اعلان

رئيس "سكك حديد مصر": القطاع الخاص سيدخل فى تشغيل القطارات وصيانة الورش والبضائع..وبناء خطوط جديدة بين 6 أكتوبر وأسوان والأقصر والغردقة (حوار)

سكك حديد مصر من أقدم السكك الحديدية فى العالم وثانى سكك حديد بعد انجلترا، إذ تم توقيع عقد إنشاء سكك حديد مصر فى 12 يوليو عام 1851.. وتعد منظومة النقل عبر السكك الحديدية شريان التنمية وعماد بنيان الدول، نظراً لطبيعة الدور الفعال التي تؤديه في حياة المجتمع، من خلال تسهيل عمليات الحركة فى نقل الركاب والبضائع في مختلف الأرجاء وباعتبارها مصدر هام للدخل القومي.

تعرضت منظومة السكة الحديد للانتقاد الشديد نظرا لتطرار الحوادث المأساوية ومع وصول الرئيس السيسي للسلطة اعتمدت الدولة خدة قوية لإعادة هيكلة وانتشال السكة الحديد من سنوات الفوضى من خلال خطط التطوير والاحلال والتجديد.

وبحسب المهندس "سيد سالم"، رئيس هيئة السكة الحديد فإن الدولة اعتمدت خطط تطوير السكة الحديد والتى تتمثل فى تحديث البنية الأساسية، التي تشمل المحطات والمزلقانات ونظم الإشارات والسكك بالإضافة إلى أسطول الوحدات المتحركة من العربات والجرارات.

وكشف المهندس سالم في حوار شامل لـ "أهل مصر" قيام الهيئة بعدة إجراءات تتمثل فى الإحلال والتجديد الجارية في معظم عناصر منظومة السكة الحديد، فضلاً عن تطبيق إجراءات الصحة والأمان علي العاملين في الهيئة، وغيرها من الإنجازات يوردها في نص الحوار التالي..

* سمعنا مؤخراً عن خطة شاملة لتطوير منظومة السكة الحديد.. هل ستحظي المحطات بالتطوير؟

نجري أعمال التطوير الشامل لعدد 48 محطة بتكلفة 1200 مليون، ويتضمن هدم وإعادة إنشاء المحطة على طراز حديث، مع تحديث وتطويل الأرصفة والاحتفاظ بالطراز المعمارى للمحطات القديمة، ذات الطراز ا المميز كمحطة مصر بالإسكندرية وبورسعيد، وتم الانتهاء من تطوير شامل لـ 34 محطة، وجار العمل فى 14 محطة، بالإضافة إلى تحسين 133 محطة بتكلفة 630 مليون جنيه، ويتضمن تحسين شامل لمبنى المحطة والأرصفة، والمظلات، والكراسى، والإنارة، ودورات المياه ، وشبكة الحريق بالطراز المعمارى للمحطات القديمة ، ذات الطراز المعمارى المميز مثل الأقصر وأسوان وكوم أمبو، وتم تحسين 62 محة، وجارى العمل فى تحسين 61 محطة أخرى.

* متي تنتهي الهيئة من أعمال التطوير والتحسين بالمحطات؟

من المقرر إنهاء أعمال تطوير المحطات فى نهاية عام 2018، من خلال التمويل من موازنة الهيئة.* ما الخطوط الجديدة التى من المفترض أن تنتهى منها الهيئة قريبا؟

هناك خطوط قريبا سيتم بدء العمل بها بعد الانتهاء من دراستها الأول خط العين السخنة – أكتوبر- العلمين، والخط السريع 6 أكتوبر –أسوان، والخط الثالث الأقصر- الغردقة.*بعد موافقة البرلمان على إشراك القطاع الخاص فى تشغيل السكة الحديد هل سيقتصر دوره على التشغيل فقط ؟القطاع الخاص سيدخل فى تشغيل القطارات والخطوط الجديدة خط (العين السخنة أكتوبر العلمين)، بعد الانتهاء من نظم الإشارات بخط الإسكندرية القاهرة، حيث سيكون من حق القطاع الخاصأان يحضر قطاره وجراره الخاص به واستخدام خطوط السكك الحديدية الجديدة لقطاره الخاص وسيكون هو مسؤول عن تحديد سعر تذكرته ويمكن للهيئة أن تدعمه بالعمالة المتخصصة كالسائقين وغيره.

* حدثنا أكثر عن دور القطاع الخاص؟

على سبيل المثال سنقوم بإنشاء 60 خط سكة حديد بطريق القاهرة الإسكندرية والذى سنتهى منتصف 2019 كمرحلة أولى، فيستخدم القطاع الخاص 20 خط والهيئة الأربعين الآخرين والمواطن عليه الاختيار وبالطبع سيرفع القطاع الخاص تذكرته تقابلها خدمة متميزة، كما أن هناك دراسة جدوى لإعداد 4 مسارات جديدة لطرق القاهرة الإسكندرية.* بالنسبة للورش والصيانة كيف ستعاملون القطاع الخاص؟

القطاع الخاص سيدخل فى الورش والصيانة، ونحن الآن اتفقنا مع شركة "ريال راند" لشراء قطارات بضائع "دور تو دور اى" من الباب للباب حيث أن القطارات ستمشى على السكة الحديد وبعد ذلك يتم تفكيكها ووضع رؤوس جديدة لها لتمشى على الطرق العادية لتصل إلى المصنع والشركة فى مكانها وبالتالى ستحقق طفرة غير عادية وستدخل مكاسب هائلة للسكك الحديدية وهذه العربات صديقة للبيئة ستوفر سولار وضغط على الطرق فتقلل الزحام وسيتم ارسال وفد من السكة الحديد غلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراستها على الطبيعة ولقد شكلت لجنة فنية لدراستها ولجنة فنية عليا برئاسة رئيس القطاع لدراسة الأمر بشكل أكثر عمقا.

* ما الإجراءات التي اتخذتها الهيئة لتطوير الجرارات والعربات؟

تم التعاقد على شراء جرارات جديدة وقطع غيار خلال الفترة الماضية عن طريق التوقيع النهائى مع شركة جنرال إلكتريك، على عقود بقيمة 575 مليون دولار، تشمل توريد 100 قاطرة جديدة للركاب والبضائع، وإجراء صيانة طويلة الأجل لمدة 15عاماً، بما يساهم فى الحفاظ على أداء أسطول الهيئة وصيانته على مدى سنوات طويلة، بالإضافة إلى توفير قطع الغيار والدعم الفنى للقاطرات الجديدة، و81 جراراً أخرى من تمويل الشركة ضمن أسطول الهيئة حالياً، كما تتضمن الاتفاقية قيام الشركة بتنفيذ برنامج تدريبى لأكثر من 275 مهندس وفنى، بما يساهم فى تحسين وتطوير الخدمة المقدمة لجمهور المسافرين من الركاب .* ماحقيقة القرض الأوربي للهيئة؟

جارى إنهاء إجراءات القرض الأوروبي لإعادة الأعمار بقيمة 126 مليون يورو لشراء 6 قطارات متكاملة، ومبلغ 290 مليون يورو لشراء عدد 100 جرار أخرى ، وتقوم الهيئة حاليا بفحص العروض الفنية والمالية للشركات.نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة