اعلان

فنانة ومطربة وئيس نادي.. مشاهير مهددين بالسجن.. والسبب "شيكات بدون رصيد"

آخرهم المطربة بوسي.. "شيكات دون رصيد"؛ تهمة لاحقت العديد من المشاهير والفنانين وغيرهم خلال الفترة الماضية، وجعلتهم مهددين بالحبس، ورغم أن كثيرا من المعاملات التجارية والمالية تتم عبر إصدار شيكات بقيمة المديونية للدائن، فكثيرين لا يعلمون العقوبات المقررة على جريمة الشيك دون رصيد، خاصة وأن البعض يسارع بكتابة الشيك حتى على سبيل ترضية الطرف الآخر، إذ أنهم مع شهرتهم قد لا يتوافر في رصيدهم البنكي ما يكفى للوفاء بإلتزامات مالية حرروا بها شيكات لغيرهم، ليصبح مصيرهم الإدانة بالسجن، بل وتأييد أحكام السجن بما يوجب تنفيذها، في حين يهرولون لانقاذ ما تبقى من سمعتهم بالتصالح والسداد.

ويرصد "أهل مصر" فى التقرير التالي أبرز قضايا الشيكات المتهم فيها مشاهير على النحو التالي:

المطربة بوسي

ومن آخر المشاهير الصادر ضدهم حكمًا بالحبس، بسبب شيكات دون رصيد، المطربة بوسي حيث قضت محكمة جنح النزهة، اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار أحمد بهجت، بحبس المطربة بوسي 9 سنوات، في اتهامها بإصدار شيكات بدون رصيد في 11 قضية مرفوعة ضدها من طليقها.

كانت المطربة بوسى، طعنت بالتزوير على الشيكات المقدمة ضدها من طليقها في 5 قضايا بملايين الجنيهات، حيث حضرت الجلسة قبل الماضية إلى محكمة مصر الجديدة، وأقرت بأن التوقيع الموجود على الشيكات ليس توقيعها، لتقرر المحكمة إحالتها إلى الطب الشرعى لاستكتابها، أو مضاهاتها بالخط الموجود على الشيكات.

"رئيس اتحاد الكرة الأسبق"

قضت محكمة مصر الجديدة الجزئية، في 2017 بمعاقبة سمير زاهر، "رئيس اتحاد الكرة الأسبق" بالحبس 3 أشهر وكفالة خمسمائة جنيه، على خلفية اتهامه بإصدار شيك بدون رصيد، في القضية المقيدة برقم 8852 لسنة 2015 جنح مصر الجديدة.

ولا يعد ذلك هو الحكم الأول من نوعه ضد "زاهر" إذ سبق وقضت محكمة جنح النزهة بمعاقبته بالحبس 3 سنوات وكفالة 100 ألف جنيه لايقاف تنفيذ عقوبة الحبس مؤقتًا، بتهمة إصدار شيك دون رصيد . وتعود تفاصل قضية "النزهة" إلى قيام المدعي برفع دعوي مباشرة حملت رقم 2301 لسنة 2011 ضدد زاهر ، متهما إياه باصدار شيك بقيمة مبالغ مالية مستحقة ، ولكن الطالب فؤجئ بعدم وجود الرصيد مما دفعه لرفع الدعوى التي أصدرت فيها حكم الحبس.

زوج الراقصة دينا

في نهاية ديسمبر 2016، أمرت نيابة القاهرة الجديدة، بإخلاء سبيل رجل الأعمال وائل أحمد زوج الراقصة دينا من داخل قسم شرطة القاهرة الجديدة، بعد سداده قيمة المبالغ الصادر بحقها الحكم بالحبس.

كان رجل الأعمال قد صدر ضده 40 حكمًا قضائيًا بالسجن، بينها 5 أحكام نهائية بالحبس واجبة التنفيذ، وتتعلق الأحكام النهائية بحصوله على مبالغ مالية كبيرة تحصل عليها أثناء دعوته المواطنين إلى إنشاء تجمع سكني حديث ولم يف بوعده.

