اعلان

أبرز الاتفاقيات بين مصر وروسيا فى إجتماعات "موسكو"

شهدت نتائج أعمال اللجنة الوزارية المصرية الروسية التي انتهت فاعليتها اليوم، للدورة الحادية عشر، على اتفاقا الجانين المصري والروسي على تعزيز أواصر التعاون بالعديد من المجالات المختلفة.

وركزت اللجنة الوزارية المصرية الروسية على التعاون التجاري والاقتصادي والمالي والمصرفي، حيث اتفق الجانبين على العديد الأمور التي تخدم تلك القطاعات، والتي من بينها:

العلاقات التجارية

قام الجانبان بمراجعة موقف العلاقات التجارية بين مصر وروسيا حيث أعربا عن تقديرهما للنمو الحالي بمعدلات التبادل التجاري والذي تجاوز العام الماضي الـ 3.8 مليار دولار منها 504 مليون دولار صادرات مصرية، كما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الربع الأول من العام الجاري 1.66مليار دولار بنسبة زيادة بلغت 75% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.

اقرأ أيضا:التفاصيل الكاملة للمنطقة الصناعية الروسية فى مصر.. استثمارات 6.9 مليار دولار.. وتوفير 35 ألف فرصة عمل

تنسيق الإجراءات

اتفق الجانبان على تنسيق الإجراءات الخاصة بخلق بيئة مواتية للتجارة البينية خاصة فيما يتعلق بتسهيل النفاذ للسلع والخدمات بالبلدين.

تفعيل التواصل بين البنوك

اتفق الجانبان على تفعيل التواصل بين البنوك التجارية المصرية ومركز الصادرات الروسي لتسهيل تمويل هذه البنوك لعمليات التبادل التجاري بين البلدين، كما أكدت هيئة تنمية الصادرات المصرية على استعدادها للعمل مع البنوك التجارية الروسية والبنك المصري لتنمية الصادرات لتصدير منتجات مصرية للسوق الروسي.

الترحيب باتفاق التجارة الحرة

رحب الجانبان بالتفويض الرسمي الذي منحه المجلس الاقتصادي الاوراسى للدول الأعضاء بالاتحاد لبدء عملية التفاوض بشأن اتفاق التجارة الحرة مع مصر.

التسوية التجارية

اقترح الجانب الروسي إمكانية إجراء عمليات التسوية التجارية بالعملات الوطنية وإمكانية إيجاد أليه للتواصل المصرفي بين البنوك الروسية ونظيرتها المصرية للحفاظ على أمن المعلومات.

التعاون المشترك

أكد الجانبان على رغبة دوائر الآمال بالبلدين في تعزيز التعاون المشترك وتعزيز الاستثمارات بكل من مصر وروسيا، كما أكدا على أهمية التعاون في مجالات تبادل المعلومات السوقية وتبادل البعثات التجارية والمشاركة في المعارض الدولية والمتخصصة المنعقدة بمصر وروسيا.

دمج المشروعات الصغيرة والمتوسطة

رحب الجانبان بالتواصل الفعال بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية واتحاد غرف صناعة وتجارة روسيا، مؤكدين على أهمية جذب المزيد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودمجها بمجتمعي الأعمال بالبلدين.

الأعمال المشترك

اقترح مجلس الأعمال العربي - الروسي عقد منتدى الأعمال المشترك خلال العام الجاري بموسكو، وذلك في إطار فعاليات الدورة القادمة لمعرض " ارابيا اكسبو" والمقرر عقده بموسكو خلال الفترة من 2-5 ابريل 2019.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً