اعلان

طارق قابيل: منح الاعتماد لـ 10 معامل اختبار ومعايرة

تلقى طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، 3 تقارير تفصيلية حول مؤشرات أداء كل من هيئة المواصفات والجودة، والمعهد القومي للجودة، والمجلس الوطني للاعتماد خلال شهر إبريل الماضي.

اقرأ أيضًا : وزير الصناعة يتلقى مؤشرات أداء مصلحتي الرقابة الصناعية والكيمياء لشهر إبريل

وأشار الوزير، إلى أهمية الارتقاء بجودة المنتجات المصرية والحفاظ علي صحة وسلامة المستهلك وتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات المصرية سواء في السوق المحلي أو الأسواق الخارجية، مؤكدًا على أن تطوير منظومة الجودة المصرية وتعظيم دور الجهات التابعة والمعنية بالمواصفات تأتي على رأس أولويات الوزارة خلال المرحلة الحالية.

وفي نفس الاطار، قال أشرف عفيفي رئيس هيئة المواصفات والجودة، إن الهيئة قامت بإجراء تفتيش دوري على علامة الجودة لـ 50 شركة، ومطابقة معايير الجودة لشركتين تقدمت للحصول على علامة الجودة، إلى جانب تسجيل 270 شهادة دولية بالهيئة لنظم إدارة الجودة هذا، فضلاً عن إجراء 18 زيارة لشركات حاصلة على علامة حلال، إلى جانب إعداد 135 مشروع مواصفة جاهزة للاعتماد، مشيرًا إلى أن الهيئة قامت أيضًا خلال شهر إبريل بالرد على نحو 108 استفسارات فنية من قطاعات الصناعة والجهات الرقابية والرد على 16 إخطارًا واردًا من منظمة التجارة العالمية، إلى جانب الرد على 63 شكوى من شكاوي المستهلكين.

وفيما يتعلق بمجال الفحص والاختبارات والمعايرات الصناعية، أشار "عفيفي"، إلى قيام هيئة المواصفات والجودة بإجراء 1032 قياس ومعايرة صناعية، إلى جانب إجراء 1900 اختبار و78 فحص لعينات معامل هندسية وإجراء 2127 اختبار و256 فحص لعينات معامل كيماوية وإجراء 409 اختبارات و117 فحص لعينات معامل غذائية و395 اختبار و44 فحص لعينات معامل غزل ونسيج.

ومن جانبه، أوضح هاني الدسوقي المدير التنفيذي للمجلس الوطني للاعتماد (إيجاك)، أن المجلس قد قام خلال شهر إبريل الماضي بإجراء 15 عملية فحص ومراجعة لأنظمة الجودة لاعتماد 4 معامل اختبار، ومعمل معايرة، ومعمل طبية و7 جهات تفتيش وجهتى منح شهادات، كما قام المجلس بإجراء 23 زيارة ميدانية لتقييم 12 معمل اختبار، و4 معامل معايرة، و4 معامل طبية، وجهتى تفتيش، وجهة منح شهادات نظم إدارة الجودة والبيئة.

وأشار إلى قيام (إيجاك) أيضا بمنح وتجديد وتمديد الاعتماد لـ 10 جهات تقييم مطابقة وتم تعليق الاعتماد لمعملين كما تم تنفيذ 8 عمليات مراجعة وثائق فى معامل وجهات مختلفة وتم إجراء 22 زيارة تقييم وتشكيل 10 لجان فنية استشارية للاعتماد.

وأشار إلى أن تحقيق متطلبات الاعتراف الدولى بالمجلس من المنظمة الأوروبية للاعتماد وتوقيع اتفاقية الاعتراف المتبادل مع المنظمة الأوروبية سيسهم فى دعم الصادرات المصرية للدول الأوروبية، لافتًا إلى أن (إيجاك) قد أستأنف الأعمال التحضيرية استعدادًا لزيارة التقييم الدولي من المنظمة الأوروبية للاعتماد والمزمع تنفيذها خلال الأيام القليلة المقبلة بواسطة فريق التقييم الدولي للمنظمة.

ولفت إلى أن المجلس نفذ دورة تدريبية في المواصفات الدولية ISO 1EC17065 الخاصة بمتطلبات اعتماد جهات منح الشهادات وذلك في إطار مشروع التوأمة مع الاتحاد الاوروبي TDMEP، كما تم تنفيذ تقييم دولي لجهاز اعتماد موريشيوس من خلال المنظمة الافريقية للاعتماد AFRAC.

وحول أهم الأنشطة التي قام بتنفيذها المعهد القومي للجودة، أوضح الدكتور محمد عتمان رئيس مجلس ادارة المعهد، أن المعهد قام بتقديم الخدمات التدريبية المتعلقة بالمراجعة الداخلية طبقًا للمواصفة الدولية ISO 19011 والمراجعة المعتمدة، طبقًا للمواصفة القياسية الدولية ISO 45001، والتي شملت إعداد مراجع داخلي لمعامل الاختبار والمعايرة ولنظام سلامة الغذاء، مشيًرا إلى أنه تم إنشاء وتطبيق نظام سلامة الغذاء طبقًا للمواصفة القياسية ISO 22000.

وأشار "عتمان"، إلى أنه في مجال إصدار الشهادات الخاصة بصلاحية شركات التدريب والتأهيل تم عمل 5 زيارات ميدانية لجهتي تأهيل تقدمت بعد استيفاء الأوراق المطلوبة وجهتي تأهيل جاري متابعتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي و زد (0-2) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | استراحة