اعلان

"شاومينج" يواصل التحدي.. سرب أجزاء مادة الجغرافيا الأزهرية بعد دقائق من توزيع ورق الإجابة.. ورئيس قطاع المعاهد يرد عبر بيان (صور)

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بالرغم من محاولات الأزهر الشريف، بمحاصرة الغش وتسرب الامتحانات، استطاعت الصفحات التابعة لـ"شاومينج" من تسريب امتحان مادة الجغرافيا التى أداها طلاب الثانوية الأزهرية، اليوم السبت، بقسميها الأدبي للمبصرين فقط، والشعبة الإسلامية.

ونشرت إحدى الصفحات التابعة لـ"شاومينج" عدة أسئلة من امتحان الجغرافيا الذي انتهى في الثانية عشر من ظهر اليوم الثاني من يونيو، بعد أن استمر 3 ساعات، بدءً من التاسعة صباحًا، في مقدمتهم سؤال اختياري خاص بـ"المؤسسات الدولية التي تهتم بالتعاون الدولي في مواجهة المشكلات الاقتصادية العالمية والمساهمة في حلها"، وكانت الاختيارات كالتالي:

- منظمة الأمم المتحدة

- صندوق النقد الدولي أسست لتنظيم القضايا النقديه الدولية

- البنك الدولي للإنشاء والتعمير يهدف إلى مساعدة الدول على تمويل استثماراتها لأغراض إنتاجية.

- منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

- منظمة الأغذية والزراعة الدولية FAO، وتهدف إلى رفع مستوى التغذية وتحسين كفاءة الانتاج والعناية بالريف بصفة خاصة.

واستطاعت الصفحة التابعة لـ"شاومينج"، بعد مرور نصف الوقت المحدد لامتحان الجفرافيا، من تسريب سؤال آخر يتحدث عن "القوة العسكرية (عناصر القوى العسكرية):

اقرأ أيضًا.. "شاومينج" يفوز على الأزهر وينشر أسئلة من امتحان الجفرافيا

- تعد القوة العسكرية أساسًا لتحقيق الأمن القومي للدولة وحماية مواردها وحدودها الجفرافيا..

1- حجم القوة البشرية العسكرية سواء المعاملة أو الاحتياط.

2- مقدار المعدات العسكرية ومعدات القتال الرئيسية.

3- كفاءة المقاتل ودرجه تعلمه وإخلاصه ودوافعه.

4- كفاءة جهاز المخابرات الحربية.

5- الانفاق العسكري الذي تنفقه الدولة من دخلها القومي.

ونشرت الصفحة عبر التعليقات الإجابات النموذجية للأسئلة السابقة، لكن بعد دقائق نشر عضوًا من المشتركين في الصفحة مجموعة خاصة بموقع التواصل الاجتماعي "واتساب" تحت عنوان "مجموعة للغش جوه اللجنة.. جروب لتسهيل الغش".

لم تختلف مجموعة "الواتساب" في الأسئلة التي التقطت داخل اللجنة، عن التي انشرت على "فيس بوك"، لكن المجموعة كانت تحمل اسم "شومينج ثانوية عامة"، تحول اسمها إلى "مشرط بيغشش ثانوية عامة"، بعد 30 دقيقة من تسريب الأسئلة على المجموعة.

استطاع جروب "مشروط بيغشش ثانوية عامة"، في الساعة 10:23، من تسريب السؤال الثالث من امتحان الجفرافيا، الذي يتحدث عن: ما هي أهم الموضوعات التي تدرسها جغرافيا الانتخابات، أو اذكر أهم مجالات دراسة جغرفيا الانتخابات؟

1- توزيع الدوائر الانتخابيه.

2- دراسة التباين المكاني في التصويت.

3- دراسة السلوك الانتخابي للناخبين.

4- تحليل الأثار البيئية الطبيعية والبشرية والظروف الاقتصادية على سلوك الانتخابي للفرد.

5- دراسة أثر الانتخابات على تغيير الظروف البشرية في المنطقة.

وتنوعت إجابات الأسئلة على مجموعة الغش، فهناك من بحث عن أجوبات الأسئلة في الكتاب المدرسي وأرسل صورة لها، وهناك من كتبها وارسلها.