كانت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، برئاسة اللواء طه بيومي، من ضبط رجل الأعمال وائل أحمد فؤاد (45 سنة)، زوج الفنانة والراقصة دينا، لتهربه من تنفيذ أحكام.

البداية كانت بتمشيط رجال شرطة السياحة والآثار، للفنادق السياحية، تنفيذًا لتوجيهات مدير مباحث الإدارة، لضبط كافة أنواع وأشكال الجريمة، وضبط المحكوم عليهم والصادر ضدهم أحكام والهاربين داخل المنشآت السياحية.

وأثناء الفحص وردت معلومات بإقامة رجل الأعمال وائل أحمد، صادر ضده أحكام بـ 40 سنة سجنا، في 40 جنحة معظمها إيصالات أمانة وشيك دون رصيد، وتبين أن المتهم في فندق وبصحبته الراقصة دينا، فتم القبض عليه.

ممدوح عباس

وضد مشاهير الرياضة، قضت محكمة جنح مستأنف قصر النيل في يونيو الماضي، بمعاقبة ممدوح عباس رئيس نادي الزمالك الأسبق، بالحبس لمدة سنة مع الشغل في قضية شيك بدون رصيد.

وكانت محكمة أول درجة، عاقبت عباس بالحبس 3 سنوات لاتهامه في قضية شيك بدون رصيد، لمسؤولي نادي الجونة، في صفقة انتقال اللاعب نور السيد إلى الزمالك، وبعد استئناف الحكم أمام محكمة الجنح قضت بحبسه سنة مع الشغل.

حبس نهلة زكي 3 سنوات

في أكتوبر الماضي، قضت محكمة جنح الهرم في الجيزة، بتأييد الحكم الصادر بحبس الفنانة نهلة زكي، في اتهامها بتحرير شيك دون رصيد لصالح المنتج محمد السبكي، 3 سنوات مع الشغل وكفالة ألف جنيه وتغريمها مبلغ ألفي جنيه.

كانت زكي أجرت عملية مضاهاة لتوقيعها بتوقيع آخر على إيصال أمانة بمبلغ مالي قدره 2 مليون جنيه قدمه المخرج محمد السبكي، واتهمها بتحريرها له وامتناعها عن السداد.

إيمان البحر درويش

تورط الفنان إيمان البحر درويش هو الآخر في قضية شيكات وقضت محكمة جنح الدقي، في 23 نوفمبر الماضي، بالحبس سنة للفنان إيمان البحر درويش، وكفالة 500 جنيه، بتهمة إصدار شيك دون رصيد.

وكانت تحقيقات نيابة الدقي كشفت أن المحامي محمد عبد الله يوسف، تقدم ببلاغ رقم 9586 لسنة 2017، اتهم فيه إيمان البحر محمد سيد درويش، بإصدار شيك بنكي دون رصيد.

وأشارت التحقيقات إلى أن موكله حصل على شيك من الفنان إيمان البحر درويش، وذهب للبنك لصرفه في الموعد المحدد، إلا أنه فوجئ بأن الشيك لا توجد حصيلة كافية لصرفه.

صاحب قناتي "دلع" و"crt"

في 22 مايو الماضي، تقدم "أيمن.ع" صاحب قناتي "دلع" و"crt" بمعارضة على الأحكام الصادرة ضده في قضايا شيكات دون رصيد وتبديد أمانة.

وكان ضباط مباحث تنفيذ الأحكام ألقوا القبض على صاحب قناتي "دلع و"crt" الفضائيتين بأكتوبر، لصدور 41 حكمًا قضائيًا ضده في قضايا شيكات وتبديد، وذلك على خلفية ورود معلومات أفادت بتردده على عقار سكني بمدينة 6 أكتوبر، وحرر محضر بالواقعة قيد برقم 69 أحوال.​

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً