اعلان

حدث في 9 رمضان.. رفع الحصار عن القاهرة وفتح جزيرة صقلية

صورة أرشيفية
كتب :

شهد اليوم التاسع من شهر رمضان المبارك، العديد من الأحداث التاريخية بوجه عام والإسلامية بوجه خاص، ومن خلال ذلك ترصد "أهل مصر" أهم الأحداث التاريخية الإسلامية التي صادفت هذا اليوم.

وفي التاسع من رمضان سنة 559 هـ: فك الحصار عن القاهرة فى الحرب بين شاور وشيركوه أثناء خلافة العاضد آخر خلفاء الفاطميين، وقد كان هناك نزاع على تولى الوزارة بين شاور وضرغام.

واستطاع ضرغام أن يهزم شاور ويتولى الوزارة مكانه فهرب شاور إلى الشام وألقى بنفسه على نور الدين زنكى ليساعده فى العودة للوزارة فبعث نور الدين معه بجيش يقوده شيركوه واستطاع شيركوه أن يعيده للوزارة وأن يقتل ضرغام، ولكن سرعان ما دب الخلاف بين شيركوه وشاور وقامت بينهما الحرب، وحاصر شيركوه القاهرة إلى أن رفع عنها الحصار يوم الخميس 9 رمضان 559 هـ.

وانتهى الحال باتفاق لم يعش طويلاً، وفى النهاية انتصر شيركوه وقتل شاور وتولى الوزارة محله، ثم مات شيركوه وتولى ابن أخيه صلاح الدين الأيوبى الذى قضى نهائياً على الدولة الفاطمية وأسس الدولة الأيوبية.

معركة الزلاقة

في 9 رمضان 479هـ، الموافق 17 ديسمبر 1086م انتصر يوسف بن تاشفين قائد جيوش المرابطين على الفرنجة بقيادة الفونس السادس في معركة الزلاقة، وقد نجا الفونس مع تسعة فقط من أفراد جيشه.

فتح جزيرة صقلية

في 9 رمضان 212هـ الموافق 1 ديسمبر 827م تم فتح جزيرة صقلية على يد زياد بن الأغلب وأسد بن الفرات ونزل المسلمون على شواطئ الجزيرة لينشروا الإسلام في ربوعها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً