اعلان

كيف تصبح ثرياً؟.. "بن سلمان" دليلك لتصبح غنياً في وقت قصير

كتب : سها صلاح

عندما كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في صبياً أكتشف أن والده فقير بالنسبة لأسرة الملك عبد العزيز مؤسس المملكة السعودية، حيث ظل الملك سلمان أميراً لسنوات لمدينة الرياض يعيش على المنح التي يرسلها له شقيقه الملك فهد بن عبد العزيز، وفقاً لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

لذلك وفقاً للصحيفة أصر ولي العهد السعودي "بن سلمان" على أن يصبح ثرياً بشكل خيالي، فقد أصبح يمتلك في السنوات القليلة الماضية أضخم اليخوت في العالم، وقصرا فرنسيا، ولوحة فنية لليوناردو دافنشي تبرع بها لدولة الإمارات.

وتقول وول ستريت جورنال إن الخطوط السعودية، التي أصبحت في وضع مالي سيئ، توصلت لاتفاق مبدئي مع شركة إيرباص في 2014 لتجديد أسطولها المتقادم وشراء عشرات الطائرات بتمويل من صندوق الاستثمار السعودي الحكومي.

ووفقا لمطلعين على الصفقة مع إيرباص فإن هذه الشركة الأوروبية قررت أن تعمل مع أسرة ملك السعودية رغم تحفظاتها على عدم وضوح الحدود بين المصالح المالية العامة والمصالح الخاصة.

-شركة ثروات:

وزعمت الصحيفة أن "بن سلمان " كان شريك في شركة "ثروات"، التي اشترت 54% من أسهم "شركة بنك كوانتوم للاستثمار" الموجودة بـ" دبي" في 2014.

وقالت الصحيفة أن الكثير من الصفقات والمعاملات انتهت بجمع المال في شركة "ثروات" التي يملكها ولي العهد محمد بن سلمان، والتي حصلت على ممولين وأرباح هائلة من دون أن تخاطر بأي جزء من أموالها.

وأنشأ الشقيق الأصغر لولي العهد السعودي "بن سلمان" رئيس شركة كوانتوم مع بنك صغير آخر شركة أطلقوا عليها اسم "إنترناشيونال إيرفاينانس كورب" للدخول في سوق تأجير الطائرات، ووافقت إيرباص على استثمار 100 مليون دولار في صندوق "ألف" بشرط أن يشتري الصندوق طائرات إيرباص فقط.

-ماذا حدث بعد وفاة الملك عبد الله:

أكدت الصحيفة أن طموح ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بدأ من يناير 2015 بعد وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز وتوقفت الصفقة الأصلية الأولى مع إيرباص.

وبعد فترة قصيرة من تولي الملك سلمان العرش، أبلغ المسؤولون السعوديون إيرباص بأن لديهم خطة جديدة تتلخص في أن تبيع إيرباص طائرات لصندوق "ألف" ،مرتبط بأسرة الملك سلمان، بدلا من الحكومة السعودية، ويقوم الصندوق بدوره بتأجير الطائرات للخطوط السعودية.

ورغم بعض التحفظات من بعض المسؤولين بإيرباص الذين يخشون من تحقيقات حول الفساد بموجب القانون البريطاني وافقوا، وقالت الصحيفة نقلاً عن مصدر شارك في تلك الصفقة أن كبار مسؤولي "إيرباص" كانوا يرغبون في ممارسة "بن سلمان" العمل التجاري.

وقالت وول ستريت جورنال إن بعض المسؤولين بالحكومة السعودية وشركة الخطوط السعودية بدؤوا يتساءلون عن الحكمة في خسران الخطوط السعودية خصما كبيرا إذا اشترت طائرات من إيرباص بدلا من تأجيرها من صندوق "ألف".

وكشفت الصحيفة أن كل تلك التعاقدات صبت في آخر المطاف في شركة "ثروات"، وقالت إن السلسلة تبدأ بكوانتوم، وهو البنك الذي تملكه ثروات بالشراكة والذي عُين تركي بن سلمان رئيسا له.

ودبر كوانتوم تمويلاً من مستثمرين ومصارف لشراء طائرات، وجمع صندوق "ألف" أربعة مليارات دولار ابتداء من 2017 لشراء طائرات إيرباص بخصم كبير يصل إلى 60% من السعر المعلن.

وبتأجيره الطائرات للخطوط السعودية بسعر السوق بدلاً من تقديم خصم لها مساو للخصم الذي حصل عليه من إيرباص، يكون صندوق "ألف" قد حصل على عوائد تبلغ نسبتها 15% بدلا من 7% إلى 9% وفقا لما يقوله الخبير بول ليونز بمجموعة (آي بي أيه"

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً