اعلان

منظمات المجتمع المدني أداة قطاع الاتصالات لتسريع التحول الرقمي (تقرير)

تمثل منظمات المجتمع المدني لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ركن أساسي في مساعدة الحكومة المصرية ومؤسسات القطاع الخاص على تنفيذ الاستراتيجية العامة للقطاع والتي يعد التحول الرقمي لكافة المشروعات والخدمات.

وأكد مسؤولو تلك المؤسسات على أهمية التكامل والتعاون المثمر لمساعدة وزارة الاتصالات في خطتها لتوطين صناعة تكنولوجيا المعلومات ونشر التقنيات الحديثة.

وكشفت مها رشاد القائم بأعمال رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" أن الهيئة تعمل على تعزيز التعاون مع منظمات المجتمع المدني بقطاع الاتصالات ودعم الشراكة الإستراتيجية المتعلقة بتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة .

وأضافت رشاد في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن الهيئة تسعى لفتح مجالات متعددة أمام شركائها لتحقيق أقصى إستفادة لهم من خلال البرامج والمبادرات التي يتم إطلاقها مشيرة إلى أن منظمات المجتمع المدني بمثابة "الأمم المتحدة" للقطاع التكنولوجي.

وأكدت رشاد أن دور منظمات المجتمع المدني يكتسب أهمية متزايدة خلال الفترة الأخيرة في ظل النمو الذي يشهده القطاع فضلا عن الانتشار الملحوظ لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وارتفاع عدد مقدمي تلك الخدمات .

أشارت رشاد إلى أن إستراتيجية الهيئة تعمل على التكامل مع دور منظمات المجتمع المدني لدعم وتمكين الشركات الناشئة من خلال تعظيم القيمة المضافة لمنتجاتها ودعم حلولها المبتكرة بهدف جذب استثمارات جديدة للسوق المصري لمواجهة التحديات الاقتصادية .

وأكد المهندس خليل حسن خليل، رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي على الدور الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني مشيراً إلى أنها تمثل الذراع التنفيذي لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

اقرأ ايضا:7 محاور رئيسية تنتهجها "الاتصالات" لزيادة معدلات النمو بنسبة 14% (تقرير)

وأضاف خليل في تصريحات صحفية أن هناك تطابق في الرؤى مع استراتيجية هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" والخاصة بدعم وتنمية قدرات الشركات الكبيرة وكذلك الشركات المتوسطة والصغيرة موضحا أن الهيئة تشكل داعم رئيسي لمختلف أنشطة القطاع التكنولوجي.

ومن جانبه، أكد الدكتور حازم الطحاوي، رئيس مجلس إدارة منظمة اتصال عن بمشاركة وزير الاتصالات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" لأنشطة منظمات المجتمع المدني لتسريع توطين التقنيات الحديثة بهدف إتمام عملية التحول الرقمى.

وأشار إلى أن استراتيجية جمعية اتصال تتماشى مع الاستراتيجية العامة للحكومة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي أعلنها مؤخرا المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات، خاصة أن الدولة المصرية حريصة على توطين التكنولوجيا فى المجتمع ودمج وإتاحة أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى العديد من القطاعات الحكومية وفى مختلف المجالات، وذلك لما لها من أثر ايجابى على زيادة معدلات النمو على كافة المستويات فى المجتمع.

تابع التفاصيل:تعاون بين"الاتصالات" و"شنايدر إلكتريك" لتصميم مدينة المعرفة

وقال المهندس تامر محمد مدير غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إن منظمات المجتمع المدني لتكنولوجيا المعلومات تلعب دوراً مهماً في مساعدة وزارة الاتصالات والحكومة المصرية بالتعاون مع مؤسسات وشركات القطاع الخاص على الانتقال للمجتمع الذكي واتاحة أدواته اللازمة.

ولفت، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن عملية التحول الرقمي ستضمن لمصر تحقيق معدلات نمو مرتفعة بمختلف القطاعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستهدف مهندسًا بوحدات الدفاع الجوي لحزب الله