول الحاج سمية أحد الأهالى التى تعيش بالعشش الموجودة على جانبي السكك الحديد بطريق "السويس – الإسماعيلية" وبالتحديد بقرية عامر بحى الجناين ، تشير إلى أنها تعيش منذ سنوات داخل منازل السكك الحديدية، وتم وعدها أكثر من مرة قبل الثورة من قبل المسئولين بنقلها إلى مساكن الحالات الخاصة ولكن لم يتم تنفيذ هذا الوعد.

تضيف السيدة العجوز، أن الأهالي السكك الحديدية، لجاؤا إلي توصيل المرافق عقب رفض إدارة حي الجناين، نتيجة أن تللك الاراضي ضمن حرم السكك الحديدية، ولا يسمح بإدخال مرافق لخطورة تنفيذ ذلك"، مضيفه إنه لم يكن يوجد بديل سوى سرقة الكهرباء والمياه وتوصيلها للمنازل .

وقال الشيخ خليل وهدان، أحد أهالي السكك الحديد بقرية عامر، أن حالتنا المعيشية هي التي تدفعنا أن تعيش بجوار شريط السكك الحديدية، مشيراً أن الأهالي الذين يعيشون على جانبي الشريط، لو لديهم إمكانيات مادية سيقومون بهجرة تلك المنازل التى لا تصلح أن يعيش الأهالي بها.

وأضاف الشيخ خليل وهدان، "أن الأهالي تقدموا بالعديد من الطلبات إلي محافظ السويس من أجل توفير شقق سكنية للحالات الخاصة، بديلة عن العشش التى نعيش فيها على جانبي السكك الحديد ولكن لم يتم الإستجابة لنا حتى الان".

محافظ السويس

قال اللواء احمد حامد، محافظ السويس، أن المحافظة قامت بإزالة العشش والبيوت الموجودة على جانبي السكك الحديد بمنطقة كفر أحمد عبده القديم منذ أكثر من شهرين، وقامت بتوفير شقق سكنية لهم في العمارات السكنية التابعة للمحافظة، علاوة على إقامة قرعة علنية على شقق سكنية لأهالى السكك الحديد بحى الاربعين.

وأضاف اللواء أحمد حامد، فى تصريح لموقع أهل مصر، أن التعديات بالسكك الحديد من قبل الاهالى بقرية عامر، تم عمل دراسة بحجم التعديات الموجودة هناك، من أجل إزالتها ولكن بعد توفير منازل سكنية لهم، مشيراً إلى أنه لن يقوم بطرد أهالي من منازلهم سوى

بعد توفير سكن بديل لهم.

عاجل
عاجل
السيسى وبوتين يتباحثان الأوضاع فى ليبيا وملف سد النهضة