اعلان

أوقاف الإسماعيلية: تخصيص 70 مسجدا لإقامة صلاة التراويح والاعتكاف

قررت مديرية أوقاف الإسماعيلية تخصيص 70 مسجدا بالإسماعيلية في مختلف المراكز والمدن لإقامة صلاة التراويح والاعتكاف خلال شهر رمضان المبارك .

وقال مجدي بدران الشيخ مجدي بدران، وكيل وزارة الأوقاف بالإسماعيلية، إن المديرية خصصت 70 مسجدًا للاعتكاف، بالإضافة إلى 7 مساجد لتنظيم الملتقيات الفكرية طوال أيام الشهر الكريم على مستوى المحافظة، مؤكدًا أن الاعتكاف سيكون في المسجد الجامع فقط، على أن يكون المعتكف من محيط المسجد وذات القرية، التي بها المسجد وبإشراف أمام المسجد ومفتش الإدارة التابع لها المسجد بالإضافة الى تفتيش المتابعة بالمديرية، لافتاً فضيلته إلى أن المساجد تم اختيارها وفق الضوابط والتعليمات التي حددتها وزارة الأوقاف.

وأضاف "بـــدران" أنه تم تخصيص أكثر من 390 محاضرة، تؤدى بالملتقيات الفكرية المقامة بالمساجد الكبرى على مستوى على المحافظة، طوال أيام الشهر الكريم تحت عنوان تصحيح المفاهيم الخاطئة، والعمل على ترسيخ مفاهيم القيم والأخلاق، وحقوق المواطنة، والتنشئة، والتربية، والعمل بمشاركة وزارات الأوقاف، والشباب والرياضة والثقافة والأزهر الشريف، والشركة القابضة لمياه الشرب، والصرف الصحي، ووزارة الصحة والسكان.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن المديرية خصصت 63 ساحة لأداء صلاة وخطبة عيد الفطر، وتكليف إمام أساسي وآخر احتياطي لكل ساحة بإجمالي 126خطيبا.

ومن اشهر المساجد التي ستشهد اقامة صلاه التراويح بها مسجد العباسي ومسجد ابو بكر الصديق ومسجد المطافي .

ويعد المسجد العباسي بالإسماعيلية الأقدم في مدن القناة ويقصده أبناء المحافظة في جميع المناسبات الدينية وحتي نقف علي هذا الصرح الإسلامي من كافة جوانبه والأجواء الرمضانية التي يعيشها المصلين داخله .

وأُنشئ المسجد العباسي بالإسماعيلية في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني الحفيد السابع لأسرة محمد علي عام 1898 م و1316 هـ وتقع مساحته على 400 متراً وارتفاع مأذنته 20 متراً وهو مربع الشكل تم تصميمه علي نظام التراث العثماني في العمارة الإسلامية ومدخله مزين بنقوش وآيات قرآنية وسقفه الخشبي مزخرف بالرسوم النباتية ويستوعب ألف مصل وتم الانتهاء من إحلاله وتجديده تحت إشراف وزارة الآثار في نوفمبر 2013 بتكلفة مليون و100 ألف جنيهاً.

ولا يقتصر دور مسجد العباسي صاحب التاريخ القديم على العبادات فقط وإنما يشهد عقد الدروس الدينية الأسبوعية بحضور كوكبة من علماء ومشايخ الأزهر ويفضله الراغبين في عقد قران أبنائهم وإشهار زواجهم داخله.

ومن أشهر المساجد ايضا التي ستشهد إقامة صلوات التراويح والاعتكاف بالمحافظة، مسجد أبي بكر الصديق والذي أقيم في عام 1999، ويقع بميدان شامبليون، ويعتبر من أكبر مساجد المحافظة من حيث المساحة ، حيث تصل مساحته 1500 متر ويسع ما يزيد عن 5 آلاف مصلي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تداول أسئلة امتحان الفرنساوي عبر جروبات الغش في تيليجرام.. والتعليم ترد