اعلان
اعلان

وكيل "تشريعية البرلمان": إقرار قانون المرور الجديد نهاية دور الانعقاد الحالي

أكد النائب أحمد حلمي الشريف، وكيل لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، أن قانون المرور الجديد مازال قيد المناقشة وبحث نصوص مواد، لافتًا إلى أنه من المتوقع إقراره مع نهاية دور الإنعقاد الحالي.

اقرأ أيضا..الثلاثاء.. مجلس النواب يستعرض إنجازاته خلال مؤتمر صحفي

وقال "الشريف"، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن قانون المرور الجديد مكون من 95 مادة، ويتضمن 100 نوع من الجرائم المرورية، أوجب على كل من يرغب في الحصول على رخصة قيادة، إجتياز دورة تدريبية، ووفقًا لهذا القانون سيصبح العمر الإفتراضي للمركبات 18 عامًا بدلاً من 21 عامًا في القانون الحالي".

وأضاف :" كما ألزم سائقي سيارات النقل الجماعي والأجرة والميكروباص، بعدد معين للركاب حتى لانرى مشاهد التكدس غير الحضارية بداخلها والتي تتسبب في اختناق الركاب، وبتعريفة ركوب وبخط سير محدد، وعقوبات رادعة حال مخالفة ذالك"، لافتًا إلى أن خضوع سائقي السيارات لكشف طبي عن المواد المخدرة أصبح أمر ضروري ولايمكن الإفلات منه، ولايمكن الحصول على رخصة قيادة دون إجرائه.

وحول سبُل تحرير المخالفات، أكد "الشريف"، أن قانون المرور الجديد سيغلق الباب أمام الوساطة والمحسوبية، إذ سيصبح تحرير المخالفات إلكترونيًا ولن يكون يدويًا إلا في أضيق الحدود، وسيتم إبلاغ قائد المركبة بما أرتكبه عبر رسائل نصية على الهاتف.

وحول ما إذا كان قانون المرور الجديد من شأنه أن يقضي على الأزمات المرورية، أكد وكيل لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بالبرلمان على أن الأزمات المرورية لن تُحل بين عشيةً وضحاها في ظل ارتفاع أعداد السكاني وقائدي المركبات، لكنه سيحد بدرجة كبيرة من نسبة وقوع الحوادث، إذ ألزم الدولة بوضع خطة بالتعاون مع الوزرات المعنية بتمهيد الطرق وإعدادها جيًدا، وسيقضي على الفوضى التي تسببت فيها منظومة النقل الجماعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إصابة نجل فؤاد المهندس إثر حريق بشقته في الزمالك