المشرف العام على التحرير داليا عماد

"على لطفي".. رئيس الوزراء مصر الأسبق في سطور

أهل مصر
اعلان

توفي عصر اليوم الدكتور على لطفي رئيس وزراء مصر الأسبق، في حكومة الرئيس الأسبق حسني مبارك، بمستشفي دار الفؤاد، عن عمر يناهز 83 عاما، وتقام صلاة الجنازة غداً بعد صلاة الظهر بمسجد الشرطة بمدينه الشيخ زايد 6 أكتوبر.

وولد على لطفي محمود في 6 أكتوبر 1935، حصل على بكالوريوس التجارة، جامعة عين شمس، ودبلوم إدارة المنشآت الاقتصادية، والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة لوزان.

كما عمل أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد بكلية التجارة، جامعة عين شمس، ثم عمل وزير المالية، ثم رئيسا لمجلس الوزراء، وتولي عقب مجلس الوزراء مجلس الشورى، ثم رئيس المجلس الأعلى للصحافة.

اقرأ أيضا.. وفاة "على لطفي" رئيس وزراء مصر الأسبق

تولى رئاسة وزراء مصر في الفترة من 4 سبتمبر 1985 حتى 9 نوفمبر 1986، عقب تركه منصب رئيس الوزراء تولى منصب رئيس مجلس الشورى، وذلك حتى عام 1989، قبل ذلك كله كان يعمل وزيرًا للمالية في عهد الرئيس أنور السادات كما تولى منصب رئيس المجلس الأعلى للثقافة ورئيس لجنة الأحزاب خلال فترة رئاسته لمجلس الشورى.

وشارك "لطفي في العديد من المؤتمرات العربية والدولية ممثل عن مصر، وله أكثر من ثلاثين بحثا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، ومن أهما: التطور الاقتصادى، ومؤشرات التخلف الاقتصادى، ومشكلات التصنيع في الدول النامية.

ومشكلات التمويل في الدول النامية، ومقدمة علم الاقتصاد، والتخطيط الاقتصادى.

وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة، من كل من فرنسا والسويد، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1992.

اعلان
عاجل
عاجل
القضاء الإداري يرفض تأجيل انتخابات نقابة الصحفيين