هكذا يصوم المسلمون في مدن لا تغرب عنها الشمس

كتب :

تختلف عدد ساعات الصيام، بين دول واخرى بسبب موقعها الجغرافي على سطح الكرة الأرضية، ويتم تحديد موعد الإفطار والصيام بحسب غروب الشمس في كل بلد ودولة، إلا أن هناكح مدينة لا تغيب عنها الشمس خلال هذا الشهر، وهو شهر يونيو، ما يعني أن المسلمين يصومون يومًا كاملًا.

في مدينة نوريلسك الروسية الواقعة في أقصى الشمال لا تغيب الشمس طيلة 24 ساعة في شهر يونيو، لهذا تعتمد فترات الصوم هناك على توقيتات إمساكية الصيام في مدينة كراسنويارسك في تلك المنطقة الشمالية، وهذه التوقيتات تسمح للمسلمين بتناول الطعام من الساعة العاشرة مساء وحتى الساعة الثانية صباحا، وتعتبر الأطباق المحضرة من السمك هي المفضلة بين مسلمي تلك المنطقة وتتمتع بشعبية زائدة.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية علي موقعها الإلكتروني، أن "الليالي البيضاء"، وهي الفترة التي تمتد من أواخر مايو إلي أوائل يوليو، التي نادرًا ما تغرب الشمس خلالها، وتكون ليلة حقيقية وأقرب ما يكون هو الشفق ولمدة ساعات قليلة وخاصة في المدينة الروسية الشمالية الذي يبلغ تعددها أكثر من مليون نسمة.

وأضافت الصحيفة، إن هذا الوقت لسكان المدينة المسلمين مرهق للغاية ولكن القرآن أعطي الرخصة لإفطار رمضان للأشخاص الذين يعانون من مرض، والمسافرين والنساء فى فترات الحيض أو الحمل، ولكنه لم يعط تعليمات صريحة بشأن الصيام فى أقصى الشمال حيث ساعات النهار الطويلة جدًا وندرة الغروب.

وقال مسؤول فى مركز الروحانيات المسلم فى سانت "بطرسبرج" والشمال الغربي، "يري المسلمون الأمر كاختبار لهم في الوقت الذي بدأت الآن، أولئك المسلمون سوف يصومون 21-22 ساعة ليفطروا، ويسمح لهم الأكل لمدة ثلاث ساعات فقط.

ووفقاً لبعض سلطات سانت بطرسبرج المسلمة، فإن طول مدة النهار فى المدينة هذا الوقت من السنة هو ببساطة تحدياً إضافياً لإيمانهم.

وأضاف المسئول، عن صعوبة الحفاظ علي الصوم لهذه المدة الطويلة قال "إنه ليس عبئًا على المؤمنين، إن الإسلام طريق حياة، الصيام بالنسبة لنا كالاستيقاظ فى كل صباح وغسل أسنانك".

وتقول أحد المسلمات هناك، نحن نصوم من الفجر الساعة الثانية صباحًا وحتى يظهر الشفق فى العاشرة والنصف مساء.

ولا توجد إحصائية عن العدد الرسمي لعدد المسلمين فى المدينة ولكن ظهر ما يقرب من 42 ألف مصلي فى صلاة العيد العام الماضي، وفقًا لبيان لوزارة الداخلية الروسية.

وقال بعض العلماء المسلمين، إنه على قاطني أقصى شمال الكرة الأرضية الصيام على توقيت مكة أو أقرب مدينة مسلمة لهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أسامة الغزالي حرب لـ رئيس الوزراء: المونوريل اللي عندنا كل عمودين فيه يبنوا مدرسة.. والاستثمار في البشر أفضل