اعلان

فوائد دينية ودنيوية كثيرة.. تعرف على فضل صلاة التهجد

على الرغم من أن صلاة التهجد سنة وليست فريضة، إلا أن العديد من الملسمين يحافظون على أدائها، لما لها من أجر عظيم وفوائد دينية ودنيوية جمة.

وتبدأ المساجد في استقبال المصلين بعد صلاة التروايح، لإقامة صلاة التهجد في النصف الأخير من الليل، حيث تُعتبر من النوافل التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، وفرصة للحصول على مزيد من الحسنات والمغفرة من الله والتقرب إليه.

أولًا: حكم صلاة التهجد

تعتبر صلاة التهجد سنة وليست فريضة على المسلم.

ثانيا: وقت صلاتها.

تُصلى التهجد من بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر وهو وقت جوف الليل الثلث الأخير، الذى يبسط الله يديه إلى عباده ويسمى بوقت السحر، وهو الثلث الأخير من الليل وهو وقت إجابة الدعاء لقوله النبي صلى الله عليه وسلم: "من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل".

ثالثًا: عدد ركعاتها

لا يوجد عدد محدد لصلاة التهجد، إلا أن المنقول عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه صلاها إحدى عشرة ركعة، أو ثلاث عشرة ركعة إضافة ركعتي الفجر، ولم يزيد على ذلك سواء في رمضان أو غيره.

رابعا: كيفية تأدية صلاة التهجد.

قبل البدء فى صلاة التهجد لا بد من النية الصادقة للاستيقاظ من النوم في جوف الليل والوضوء، ثم بدء صلاته بركعتين خفيفتين ويصلى ركعتين ركعتين كما ثبت عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم مثنى مثنى، ويستحب أن يوقظ أهل بيته للصلاة، والإطالة فى الركوع والسجود والإكثار من التسبيح وطلب الدعاء فى السجود، وأثناء الصلاة لا بد من الجهر بالقراءة حتى لا يغلب المصلى النعاس، وتكون القراءة سرية فى الجوف، ويفضل الإطالة فى قراءة القرآن الكريم بجزء أو أكثر، والتدبر وعند المرور بآيات العذاب يستجير منها ويطلب الرحمة والمغفرة عند المرور بآيات الرحمة، وفى الآيات التى يجد فيها تنزيه لله سبحانه وتعالى فعليه التسبيح والذكر.

خامسًا: فضل صلاة التهجد

تقرب العبد من ربه.

وصفَ اللهُ من يقومون بالتهجد بـ"عباد الرحمن" "الذين يبيتون لربهم سجدا وقياما".

تحمى الجسد من الأمراض.

تزيل السيئات وتتضاعف الحسنات.

تُنهى عن ارتكاب الآثام والأفعال السيئة.

استجابة الدعاء والحصول على رضا الله والقرب منه.

وتختم صلاة التهجد بالوتر كما ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم لقوله "اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي