اعلان

بعد وساطة مصر.. الهدوء يسود على حدود غزة ودولة الاحتلال

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن الهدوء ساد على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل اليوم الأربعاء بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار توسطت فيه مصر.

جاء هذا بعد أعنف جولات القتال بين فلسطينيين وإسرائيل منذ حرب 2014.

وأطلق نشطاء من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة وحركة الجهاد الإسلامي عشرات الصواريخ وقذائف المورتر على إسرائيل أمس الثلاثاء وبعد منتصف الليل وردت إسرائيل بالقصف المدفعي والضربات الجوية على أكثر من خمسين هدفا في القطاع.

ولم ترد تقارير عن اندلاع مزيد من القتال في الساعات الأولى من صباح اليوم وبدا أن الجانبين تراجعا عن الانزلاق إلى حرب جديدة بعد أسابيع من العنف على طول الحدود.

وفتحت المدارس كالمعتاد في البلدات الإسرائيلية قرب الحدود حيث انطلقت صافرات الإنذار بشكل متكرر أمس الثلاثاء. وعجت شوارع غزة بالمتسوقين بينما توجه الأطفال إلى مدارسهم.

وقال مسؤول فلسطيني إن الوساطة المصرية أدت لوقف إطلاق النار لكن شروط "التفاهم" لم تتجاوز العودة للتهدئة من الجانبين.

وقال خليل الحية نائب زعيم حماس في غزة "بعد أن نجحت المقاومة بصد العدوان ومنع تغيير قواعد الاشتباك تدخلت العديد من الوساطات خلال الساعات الماضية". وكان يشير فيما يبدو لجهود مصرية لإنهاء القتال.

وأضاف في بيان "تم التوصل إلى توافق بالعودة إلى تفاهمات وقف إطلاق النار في غزة (2014) والتزام فصائل المقاومة ما التزم الاحتلال الإسرائيلي بها".

وامتنعت إسرائيل عن أن تؤكد رسميا التوصل لهدنة مع حماس والجهاد الإسلامي اللتين تعتبرهما منظمات إرهابية.

لكنها لم تشن هجمات جديدة اليوم الأربعاء ولمحت إلى استعدادها لوقف الأعمال القتالية إذا توقفت الهجمات الصاروخية.

كما زعم مسؤولون في دولة الاحتلال أن المسلحين تلقوا ضربة قوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً