اعلان

طارق قابيل: 40 مصنعاً بدأوا الإنتاج الفعلي بالروبيكي

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه تم الانتهاء من تخصيص إجمالي الوحدات الإنتاجية بالمرحلة الأولى لمدينة الجلود الجديدة بالروبيكى، لافتًا إلى أن إجمالي عدد المصانع التي بدأت التشغيل الفعلي والإنتاج بالروبيكي قد تعدت الـ 40 مصنعاً كبيرا يشغلون ٥٠ %، من إجمالي مساحة المرحلة الأولى، والتي تقع على مساحة 173 ألف متر.

وقال الوزير إنه جار حاليًا الانتهاء من مراحل التشغيل التجريبي لعدد 12 مصنعاً آخرين، حيث من المقرر أن يبدأوا مراحل التشغيل الفعلي خلال شهر يونيو المقبل ليصل إجمالي عدد المصانع المنتجة بالمدينة الي 52 مصنعاً، مشيراً فى هذا الإطار إلى أنه من المخطط إدخال 70 مصنعاً جديداً مراحل التشغيل الفعلى قبل نهاية العام الجارى.

اقرأ أيضا.. موسكو والقاهرة يوقعان اتفاقية إنشاء منطقة صناعية روسية في مصر

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التى قام بها الوزير صباح اليوم – السبت – لموقع مدينة الجلود بالروبيكى، والتى تفقد خلالها عدد من المصانع الجديدة التى بدأت الإنتاج الفعلى، وتشغيل الخدمات بالمدينة، كما تفقد أعمال الإنشاءات الجارية بعدد من الوحدات الإنتاجية، وقد رافق الوزير خلال الجولة المهندس ياسر المغربى مستشار الوزير للمشروعات القومية، والمهندس أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والمهندس إمام السعيد رئيس الجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية والتعدينية، والمهندس مجدى فهمى رئيس مصلحة الكيمياء والمهندسة حنان الحضرى مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار.

وأوضح الوزير، أن معدلات التشغيل داخل المدينة تسير وفق الخطة التي وضعتها الوزارة حيث يجرى حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة لطرح أراضي المرحلة الثانية من المدينة، والتي تقدر مساحتها بـ135 ألف متر مربع، لاستيعاب حركة التوسعات المطلوبة للمصانع القائمة بالروبيكي، ومصانع المنتجات الجلدية، وأيضا الكيماويات، لافتا إلى أنه تم انجاز أكثر من 90% من أعمال ترفيق المنطقة، وسيتم خلال الشهر المقبل الإنتهاء من كافة أعمال الترفيق.

ولفت "قابيل" خلال تفقده المركز التكنولوجى بالمدبغة النموذجية، إلى أنه جار حالياً الانتهاء من أعمال التشغيل التجريبى لماكينات المركز، حيث من المخطط أن يبدأ مرحلة التشغيل الفعلى خلال الأسبوعين المقبلين، مؤكداً أن هذا المركز بما يضمه من أحدث الماكينات والمعدات المتخصصة فى صناعة الدباغة، والتي تصل تكلفتها إلى حوالى 100 مليون جنيه يعد نواة لتطوير هذه الصناعة الهامة وخدمة صغار المنتجين.

وأشار وزير الصناعة إلى أنه تم التعاقد مع إحدى الشركات الأجنبية الرائدة فى مجال صيانة الماكينات لإنشاء مركز صيانة معتمد لخدمة أصحاب المصانع بمدينة الروبيكى، وتوفير خدمات الصيانة الدورية للماكينات وقطع الغيار اللازمة بدلاً من إجراء صيانة ماكيناتهم بالخارج، وهو الأمر الذى سيسهم فى تخفيض تكاليف الصيانة وتوفير الوقت.

وقرر الوزير إنشاء ٣ معامل اختبار تابعين لمصلحة الكيمياء داخل مدينة الروبيكى الأول لإجراء اختبارات الجلود والمواد الكيماوية، والثانى لاختبارات البيئة، والثالث لاختبارات المياه داخل محطة معالجة المياه بالمدينة.

وفيما يتعلق بموقف أعمال الهدم بمنطقة مجرى العيون لفت "قابيل" إلى أنه قد تم هدم وإزالة كافة المدابغ التي تم نقلها إلى الروبيكى وأكثر من 70% من المدابغ التي فضلت الحصول على تعويضات مالية، وجارى حالياً إستكمال هدم وإزالة باقي المنشآت.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة