اعلان

5 فروق بين التأمين التكافلي والتأمين التقليدي

تتعدد الوثائق التأمينية الخاصة التي تطرحها شركات التأمين، وذلك لضمان حياة كريمة للعميل بكل المحتويات الخاصة بحياته سواء كانت مادية أو غير مادية، لذلك حرصت على طرح العديد من الوثائق التي تخاطب من خلاله شريحة أكبر من عملاء، والوصول إلى كافة فئات المجتمع.

اقرأ أيضًا: تعرف على تفاصيل شهادة التأمين الإجباري للسيارات

وتفتقر الشريحة الأكبر من المجتمع المصري الثقافة التأمنينة لبعض الوثائق، نتيجة لعدم وجود تسويق جيد خاص بها، مما يمنع العديد من التمتع بمميزات الوثائق التي تطرحها الشركات.

وتطرح "أهل مصر" مقارنه بين نوعين من وثائق التأمين في أبسط أشكالها، وهو التأمين التكافلي والتأمين التقليدي.

التأمين التكافلي

تعريفة :- هو وثيقة تأمين جماعى يلتزم بموجبه كل عميل بسداد مبلغ من المال لتعويض الأضرار التى قد تصيب أحدهم عند تحقق الخطر المؤمن عليه.

بنود الوثيقة

1- تعمل الوثيقة على تقليل حدة الأخطار بتوزيعها على أكثر من فرد.

2- طريقة دفع التعويض والأقساط تعتمد على توزيع الأقساط به على أكثر من مؤمن ويكون في الغالب منخفضا لأنه يتم توزيعه على أكثر من شخص، والفائض هنا بعد دفع التعويض يتم توزيع الزيادة فيه على المشتركين بعد استثمارها.

3- عميل التأمين التكافلي يعد شريك في الشركة وجزء منها، عن طريق إدارة صندوق الاشتراكات المجمع من المشتركين لمواجهه الأضرار والخسائر التي تلحق بالعملاء المشتركين بالوثيقة، مقابل حصة في الفائض في حالة تحقيقه، و في حالة عجز الصندوق من الوفاء بالمطالبات المقدمة خلال السنه تقوم الشركة بتمويل هذا العجز عن طريق قرض حسن يسترد عند تحقق الفائض في السنوات التالية وبذلك فإن العميل هو شريك في الشركة.

التأمين التقليدي

تعريفة :- تعتمد وثيقة التأمين التقليدي، على وجود طرفان في العملية التأمينية المؤمن عليه وشركة التأمين.

بنود الوثيقة

1- طريقة دفع التعويض والأقساط فى التأمين التقليدى، بصورة مبلغ مالى يتم دفعه من المؤمن له للشركة ويستخدم الفائض من التعويض المدفوع فى حالة الضرر كربح مالى للشركة .

2- تعتمد علاقة الشركة بالعميل على مبدئ المنفعة المتبادلة وذلك لتخفيف حدة الخطر للعميل وتحقيق ربح للشركة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
3 إقالات محتملة.. كواليس جلسة وزير الرياضة مع مسؤولي الزمالك للتراجع عن الانسحاب من القمة