حاول "أهل مصر" التواصل مع الشيخ صالح عباس جمعة رئيس قطاع المعاهد الأزهرية؛ لمعرفة سير امتحان الجغرفيا، ومدى صحة الأسئلة المسربة، على مدار 7 مكالمات لكن لم يتم الرد.

وبعد ساعات أصدر قطاع المعاهد الأزهرية بيانا تفصيليا، أكد فيه الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد، أنه بالاطلاع على الرسائل المنشورة عبر "الواتس آب" تبين أن توقيت البث بدأ من الساعة 10:37 أي بعد انتهاء نصف الوقت ومن المعروف أن تعليمات الامتحانات تقضي بالسماح للطالب بالخروج من اللجنة عقب انتهاء نصف الوقت المحدد للامتحان ومن ثم فلا محل للادعاء بأنه تم تسريب أسئلة امتحان الجغرافيا فالتسريب يكون قبل بدء الامتحان ولا يتحقق إلا بوصول الأسئلة لأيدي الطلاب قبل دخول اللجان وهذا لم يحدث مطلقًا.

ثالثًا: وبمراجعة ما ورد في رسائل "الواتس آب" تبين أنه ليس مطابقًا لما جاء بأسئلة الامتحان وإنما هي أجزاء محفوظة من بعض الأسئلة تم الحصول عليها من ألسنة طلاب ممن خرجوا بعد مضى نصف الوقت وتعمد القائمون على موقع الغش الإلكتروني بثها في محاولة بائسة لإخفاء عجزهم عن الحصول على الامتحان وتسريبه والدليل علي ذلك:

1- عدم تصوير أي صفحة من كراسة «البوكليت» أو حتى جزئية من أي سؤال في امتحان الجغرافيا.

2- أن الصياغة الواردة في رسائل الواتس آب مبتورة ومرتبكة مما يؤكد عدم نقلها نقلًا مباشرًا من ورقة الامتحان خاصة في ظل وجود أخطاء إملائية بهذه الرسائل مما يدعم أنها مجرد جزئيات سمعوها من بعض الطلاب الذين خرجوا بعد مضى نصف الوقت.

3- لوحظ اصطفاف الكلام الذي تم نشره على الاتجاه الأيمن لصفحة الواتس آب مما يؤكد عدم التفاعل بين صاحب الحساب بموقع "الواتس آب" وبين من يشاركونه في نفس المجموعة "الجروب".

وأكد قطاع المعاهد، أن امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية منذ انطلاقها لم تشهد أي تسريبات أو تمرير، وسنبذل قصارى جهدنا للتصدي لهذه المحاولات التي لاهمَّ لأصحابها إلا تحقيق مصالح مادية.

وكان قد أكد وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الإثنين الماضي قبل 24 ساعة من بدء ماراثون الثانوية الأزهرية، أن الامتحانات ستسير بنفس الضوابط التى ألفها الجميع منذ انطلاق إجراءات ضبط العملية التعليمية قبل أربع سنوات، وأنه لا تراجع عن الإنجازات التى تحققت وأبرزها القضاء بشكل كامل على تسريب الامتحانات قبل بداية اللجنة أو تمريرها أو جزء منها بعد بداية اللجنة، وهو ما لا يستطيع أن ينكره منصف متابع لامتحانات الأزهر.

وأضاف وكيل الأزهر، أن هناك ضوابط وخطوات جديدة سيعلن عنها تباعًا كلها لمصلحة الطلاب ولضمان حصولهم على حقوقهم كاملة، وأوصى المراقبين ورؤساء اللجان بأبنائهم خيرا، وتوفير الهدوء الكامل، ومراعاة ظروف الصيام والاجواء الحارة التى لاتحتمل أى إثارة أو ضغط زائد لن نسمح به على الإطلاق.

وتزامنًا مع أول امتحانات الثانوية الأزهرية، الذي بدأ بمادتي الفقه والديناميك بالقسم العلمي، الثلاثاء الماضي، قال وكيل الأزهر، إن صفحات الغش فشلت في اختراق امتحانات الثانوية الأزهرية، وفشل وعودها للطلاب المتعاملين معها، واستخدام حيل لخداع الطلاب.

وشدد وكيل الأزهر على أن تلك المحاولات لن تفلح في النيل من امتحانات الأزهر على الإطلاق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: اللي بيتعمل في 100 سنة أنا عملته في 4 سنين