اعلان

14 جانبا للتعاون الاقتصادي المصري الروسي

شهد التعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا اهتمام كبير في اجتماعات اللجنة الوزارة في دورتها الحادية عشر، حيث وقعت مصر وروسيا محضر اجتماع الدورة الحادية عشر للجنة الوزارية المصرية الروسية المشتركة فى دورتها الـ 11، وذلك في ختام فعاليات الدورة والتي عقدت بالعاصمة الروسية موسكو خلال الفترة من 21-23 مايو الجاري، والذي ترأسها عن الجانب المصري المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وعن الجانب الروسي دينيس مانتروف وزير التجارة والصناعة.

حيث اتفق الجانبين على العديد من الأمور الهامة التي تساعد في تطوير وتعزيز العلاقات في التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، من بينها:

تنمية القطاع الصناعي

أكد الجانب المصري والروسي على المصلحة المشتركة في تنمية القطاع الصناعي بالبلدين، واتفقا على تعزيز التعاون الاستثماري المشترك في القطاع الصناعي خاصة بالمنطقة الصناعية الروسية في مصر بمنطقة محور قناة السويس.

توريد عربات القطارات

وكشف الجانب الروسي عن رغبة شركة JSC SINARA لصناعة وسائل النقل في توريد عربات القطارات للسوق المصري، وتقديم خدمات الدعم والصيانة لخطوط السكك الحديدية.

قطع غيار السيارات

كما أكد الجانب المصري والروسي، على التعاون المثمر بين شركة PJSC AVTOVAZ الروسية وشركة " الأمل" المصرية في مجال توريد قطع غيار السيارات ماركة "لادا" حيث تم التأكيد على أهمية تحقيق المزيد من التعاون بين الجانبين في هذا الصدد.

معدات إنشاء الطرق

وأعلن الجانب الروسي عن رغبة شركة JSC Uralvagonzavod في توريد منتجات مدنية للسوق المصري، تشمل مضخات وآلات ومعدات إنشاء الطرق وتانكات تخزين ونقل البترول والمواد الكيماوية.

التحديث والتصنيع

أحاط الجانب الروسي نظيره المصري برغبة شركة JSC TYazhprom export بالمشاركة في تطوير القطاع الصناعي في مصر في مجالات (إعادة الانشاء – التحديث – التوسع)، حيث أن الشركة تدرس حالياً موقف مصنع حلوان للصناعات المعدنية تمهيداً لاتخاذ قرار بدء إعاده تأهيله.

محطات الكهرباء

كما أكدت شركة TYAZHMASH الروسية عن رغبتها في العمل مع مصر، في مجال إنشاء محطات كهرباء تعمل بالفحم وتوفير كافة الآلات والمعدات في هذا المجال.

خدمات صيانه

كما كشفا الجانب الروسي عن رغبة شركة PJSC KAMAZ في توريد قطع غيار السيارات للسوق المصري وانشاء شبكة لخدمات صيانة الآلات والمعدات في مصر.

الصناعات المعدنية

رحب الجانبان بمشاركة شركة Metrom المملوكة للحكومة الروسية في تحديث شركة حلوان للصناعات المعدنية، والمشاركة فى مشروع انشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

معامل متخصصة

وأعرب الجانب المصري عن رغبة معهد التبين للدراسات المعدنية للتعاون مع الجامعة الوطنية الروسية للعلوم والتكنولوجيا لإنشاء معامل متخصصة في مجال صناعة تطبيقات الليزر واستخدامات تكنولوجيا الروميلت.

الفرص الإستثمارية

وكشفت شركة " رينو- روسيا" عن رغبتها في دراسة الفرص الاستثمارية بالسوق المصري.

تجمع صناعي غذائي

اقترح الجانب الروسي بمجلس الأعمال المصري الروسي المشترك انشاء تجمع صناعي للصناعات الغذائية في مصر.

شحن البضائع

وأشار الجانب الروسي لنظيره المصري إلى وجود رغبة لدي " هيئة الإنتاج العلمي" و" شركة واجون المتحدة" في تطوير شراكة مع وزارة النقل المصرية ومجموعة سكك حديد مصر "سيماف" لتوريد عربات شحن البضائع وتوطين صناعة تجميع عربات الشحن في مصر.

السكك الحديدية

وأعرب الجانب الروسي عن رغبة شركة "Transmashholding" الروسية في توريد 1300عربة ركاب سكك حديد لمصر وتوفير قطع الغيار وخدمات الصيانة.

الخريطة الاستثمارية

وحث الجانب المصري نظيره الروسي على الترويج لخريطة الاستثمار الصناعي في مصر، والتي تتضمن 4800 فرصه استثمارية في 8 قطاعات مختلفة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الحكومة»: وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها ولا مشكلات في توفير النقد الأجنبي