اعلان

محافظ جنوب سيناء يستعرض تفاصيل العمل بمحطة تحلية مياه البحر في مدينة الطور

تفقد اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء اليوم السبت محطة تحلية مياه البحر بمدينة الطور والتي تعمل بطاقة 30 ألف م 2 يوميا بتكلفة 450 ملين جنيه .

وتابع المحافظ خلال جولته التفقدية مراحل تحلية المياه واستمع الي شرح تفصيلي عن طرق ومراحل تشغيل المحطة من قبل أحد قيادات القوات المسلحة .

وأكد المحافظ أن مشروع محطة التحلية يرتبط بعدد 5 آبار مياه شرب بسهل القاع بخطوط ربط خزان مياه سعة 5الاف متر مكعب. خطوط مياه قطر 500 من بطول 21 كيلو متر مشيرا الي أن المحطة تعتمد علي أحدث تكنولوجيا تحلية مياه البحر.

وتعمل محطة التحلية بنظام التناضح العكسي وتتكون من عدة مراحل المرحلة الأولي تضم المآخذ البحري المفتوح من مياه خليج السويس نطاق الطور ويعتمد علي خطوط سحب من البحر عن طريق طلمبات سحب عملاقه و خزان للمياه المالحة يتم به المعالجة الأولية لمياه البحر للتخلص من اي عوالق ظاهرية في المياه مرحلة الفلاتر الميكرونية بمرور المياه تحت ضغط من الفلاتر الميكرونية قطر 1/250 ميكرون ليتم التخلص نهائيا من اي شوائب في المياه المالحة قبل دخولها عنبر التحلية

والمرحلة الثانية هي وحدة التحلية تتكون من طلمبة ضغط عال يتم ضخ المياه لمجموعة الأغشية بضغط جو 70 بار داخل مجموعة الأغشية والتي تتكون من مواد سليلوزية تسمح بمرور المياه خفيفة الكثافة قليلة الملوحة دون المياه عالية الملوحة والتي يتم التخلص منها بمسارات خاصه بها تتم عملية التحلية للمياه ويتم تجميعها بمسارات خاصة بوحدات تجميع داخل كل وحدة يتم استخلاص المياه المحلاه بنسبة 25% من المياه المالحه تبدأ مرحلة تعقيم المياه المحلاة عن طريق أجهزة حقن اليكتروني لكل وحدة.

كما يتم إضافة المعالجات الكيميائية للمياه المنتجة طبقا لمعايير منظمة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية يتم أخذ عينات لكل مرحلة وتحليلها كيميائيا داخل معمل المحطة المجهز باحدث اجهزة التحاليل الكيميائية والبكتريولوجية.

بعد الاتتهاء من عملية التحلية ومراحل الاختبار يتم دخول المياه المنتجة لوحدة الكالسيت.

وأكد أحد قيادات القوات المسلحة أن وحدة الكالسيت تم تنفيذها لأول مرة بمحطة الطور وفيها يتم ضبط الرقم الهيدروجيني بمعني تعادلية المياه بين الحمضية والقلوية وهو مايعادل ماء النيل النقي والطعم المستساغ.

كما يتم تخزين المياه المنتجة بخزانات المحطة وعددها 2 خزان كبير سعة 10000متر مكعب.

ويتم ضخ المياه لمدينة الطور عن طريق رافع كبير من خلال عدد 3 خطوط عملاقة قطر 500 مم تم ربطها علي خزانات المدينة.

كما أنه تم اعتماد عينة مياه الشرب المنتجة من المحطة من وزارة الصحة أهمها العكاره صفر الرقم الهيدروجين 7. 2 لا يوجد أملاح فوسفات ومنجنيز لا يوجد أية معادن ثقيلة التحليل البكتريولوجي صفر مجموع الأملاح المذابه 250 جزء في المليون .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (4-1) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووول الرابع من كهربا